شاعر وقصيدة
الشاعر سالم سعيد جبران
(بعد لا تقارب مافايده من دموع العين)
الشاعر المرحوم سالم سعيد جبران يعرفه عنه الكثيرون مبدعا وملحنا من الطراز الأول غني عن التعريف كصانع ألحان وفي الوقت نفسه لا يعرف إلا القليل عن شاعريته.
شاعرنا من مواليد 1936م بمديرية الديس الشرقية عرفنا عنه بانه فنان متعدد المواهب و رياضي ولاعب كرة قدم ضمن فريق نادي الشباب الرياضي الثقافي بالديس الشرقية في الخمسينيات من القرن المنصرم .
كما أنه أول من غنى الزربادي من أبناء الديس الشرقية وخصوصا في اعراس الاصدقاء اي انه يمتلك صوت جميل لتوصيل لحنه للفنانين
كان رحمه الله ضمن مؤسسي أول فرقة موسيقية عرفتها المديرية فرقة الشاعر والملحن والفنان سعيد يمين عبدالله كعازفا للرق.
بدات محاولاته اللحنية في الغية النسائية في حفلات الإعراس وافراح النساء .
ظل مغمورا لا يعرف عنه إلا القليل واستمر على هذا الحال حتى تبسم له الحظ بسفر مؤسس الفرقة وملحنها الشاعر سعيد يمين إلى عدن فتولى جبران تأليف الألحان دون كلمات حتى وجد ضالته في الشاعر المعلم عوض احمد حميدان وشكلا الاثنان ثنائي رائعا معلنا عن بداية مرحلة وعصر جديد ونقله نوعية في تطور الأغنية الديسية أو ما يسمى بالعصر الجبراني .
جبران الشاعر :
بدات محاولاته الشعرية بوضع التخميسات على أغلب الحانه ويترك بقية الجمل اللحنية للشاعر فمعظم تخميسات الالحان وشلاتها لجبران مثل
سرى الليل معكم باسري , ياساكنين الجول وغيرها ,
وفي بعض الأحيان يوضع بيت على اللحن وقد يغنى هذا البيت الدخيل ضمن أبيات الأغنية مثل :
سقونا من القاطع صبر
وانا إلا بن آدم مش حجر
كما الشمع لا قد حر ذاب
سرى الليل معكم با سري إلى بحر شرمة الأنس طاب .
******
وكذلك رائعة الشاعر محمد عبدالله الحداد ( الليش بالكبرة عاد الزمن با يدور ) يقول جبران
والله قنع قلبي والشحر ما بيها
شليتها قسمك هي والذي فيها
ولعا با الحوطة ولعاد باب الخور
الليش بالكبرة عاد الزمن با يدور
******
في بداية الثمانينات من القرن الماضي وجد نفسه يكتب اشعاره وقصائده على صباباته اللحنية , إلا أنه ينسبها لغيره (خوفا من الفشل )وخصوصا المعلم حميدان ويقبلها المستمع بأنها للمعلم حميدان واللحن جبراني وفي أحيان اخرى للحداد .
تداعيات بعد لا تقارب
-----
في صيف عام 1989م كنت موجود في دولة الكويت وصادف ذلك تواجد الفنان الكبير كرامة سعيد مرسال وبصحبته الفنان المرحوم علي سعيد علي رحمهم الله جميعا وسجلوا مع بعض البوم غنائيا جديد يحتوي على مجموعة من الروائع و من بينها (بعد لا تقارب ) خرجت مدونه على غلاف الشريط كلمات حميدان والحان جبران .
إلا أنني سمعتها قبل سفري للكويت واعتقد في عام 1986م وقد علمت بانها لسالم لجبران كلماتا ولحنا وقد أداها الفنان أحمد بن ربيد وسمعتها أيضا عدة مرات بصوت عازف الكمنجة الفنان عبدالرحيم باوزير (الشخيني) , لم استغرب هذا الأمر فقد اخرج رحمه الله العديد من القصائد الغنائية ونسبها لغيره من الشعراء وهي في الحقيقة له خوفا من الفشل كشاعر كما اسلفنا سابقا وهذه الطريقة سلكها العديد من الفنانين للسبب نفسه من امثال الفنان الرائع محمد سعد عبدالله .
من أشهر أغاني جبران ( يا الحلو خاف الله , التضامن يهنالك الكاس , ياهوين اللي تناسى صاحبه الأولي ) .
إلا أن بعد لا تقارب تظل الفارق الرائع في شاعرية جبران وقدراته الشعرية فقد جاءت كلماتها متناسقة وبعيدة عن التكلف والنظم السقيم .
كما تحمل معانيها نوع من السخرية والتشفي الذي أستحسنه المستمع وخصوصا التخميسة التي يقول فيها ( بعد لا تقارب ما فايده من دموع العين)
.
كما أسبغ على كلماته لحنا طربيا جميل جدا من مقام الحسيني الشجي الذي ينقل المستمع نقله وجدانية يجعله يندمج مع كل جمله لحنية ,وبهذا أستطاع جبران أن ينفخ روح البقاء والخلود لكلماته التي يقول فيها :
بعد لا تقارب ما فايده من دموع العين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يكفي .. وشفنا شروعك * ما فايده من دموعك
واليوم وينك ونا وين
بعد لا تقارب ما فايده من دموع العين
************
ماهو من الساج لوحك * بعيد نوعه ونوعك
والعيف ما هو كما الزين
**********
واللي قسم شل روعك * خلاك تشكي وجوعك
لك عوق مكنك تمكين
********
خله يزيدك دلوعك * لي رماك ونوى وقوعك
وأهل السبب قربوا البين
بعد لا تقارب مافايده من دموع العين
********
ملحوظه : البيت الاخير لم اسمعه إلا من الفنان بدوي الزبيري رحمه الله ولا ادري هل جبران او لغيره.
ماشفت انا يوم نورك * يشرق علي من هبورك
قلي ان كان علي شي دين
بعد لاتقارب مافائدة في دموع العين
تحياتي :
الدكتور عبدالباسط سعيد الغرابي
منقول من منتديات خلفة
الديس الشرقية الشرقية السبت 18/11/2017
****