الدكتور عبدالباسط الغرابي Admin
المساهمات : 1199 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: ربع قرن على وفاة المعلم حميدان السبت أبريل 02, 2011 10:33 am | |
|
منذ خمسة وعشرين عاما وفي 18/3/ من عام 1986م غمضت عيون الشاعر الغنائي الفذ عوض أحمد حميدان الشهير بالمعلم حميدان إلى الأبد إلا أن شاعرنا ترك لنا موروثا ضخم من الشعر الشعبي المغنى يقدر بأكثرمن 200نص تنوعت هذه النصوص مابين شعر المنولوج وشعر الأغنية التقليدية بالإضافة إلى شعر المساجلات التي لا زالت في ذاكرة الرواة إلى يومنا هذا بالإضافة ذلك يعد حميدان شعراء القصيدة العمودية الفصحى في حضرموت التي يلقيها بين حين و آخر وخصوصا في التأبينات و المراثي الخاصة لأحد الشخصيات الاجتماعية أو بمناسبة وفاة أحد المبدعين و قد أبدع في هذه المجالات إلا أننا سوف نتناول في هذه الموضوع بشئ من التفصيل شعر المنولوج و كذلك شعر الأغنية التقليدية :
حميدان المنولوجست:
للمعلم العديد من النصوص الساخرة التي تنتقد الأوضاع والممارسات التي تتلمس معانات المواطنين العامة والخاصة في المجمتع يعبر عنها بطريقته الكاريكاتيرية الساخرة ويقوم بوضع نصوصها على الألحان المصرية المعروفة أو الألحان الحضرمية المشهورة ومن خلال مقابلة شخصية مع الأستاذ محمد عوض بحاح ذكر فيها أن فترة الستينات والسبعينات كانت مرحله خصبة وغنية بالأنشطة الثقافية في جميع المجالات الإبداعية وقد قدمت خلال هذه المرحلة فرقة ابوعمر الشعبية العديد من المسرحيات وكان يتخللها بعض الفقرات الغنائية من ضمنها المنولوجات التي يؤديها المانولوجست حسن صالح بن زيدان والفنان الباحث سعيدعمرفرحان و محفوظ بن زيدان وعلي باعشن وغيرهم ومن أشهر هذه المنولوجات التي ذكرها الأستاذ سعيدعبدالرب الحوثري في مذكراته (2006) والتي يرددها الناس إلى يومنا هذا:
الشربة ماشي كماها لا ياباحجر زيد شربة
ان كانت شربة خصارماهي زينة ماهي زينة
ان كانت شربة لخم ماشي كماها لاياباحجر لاياباحجر وفي احد الليالي أحيا طلبة المدرسة الابتدائية قبل الاستقلال في بيت الشيخ عبدالحبيب بن مسلم التميمي رئيس المجلس القروي بالديس أدى فيها الطلاب المنولوج التالي : مادار عبدالحبيب فيه الخلف واجدات واجدت واجدات حالي وزاد الحلى وفراط في الحاليات حاليات حاليات ذاليش تذبح دجاجة والغنم وجدات واجدات واجدات كما انه ينتقد تسرب الطلاب في احد منولجاته الذي نظمه على احدى الأغاني المصرية: طلاب المدرسة السائحين في الشوارع رايحين واجين والمقاهي تزيد العاطلين للسكينة والتربين ويقول على لحن مصري آخر:
من فوق جبال المكلا يابوي من شكلها
في شارعها الرئيسي ده انا شايف حرمة تمشي
تدور اكلها من فوق جبال المكلا يابوي من شكلها
ومن منولوجات السبعينات ما رواه الأستاذ احمد عوض بن سويلمين:
وين الحلوى وين الطمكري عاد شي بنقالي
كله ياتي لقد زرعتوا ارضكم ياعيالي
وكذلك قوله في نص اخر :
يا أهل الزراعة وين إنتاج الصناعة
بغينا طماطم بعد الطماطم بغينا بصل وطعام
ويقول عند ظهور الاسكريم (المصة):
مصة حومر يا سلام
من تعشى لاينام
فوق الدكة يستقام
شعر الأغنية :
دخل الشاعر غمار شعر الأغنية عن طريق الصدفة ومن غير سابق ميعاد مثله مثل العديد من شعراء الأغنية في حضرموت وذلك بعد سفر الشاعر والفنان سعيد يمين عبدالله مؤسس الأغنية الحضرمية ذات الطابع الديسي إلى مدينة عدن تاركا فرقته التي أسسها مع مجموعة من الشباب الهاوي للطرب الذي وجدوا ضالتهم في الملحن سالم سعيد جبران الذي بدوره حل محل مؤسس الفرقة ووجد جبران ضالته في المعلم لوضع كلماته على الألحان الجديد ةالتي كان يؤلفها وقد شكل ثنائيا متميزا خلال مشوارهما قدما فيه أجمل الروائع وقد تغنى بألحنه العديد من الفنانين من داخل وخارج الجمهورية فقد غنى له سعيد عبدالمعين وكرامة مرسال وعوض باوزير ومحفوظ مبارك و عبدالله الصنح وكرامة بن الوادي و سهل بن أسحق ومفتاح كندارة و فيصل علوي ومحمد المرشدي و محفوظ بن بريك وعلي العطاس و عبدالرحمن الحداد وبدوي الزبير وصالح الصبان و سالم سعيد و حاج معيتب وحاج باضريس وعبيد التبالي وأحمد بن ربيد وأنور الحوثري و أحمد مسعود و محمد سعيد وعبدالله بابرعوص بالإضافة إلى عبدالرب أدريس ( ناديت كم نادي وليل ياالله على الحنة وياليلة الأنس )وعلي بن محمد (كلت يميني ) وحسين الجسمي( كيه لمان تناسيت الأحبة ) و ثريا بدر(نادتيت كم نادي ) وجمال راشد (كيه لمان تناسيت الأحبة)و رباب (ريتنا ماعرفنا بعضنا) وليلى عبدالعزيز (ليه يازين) وقد تعامل مع بعض الملحنين بالإضافة إلى جبران و الفنان عبدالله حسين الطفي و الفنان عوض سالم باوزير و الملحن المعروف جمعان محروس ومن أشهر روائعه الغنائية (ناديت كم نادي ، ليه يازين ، ريتنا ماعرفنا بعضنا ، ياشعلة البين ، كيف لمان تناسيت الأحبة ، ياليلة الانس ، يا ليالي الهناء ، فيش من صبر فيش ، بحر شرمة ، خضر الوادي ونشرح ، زهرة الكادي ، بئر معلاقة ، عامد الحيد ، سهرت الدجى إلخ ) نذكر من هذه السلسلة الغنائية بعض هذه النصوص المشهورة:
ياحول يموان سالت
كلمات المعلم حمدان
لحن:سالم جبران
غناء:عوض سالم باوزير
ياحول يموان سألت صيّب عليها هطل وغتاث وادي حمورة من بعد طول القحل
مبروك يا اهل المواشي العشب فوق الهضاب
قل لي بشارة رحب الارض صبحت خضيرة من هطل مزن السحاب
******
الريب هنوة لأهله وقراص جبح العسل والنوب لاخضر الشعب في الجبح ينتج دبل
ياليت لي جبح واجد بجروب تلك الشعاب
قل لي بشارة رحب الارض صبحت خضيرة من هطل مزن السحاب
شفت العناقيد دنت باشجار سفح الجبل والرعي في كل وادي وزحت سبول العمل
شرب الكرع لي يفيد الزرع ماهو الضباب
قل لي بشارة رحب الارض صبحت خضيرة من هطل مزن السحاب
ناضيف يا اهل القعيدة ضوا حبوب الجفل والزنجبيل المشعب والهيل لي في الوسل
الضيف له حق واجب قهوته ماهي طلاب
قل لي بشارة رحب الارض صبحت خضيرة من هطل مزن السحاب
قالت كل الأطباء
كلمات المعلم حميدان
لحن :عوض سالم باوزير
غناء : غناء عوض باوزير ومفتاح سبيت كندارة
في هوانا ومرمى شاننا في الهوية ما يخط القلم
لأننا مارتكبنا في الهوى من خطية معظمة أو لمم
غير فاتن ومولع من مقاصده محروم
قات كل الأطباء لا دواء غير وصله طبك اليوم معدوم
*****
صوب والصوب غابي من دواعي المنية ما يجيبه ملم
غير رشفات ثغره لي تفوق البغية واللثام اللثم
وان منع قلة انته في فناء النفس مأثوم
قات كل الأطباء لا دواء غير وصله طبك اليوم معدوم
*****
سرت ومسيت في وديان عوجة عكية والربا والرضم
سرت باالرجل حافي لعند مول العنية والقدم عالقدم
ورتبط حبلنا من بعد ما كان مصروم
قات كل الأطباء لا دواء غير وصله طبك اليوم معدوم
*****
والعداء كلهم من صلحنا في اسية ساسهم ما احتكم
والبناء شيديته عالسواس القوية سيل وادي حمم
حد مسى منهم يصبي وحد بات محموم
قات كل الأطباء لا دواء غير وصله طبك اليوم معدوم
******
الزمن قلاب
كلمات: المعلم حمدان
لحن:سالم سعيد جبران
غناء سعيد نصيب-محفوظ بن بريك
طولتها والهجر ما يحتاج تطويله الهجر له حده
تنكش علي صواب داخل باطني دويلة والقلب في وجده
وان طلتها عمدة علي بانغلق الابواب
شوف الزمن قلاب احسن لك تراجع شالزمن قلاب
*****
قل النشاري بو عسلية مازحى خيله ما جاء في الزهدة
حتى السعف شفها ظنت لي كانت جليلة ما تبلّغ الفردة
كانت مجالسنا لها حظوة على كلاب
شوف الزمن قلاب احسن لك تراجع شالزمن قلاب
*****
بيني وبينك مائدة تمدت بلا وسيلة بسرار ومودة
كل من نصح في مودتك تجزيه تنكليه ترميه على السدة
قدها مقالة في النفس يا مكثر الأصحاب
شوف الزمن قلاب احسن لك تراجع شالزمن قلاب
*****
| |
|