الشاعر صالح عبدالرحمن المفلحي من شعراء الاغنية الحضرمية المتميزين الذين حباهم الله ملكة في صناعة هذا النوع الراقي من الشعر, شعر النغم والمقامات الموسيقية فوق هذا وذاك فهو موهوب بتاليف الحان لأغانيه فهو من جيل العمالقة من جيل حداد بن حسن وحسين المحضار والمعلم حميدان واحمد سالم البيض ومحمد عبدالله الحداد وغيرهم .
تفجرت موهبته الشعرية في وجود منافسين لا يمكن مجاراتهم إلا أن الموهبة الاصلية تستطيع أن تفرض نفسها وترسم لها خط وطريق مميزة .
كانت البداية مع محمد جمعة خان ولاقت باكورة انتاجة موطأ قدما يفرض نفسه في الساحة الفنية واشعل الساحة الفنية بباكورة إنتاجه الرائعة
رسول بلغ لخلاني السلام لمن هم عهد في حفظ الوفاء
وقلهم راد شوق المستهام كفى من البعد خلاني كفى
ثم توالت الروائع الغنائية وترسخت مكانته الفنية والأدبية في حضرموت بل وتخطتها إلى خارجها. غنى له من عدن محمد سعد عبدالله (رافعات الشيادر) , طه فارع (عسى الله يهديه) ومن لحج فيصل علوي وبشير ناصر(رسول بلغ) .
استطاع المفلحي أن يكون شاعر غنائي فقط شاعر للغناء للطرب للموسيقى و بموهبته الفذة أستطاع أن يستفيد من الموروث الحضرمي العظيم من خلال اصوات وألحانه الدان الحضرمي مثل الدان الريض أو الدان الذي يخص وادي حضرموت ألحان عاشور الشن وسعيد مرزوق ومستور وحداد وغيرهم أستطاع يتحفنا بروائع وبدائع غنائية قيمة في الروعة لا تخرج من مسار وهنكة الدان الحضرمي مثل :
ذا فصل دمعي سقى للقرن وحصون المصليين
و يا مسكين من راح عقله
تمكن حبكم في القلب تمكين
يا راقدين الليل ما رقد عاشق وراحة حالته المهتجس مسكين
وتألق كثيرا في رائعة الغنائية الت يقول فيها :
خرج ذا فصل في اهل السبب ما وشينا
يحكيون الدسائس والحيل دائم علينا
وخلي لا سمع كلمة تغير عنده الحال
حبيبي حل في طيفه في سماء حبي مشوع بدر وهلال
هاتان الرائعتان جاءت وكأنه قالها المفلحي في مساجلة على الدان لا تخرجان ولا يقلان قيمة ادبية ولحنية عن بقية الحان الدان الأخرى (ذا فصل نظمة , , ذا خرج فصل والثاني ذا جاءت زلة ), ولو أنني لم اعلم أنهما للمفلحي لم أتردد أن اجزم بأنهما لاحد عمالقة الدان كحداد بن حسن أو مستور حمادي أو عائض بالوعل ولكنهما للشاعر الكبير صالح عبدالرحمن المفلحي شاعر لا يقل موهبة عن شعراء الدان .
أما بالنسبة لدان الحفة أو الهبيش دان عبدالله عمر سواد دان سعيد حمود وسالم أبوبكر وابن سبيتي والمحضار والباجعالة وعبيد باجراد ومحمد عبدالله الحداد وغيرهم لما تسمع لها فأن تاثير المفلحي وكلماته لا تستطيع أن تخرج النص عن هذا اللون دان ساحلي او هبيش 100% مثل ليلة بعيبات , بلجيك ما تصلح إلا , حين ودعتهم , حتى المعلم ضار نافع وغيرها.
أستطاع المفلحي بموهبته أن يتقمص شعراء الهبيش وأن يجعلنا أن نضعه في قائمة شعراء الحفة بتلك النصوص الرائعة واختياراته البديعة للحن الذي كتبه عليه كلماته .
فقد أخذ لحن الهبيش أو الحفة مثل ما جاء على مدارة الهبيش ووضع عليه اشعاره الخالدة التي خلدت تلك الالحان بغض النظر مؤلفيها .
فسواد حاضر وسعيد حمود , سعيد عمرو وغيرهم موجودون في انغام هذه الالحان الرائعة .
لا أدري متى بدأ المفلحي أن يخرج من جو الالحان التقليدية التي تأتي بعد الكلمة وليس اللحن قبل الكلمة كما يفعل شعراء الدان الحضرمي بكل أطيافه .
عندما ناخذ أي من تلك الالحان مثلا
بلجيك ما يصلح عا كتف السعيدي
هذا اللحن دان حفة 100% لا يخرج عن مدرسة سواد وسعيد عمرو ولكنني بحثت في الالحان لم أجد من لحن يشبهه 100% اي الخمس المعضلات للحن عند الموسيقيين فاللحن يتقارب كثيرا مع الحان سود وخصوصا لحنه المغني الذي سجله الفنان محمد سالم بن شامخ على الاسطونات الشمعية في ستيينات القرن المنصرم ,الذي يقول عليه عبدالله عمر سواد :
مخلوق عدى علي في الغبش ما فهمنا كلامه
أيش لي هو صار بيني وبينه
بعد شرب العسل ذي من النوب
اللحنان متشابهان كثيرا في المقام (البياتي ) والايقاع لكنهما يختلفان في بعض الجمل الموسيقية .فهو نسخة من مخلوق عدى علي إلا انها ليست متطابقة تماما وإنما نسخة متطورة أخذت من الابه تشكلت كالابن الذي يأتي من صلب ابيه فهو يشبه 50% ولن يصل 100% عند علماء البيولوجيا فهو له كيانه وتميزه بعكس الذي يأتي نسخة متطابقة فتكون تسخة سقيمه ومكررة فاللحن كما أرى دان هبيش من ابداعات المفلحي مستفيدا من ألحان الهبيش وخاصة الحان سواد فقد جاءت على هذا النسق .
كما أستطاع شاعرنا ان يختار لحنين جميلين من روائع الحفة ويطوعهما موسيقيا الاول لعبدالله عمر سواد :
جاء هذا الصوت أو اللحن في زيارة يمعوض بنفس كلمات سواد في البيت الاول بحسب رواية الشاعر محضار محفوظ مول الدويلة يقول عليه سواد :
ليلة بيمعوض ياخير ليلة روح القامزي ملقي ساحبة وظل
هيضتنا قروح الميازر قلت ياحول يا حيا زمن في ذا المواقع غاب
وكذلك يقال غنى بمنطقة بعيبات, ليلة بعيبات إلخ ,
ولكن المفلحي وصله هذا اللحن ليلة بعيبات وكانت تجربة موفقة بأخذ البيت الاول وتغيير نهايته بحسب ما جاء في نص المفلحي يقول:
ليلة بعيبات ياخير ليلة روح القامزي ملقي سحابة وظل
هيضتنا قروح الميازر قلت ياحول يا حيا الزمن ذاك الذي كان
وهذه الطريقة موجودة في صناعة الاغنية بصورة عامة بأن يأخذ لحن من التراث مع البيت الاول مع تعديل ونجده كثيرا عند المحضار في ياويح نفسي , رسيت القطب , قال بومحضار قدني .
أما بالنسبة لرائعته الثانية لحنها للشاعر والملحن سعيد عمرو الغرابي الشعير (بأبن عسيمة ).
حتى المعلم ضار نافع هذا اللحن, والبيت الاول لسعيد عمرو وعليه مساجلة طويلة لمجموعة من شعراء الحفة ابرزهم عوض عبدالله بن سبيتي و حسين المحضار .
هذا اللحن أول من غناه في مدائر الهبيش سبيت مبارك بازهير في اواخر الخمسينيات من القرن المنصرم جاء اللحن على مقام البياتي وضع اول بيت عليه الشاعر سعيد عمرو نفسه يقول عليه :
حتى المعلم ضار نافع
يخرب السترة ويبنيها
له غرض في حاجته
ما له سنع في خضر ويباس
وهي مساجلة طويلة قيلت في زواج بقرية الحدبة بمديرية الديس الشرقية قال عليه عوض بن سبيتي :
دخل شاب قلت في البضائع
من بغى نفسه يمنيها لا الدراهم وائدة
خذ لك بريثم من القرطاس
اما المحضار اجابه :
جانا مهد ويقول فارع
يعصب أصوابه ويخفيها
كل شعره نابته
تشهد بدم تحتها ودحاس
بينما جاءت كلمات المفلحي على نفس النسق من المضمون والقوافي مع أضافةحرف الواو في كل بيت وقد شدى بها العديد من الفنانين من كرامة مرسال إلى الفنان عوض بن ساحب والجميل في أن الأخير نسب لحنها للملحن الاصلي صاحب الدان الشاعر الغرابي :
يقول فيها المفلحي :
وحتى المعلم ضار نافع يهدم السترة ويبنيها له غرض في حاجته
ما له سنع في خضر ويباس
*****
ويا من سواسه عا مضالع لا سقط ويش عاد يبنيها من سواسه هاملة
ضاع ماله في تخوم الساس
*****
وما قد سبق شافع ونافع عيب عا نفسي نوطيها والنفوس العالية
ما توطي بعد رافع الراس
*****
وكم لي وانا عنك ندافع صيط لك واخبار نرويها حسابك للتالية
وأنت ما لك في القياس أقياس
*****
قلب حب واليوم قانع والمحبة كنت نخفيها والمحبة زائلة
لا دخلها الشك والوسواس
*****
اللحن هذا راق للشاعر حسين المحضار ايضا قبل المفلحي ولكن الأول طوعه بطريقته المحضارية التي تخرجه من طرقته الشطية إلى عالم أجمل وبهذا استطاع ان يهندس هذا اللحن الرائع ويضع عليها تخميسة ويغير ايقاعه من الهبيش أو الغية إلى الرومبة ويقول :
الهوى يخرب مصانع مصانع ويخلق ترجيع في أخر كل جملة موسيقية وخصوصا المقاطع الاولى من اللحن فيزيدها جمالا
حين يقول
في اللحن مصانع , مصانع
عالية والجبر يبنيها
يا حبيب قلبي تراجع , تراجع
رد نفسك من مهاويها
وهكذا تستمر العملية في كل بقية المقاطع اللحنية
من زمن حاسبك نافع , نافع
لا تعكت باتبتيها
انا ماحسبتك باتتابع , تابع
بعض شي واشياء باتخليها
تنكر الجوده وتنسيها والزمن لي كان
من دخل في بحر ما بلد وقايس قياسه شله الطوفان
*****
بقلم
الدكتور عبدالباسط سعيد الغرابي