الدكتور عبدالباسط الغرابي Admin
المساهمات : 1197 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: شاعر وقصيدة جمال الليل أبوأحمد ( آه من نار حبه ) الإثنين يوليو 06, 2020 8:46 am | |
| شاعر وقصيدة جمال الليل أبوأحمد ( آه من نار حبه )
أولا ااشاعر حياته وفنه : فتحت عيني شاعرنا الراحل جمل الليل احمد ابوبكر الكاف المعروف بأبو أحمد بموطن الدا, بمدينة تريم الغناء مدينة المساجد في عام 1342هجرية الموافق عام 1924م توفى والده وهو في ن الطفولة ربته أمه واخواله كأفضل ما تكون برعاية اخواله ابوبكر وعبدالله , عبدالرحمن حسين الكاف . تلقى تعليمه بالمعلامات (الكتاتيب) والزوايا وحلقات المساجد ورباط تريم . تلقى علوم الدين واللغة والأدب ومن مشايخه عبدالله عمر الشاطري مؤسس رباط تريم و فضل محمد بافضل . كان محبا وشغوفا للإطلاع والقراءة وثقيف نفسه ذاتيا . وعلى تطوير موهبته الشعرية حياته العملية : عمل في بداية حياته بالتجارة حيث انتقل من تريم إلى مدينة المكلا في عام 1370هجرية الموافق عام 1951م .بعد ذلك غادر تريم متجها للمملكة العربية السعودية سعيا وراء لقمة العيش . استقر به المقام في مدينة جدة حيث عمل مدرسا بمدارسها حتى فقد بصره . اتصف رحمه الله عند كل من عرفه بالكرم والسخاء إذ كان بيته بيت كرما ومفتوحا للضيوف . حياته الفنية والشعرية : منذ نعومة اظافره كان محبا وشغوفا بالشعر والأدب وكان متواصلا مع معاصريه من الشعراء من امثال حداد الكاف وكان من جلسائه , سالم عبدالقادر العيدروس ومستور حمادي وحسين أبوبكر المحضار وغيرهم كما كانت له لقاءات في بداية شبابه مع مغني الدان عاشور امان و كذلك عيدروس بن سعيد وغيرهم . وكانت حياته الفنية غنية بالجلسات الفنية التي يدعو لها في بيته حيث كان بيته مقصدا لكل فنان ولكل موهبة فنية وقد شجع العديد من الفنانين الجددوأخذ بايديهم لعالم الشهرة بالإضافة إلى ملكته الشعرية في كتابة النص الغنائي فقد عرف بقدراته الفذة اللحن فهو ملحنا بارعا له العديد من الالحان التي تغنى بها كبار الفنانين من أمثال : ابوبكر سالم بلفقية , كرامة مرسال , بدوي الزبير. عبدالرحمن الحداد , أمل كعدل , حسن السري , سهل بن أسحق ,ناصر فدعق , هود العيدروس وغيرهم الكثير . وفاته : توفى رحمه الله ب مدينة جدة يوم السادس عشر رمضان (ليلة غزوة بدر الكبرى ) من عام 1417هجرية الموافق 26يناير من عام 1997م ودفن بمقبرة المعلاء بمكة المكرمة على مقربة من مقبرة أم المومنين السيدة خديجة رضي الله عنها متزوج وله من الذكور خمسة أحمد , عيدروس, علوي ,حسن وحسين وسبع إناث من زوجتين . القصيدة آه من نار حبه : قبل أن نستعرض القصيدة وابياتها نتعرف على بداية معرفتي للشاعر طبعا لم أقابله شخصيا ولكنني سمعت عنه من خلال اشعاره أومن عرفه عن قرب . فاشعاره روائعه غنائية يرددها كبار الفنانين وقد نال الفنان ابوبكر سالم الاسد من تلك الروائع الغنائية , وقد اعجبتني كلماتها كثيرا لسلاستها وصدق مشاعره ومن تلك القصائد (في سكون الليل عا ضوء القمر) بالرغم أن اللحن مسموع لمحمد جمعة وعليه كلمات جميلة (هيظن قلبي خضيرات الوشام ) إلا ان كلمات جمل الليل كانت لها وقع خاص يختلف عن كلمات أبوأحمد تعطيك شعور وتذوق ينقلك إلى أغنية أخرى ليس لها علاقة بسايقتها , وكذلك لا تذكرني بشيء. وفي ليلة من ليالي صيف وادي عمر في نهاية السبعينات من القرن المنصرم كنت اتابع سهرة لابوبكر سالم على الفيديو عند ظهور الفيديو وسيطرته على توثيق الحفلات الفنية في جميع العالم واصبح وسيلة نقل لجميع الابداعات في آخر السهرة مول الفنان ابوبكر سالم في بداية الاغنية : لاجلك عشقت الهوى والفن في جدة أم البنادر حيها من سمح من مدة عروسة البحر الحمر تاجك ملء الافاق آه من نار حبه ذوبت قلبي مشتاق إلا أن مساحة شريط الفيديو انتهت ولم يكمل بقية ابيات هذه الرائعة التي اعجب بها الحاضرون ومن بين الحاضرين الشاعر عبدالله محسن الوحيري يخاطب المجودين في تلك اليلة في فناء بيت الشيخ محمد عفيف الموسطي(الحيوة) قائلا هذه الكلمات تليق بالشاعر الامير عبدالله الفيصل . وتدور بناء الايام ما يقارب عام تقريبا وينزل في الاسواق البوم جديد للفنان ابوبكر بلفقية يحتوي على مجموعة من روائعه وكانت هذه الاغنية من كلمات الشاعر جمل الليل أبو أحمد ولكن للأسف الشديد لم يغني بلفقيه البيت الذي ذكرته سالفا . ونأتي لأستكمال دراستي لمدينة لحج في عصرها الذهبي ايام الطرب وكان يتربع على عرش الغناء فيصل علوي وفضل ميزر وحمودي أحمد صالح , عبدالكريم توفيق ,فضل سيلان , الشلن وغيرهم . وفي أحد الليالي من ليالي من عام 1982م نتابع سهرة تلفزيونية تبث مباشرة مع الفنان الكبير عبدالرحمن الحداد واثناء حديثه قال غنيت على ميعاد واليوم سوف أقدم اغنية جديدة للشاعر الضرير جمل الليل يا محلى اللقاء حتى بلا ميعاد . في ذلك الوقت كان للحداد حضور كبير وبعدها بأيام استدعينا من قبل فرقة أتحاد الشباب بمحافظة لحج للمشاركة كعازف ضمن الفرقة التابعة لهم وكان من بين الفنانين طالبة(لا أذكر اسمها ) قالت سوف اغني آخر أغنية للحداد ( يا محلى اللقاء حتى بلا ميعاد ) والغريب انها حفظتها من التلفزيون الذي بثها قبل اسبوعين تقريبا . المهم انني أخذت فترة طويلة اريد ان عرف شيء عن هذا الشاعر حتى جاء إلى عدن في عام 1983م واجرى معه حوار المذيع جميل مهدي او عبدالقادر خضر لا اذكر أي منهما .وقال في حديثه أن من آخر أغانيه (دعني من الماضي وذكرني زماني) وقد اداها الفنان الكبير كرامة مرسال على المسرح الوطني بالتواهي . كما التقى فيما بعد بالفنان بدوي الوبير وقدم له رائعته ( ما قدر على شوفه وانا جاره وباب الدار بالدار ) بحسب رواية الفنان سعيد عبدالخير . كما عرفت عليه من إذ كان يزورنا كثيرا بداخلية كلية الزراعة جامعة عدن واثناء وجوده معنا نصحبه كعازف على آلة الكمان مع الفنان الجميل شكري حسن بارجاء عازف كمنجة رائع في بعض جلساته الطربية . وكان يحدثنا عن رحلته إلى جدة وزيارته للشاعر جمل الليل قال عنه بأنه رجل مرح وصاحب نكتة ورجل صريح وذكي وسريع البديهة في الرد وكان عنده عزومة لأهل الطرب وكان لا يعلم بمن سوف ياتي إلا البعض منهم وكان من بين الحضور الدكتور عبدالرب ادريس الفنان أحمد فتحي وكذلك وجود الفنانة امل كعدل وعدد كبير اهل الطرب والفن عندما تحدثت امل كعدل علما انه لم يسمع صوته من سابق إلا بالغناء فقال امل معكم قلنا نعم فأجابها كيف حالك يا بنتي . في تلك الحظة قال لاحمد فتحي الذي كان حاضرنا سمعنا عودك يا احمد في تلك الفترة كان احمد فتحي عازف عود مع ابوبكر سالم فقال له ابواحمد بلهجته التريمية انت ترافق بكر فاجابه فتحي نعم . قال شاعرنا نعطيه كلمات يغير فيها . عند عودتي إلى مسقط رأسي بمديرية الديس الشرقية لاداء ما تبقي من اشهر في الخدمة العسكرية بقيادة المليشيا الشعبية بالديس الشرقية . كنت اشارك مع بعض الفرق ومنها الفرق المدرسية كمدرسة اروى ,عمر عبدالعزيز (الكاف سابقا) وكذلك ثانوية الصديق (الشهيد محروس سايقا) ومدرسة ابي ذر بحلفون (الحيدب سابقا). أذكر الاستاذ أحمد الحداد كان غالبا يستعين بنا عندما كان مديرا لمدرسة الكاف مع مجموعة من ضمن العازفين اذكر منهم عبدالرحيم شيخان , ماهر سليمان رحمه الله , محمد عمر المضي , عبيد التبالي رحمه الله , سعيد ركيبة وغيرهم في الانشطة الفنية . كنا نقدم الاغنية والابريت والمنولوج ولكن تظل بعض الاغاني لا تغيب عن اداء فرقة الانشاد التابعة للمدرسة ومنها عادت ليالينا معك ياظنين . ومن خلال تكرارها كنت اعتقد انها للا ستاذ أحمد الحداد كما هو معروف عنه شاعرا وله العديد من القصائد المغناه مثل ( بالصبر لازم كل قاسي يلين , فيك عيون المها وغيرها ) طبعا غناها الفنان عبدالرحمن الحداد في السبعينات من القرن المنصرم. ولكن بعد تواصلي مع الفنان الحداد سألته عن صاحب هذه الكلمات وقبل ان يرد علي التقيت بالاستاذ أحمد الحداد وسألته ايضا عن شاعرها , اجابني لا اعلم فعلقت ولكني سمعتك دائما تقدمها في حفلاتكم المدرسية قال معجب بها . في اليوم التالي رد علي الفنان الحداد أقصد عبدالرحمن بأنها لجمل الليل الكاف ابواحمد . قلت له هذا الشاعر يا فناننا الكبير مهضوم اعلاميا مثله مثل عمر محمد بن بريك , راشد الجابري , باطاهر صاحب يا ليالي الهناء , عبدالله البقعي , باعامر(صاحب ياريتنا والله ماحبيت ) ومحفوظ النشادي و سالم محمد مفلح ابوراشد , عمر باعباد وغيرهم ما حد يكتب عنهم إلا اليسير نسمع اغانيهم ولربما ننسبها لغيرهم . فارسل إلي مجموعة من الصفحات المصورة واعتقد أنها من مذكره شخصية له فيها بعض المعلومات عن الشاعر وكان بودي ان اكتب عن عادت ليالينا ولكن للأسف الشديد لم أتحصل على النص إلا بالصوت فيديو والصوت غير واضح . ولذلك اخترت هذا النص الرائع الذي فهو لا يقل روعة عن عادت لياليتا التي يقول فيها: حبيبي بدأ يهتدي للصواب واحيا المرابع لنا والرحاب كانا عن الكون ذا غائبين عادت ليالينا معك ياظنين النص الغنائي : كما أتى في البوم الفنان العملاق أبوبكر سالم : جاءت كلمات النص سلسة وبسيطة الالفاظ وتتمتع بشفافية عالية أوكما يقال من النوع السهل الممتنع مشحونة بالعاطفة غزلية , من مصفوفة الغزل العذري يستلها الشاعر الجميل العاشق بالبيت الاول وكانا استهلالا موفقا جدا وكذلك اختيار الأبيات بالطريقة العنقودية ثلاثية المقاطع قائلا: اللي سلب عقلي بخف دمه و أخلاقه وبالرضي والود اللي يطعمه من ذاقه من العسل أحلى لمن هو مثلنا ذواق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق استخدم الفاظ تعبر عن وقوعه في شرك الحب أو كما يقال في ذباذيب المحبوب الذي سلب عقله ولكن بماذا بدماثة اخلاقه خفة الدم والرضي والود صفات جميلة لا يستشعر بهذه الصفات إلا من تعامل معه . احلى من الشهد او العسل ولا يتلذذ به إلا لمن هو معنا مشى في دروب الحب . لينتقل الى التخميسة التي تردد عقب كل بيت غنائي آه من نار حبه ذوبت قلب مشتاق, آه .و لو أن الآه تجي تعبير عن التوجع وشدة الحسرة ولكنه الشاعر استطاع ان يجعلها للذة وقدر أن يأخذنا معه ونتلذذ بها مثل ما هو يتلذذ بحبه للمحبوب . لينتقل إلى البيت الثاني: في كل ساعة من وصاله يطفي لوعة الحب التي تشتعل في الكبد والجوف مستخدما قوافي جديدة حتى لا يربط نفسه بأحرف قد تقيده وتلزمه بالفاظ محدودة بصورة لا يريدها وهذا اختيار موفق ثم يختم البيت للتسليم ملتزما بالقافية التي بدأها في البيت الاول في المقطع الاخير من البيت الغنائي : وكم يسلي خاطري في الحال لا قد ضاق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق لينتقل بسلاسة جميلةة للبيت الثالث: ليعطي فكرة للمستمع بانه مرتاح من هذه التجربة العاطفية حين قال :
بالحب بادلنا ولبى في الهوى أمري وأحسن حياتي عنده الساعات من عمري ياريت عمري ينقضي عنده بدون فراق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق لتأتي الخاتمة في البيت باجمل ما يكون ليعطي موعظة أو نصيحة قيمة للاحباب : ما العمر إلا الحب وغيره ايش في الدنيا ما دريت أنا من لا يحب حد بس كيف يحيا يعيش في الدنيا هباء من لا عشق أو ذاق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق اللحن : اللحن جاء من الحان الدان الحضرمي وشاعرنا جاء من هذه المدرسة العظيمة الراقية جاء من مدرسة عميد الدان حداد بن حسن , مستور حمادي , عائض بالوعل , عاشور الشن , عاشور أمان مدرسة بحالها ولذلك جاء اللحن معجون بهذه الهنكة المميزة وكان أختياره اختيار خبير بالمقام الذي يناسبها مقام حجاز على الصول . يذكرك اللحن أو يوحى إليك أنك تعيش مع حداد الكاف أو الشن ولكن باسلوب متطور وطريقة راقية ومما زاده طلاوة وحلاوة صوت ابوبكر بلفقية الذي لا يعلو عليه قوة وبطبقاته المختلفة وتنقله بسهولة من الجواب للقرار وعرب موسيقية لا يتقنها إلا ابوبكر رحمه الله وكانت فعلا أغنية ناجحة بامتياز ولا يمكن أن يؤديها صوت بهذا الجمال إلا ابويكر سالم فهي اندمجت معه وعاشت بنفسه و سوف تظل خالدة لن تنسى وان كنا لم نعطي شاعرها وملحنها حقه كشاعر جميل جاء في الزمن الجميل . ولذلك نعيش مع جمال و سحر الكلمات : من نار حبه اللي سلب عقلي بخف دمه و أخلاقه وبالرضي والود اللي يطعمه من ذاقه من العسل أحلى لمن هو مثلنا ذواق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق
في كل ساعة من وصاله يا هلي يطفي نيران تلهب وسط كبدي وفي جوفي وكم يسلي خاطري في الحال لا قد ضاق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق
بالحب بادلنا ولبى في الهوى أمري وأحسن حياتي عنده الساعات من عمري ياريت عمري ينقضي عنده بدون فراق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق
ما العمر إلا الحب وغيرة ايش في الدنيا مدريت أنا من لا يحب حد بس كيف يحيا يعيش في الدنيا هباء من لا عشق أو ذاق آه من نار حبه ذوبت قلبي المشتاق الدكتور عبدالباسط سعيد الغرابي الاثنين 6/يوليو /2020م
| |
|