الدكتور عبدالباسط الغرابي Admin
المساهمات : 1197 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: الذي 23لرجيل الشاعر الكبير سعيد يمين رحمه الله رحمة الابرار السبت أبريل 22, 2023 4:28 am | |
| https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid04SEDwwNAooeSBL9oayryGKZ6Smm1HEL4G13KbV1qGcXaQhug3HxsbnQX8GX3ZV8Rl&id=100003788456129&mibextid=Nif5oz صفحات من حياة الشاعر الفنان سعيد يمين عبدالله بايمين مؤسس الأغنية الحضرمية ذات اللون الغنائي الديسي(1968-2000م) ---------------------------------------------------------------------------- اليوم السبت 23/4/22 تمر علينا الذكرى 23 لرحيل الشاعر والفنان الكبير سعيد يمين عبدالله يايمين الذي رحل عن دنيانا في نفس هذا اليوم من عام 2000م وهو نفس العام الذي فقدنا فيه الشاعر الكبير حسين المحضار وجوهرة الطرب بدوي الزبير ونحاول فب في هذه العاجلة ان نقدم خاطرة بمناسبة ذكرى رحيله رحمه الله رحمة الابرار
تمهيد ظلت مديرية الديس الشرقية ترزح فترة طويلة من الزمن تحت رحى الإبداع التقليدي الذي توارثه الأبناء عن الآباء دون أن تحدث نقلة نوعية لانتشال الوضع الإبداعي من مدائر الهبيش وأصوات الشبواني والغية و أهازيج البدو والحضر و الرقصات النسائية المختلفة وترانيم المتصوفة و مما لا شك فيه أن هذا الموروث عظيم ويستحق التقدير و الإجلال للذين وضعوا بصماتهم الخالدة في ابتكار هذا التراث الجميل الغالي على النفس إلا أنه ظل حبيس على الواقع المحلي إذ لا يتعدى حدود حضرموت إلا شئ اليسير منه مما لاشك فيه أن التطور و الخروج عن المالوف يحتاج إلى جرأة و مارد يتخلص من عقدة الفشل ويعطي نقله نوعية لتجعل منه متميز و تجعل مديريتنا متميزه كغيرها من مديريات حضرموت و لذلك نقول وبكل فخر أن سعيد يمين كان طفرة حقيقية في انجاز هذا الحدث و جعل من هذا التراث متطور يناسب العصر تتناقله أعذب العربية وأكبر الفرق الموسيقية ويصبح فن مستقل يسمى باللون الديسي . حياته في سطور: ولد الشاعر سعيد يمين في مدينة الديس الشرقية عام 1938م،وتعلم فيها تعليمه الابتدائي وعندما شب عنه الطوق عمل في البحر مهندسا في السفن البحرية ،وعندما توقف أسطول السفن البحرية عن العمل ،انتقل إلى الشركة الملاحة وعمل بها مسئول للمشتريات إلى أن أحيل إلى التقاعد توفاه الله في مدينة عدن أثر مرض عضال ألم به في يوم السبت 4/22/ 2000م عن عمر ناهز (62) عاما له من الأولاد 2ذكور ( عبدالباسط وغانم ) . البداية والانطلاق: بدا رحمه الله هاويا للطرب وعازفا على الإيقاع والناي ثم على السمسمية ثم شعر بان العزف على السمسمية لا يلبي تطلعاته وطموحاته الموسيقية و لا يتيح لموهبته الفذة مجالا لإفراز إبداعاته حاول الحصول على آلة العود ولكن هيهات أن توجد آلة العود في ذلك الوقت لذا لجأ إلى أستاذه الشيخ مسعود محفوظ بامسعود الذي تعلم على يديه أصول العزف على آلة العود و صنع له الأخير أي بامسعود (الذي بدوره كان يمتهن النجارة )عودا محليا من ثمرة القرع (القحزوز) ولم يقف طموحه عند هذا الحد بل عمل رحمه الله على تكوين فرقة موسيقية بالديس الشرقية في عام 1959م والتف حوله مجموعة من الشباب من هواة الطرب و الفن على مراحل مختلفة ليجدوا متنفسهم من خلال هذه الفرقة الوليدة لتكون أول فرقة موسيقية بالديس الشرقية سميت بفرقة سعيد يمين الموسيقية وهم : 1-عمر حسين البكري عازف عود وناي 2- عبدالله حسين الطفي عازف إيقاع وناي 3- عمر محفوظ المضي مغني وعازف عود 4- عمر ربيع باحنبص عازف هرموني 5- عبود عيسى العفاري مغني وعازف ناي وإيقاع 6- مبارك سعيد الهبص عازف كمان 7- عبدالله أحمد سليمان عازف كمان 8-عمر عبد الراضي رموضة عازف ناي 9- محفوظ مبارك باغويطة مغني 10- حسن صالح بن زيدان عازف رق وسمسمية ومنولوجست 11- سالم سعيد جبران عازف رق 12- سعيد العبد الهاج عازف رق ومغني 13-سالم أحمد خيران مغني وعازف رق 14-حاج سعيد محروس عازف كمان ومغني 14- سالم محمد بن اسماعيل مغني وعازف إيقاع 15- عبدالله عوض باخبازي عازف ناي 16- سالم سعد البسيري عازف ناي 17- محفوظ سالم باعامر عازف ناي 18- مبارك صبيح البسيري عازف رق وإقاع 19-سعيد عبد الرحيم باوزير عازف رق 20- محمد عبدالله البكري عازف عود ومغني 21- عبدالرحيم غوث باوزير عازف ناي بالإضافة إلى علي مبارك باغويطة و رمضان عبدالراضي رموضة وسعيد عبدالراضي رموضة و سهيل أحمد عبدن و الشيخ محفوظ سعيد جنيد كمنشدين و محمد صالح سعيود(كورال) . لقد استطاع بايمين أن يجمع هؤلاء الشباب بدماثة أخلاقه و طيبة نفسه و أن يجعل من بيته مقرا لهذه الفرقة المنبثقة من ربوع وادي عمر و كان رحمه الله قائدها و شاعرها وملحنها و مغنيها أو مغنيها الأول . وكانت تعتمد هذه الفرقة على تقديم أغاني الفنان محمد جمعة خان و محمد سعد عبدالله وأحمد يوسف الزبيدي وغيرهم وبعض الأغاني المصرية كأغاني فريد الأطرش ومحمد عبدالوهاب إلا أن هذا الوضع لا يلبي طموحات شاعرنا وأن ما تؤديه الفرقة من أغاني لا يحسسها بوجودها و لا يعطي خصوصية لأهل الديس الشرقية و ليست نابعة من تراث المنطقة مما أدى إلى وجود فجوة بين الفرقة و تراث المنطقة التي تزخر بألوان شتى من الغناء الشعبي التي تتدرج من ألحان الهبيش الراقية و الشبواني والحان العدة والغية و مووايل البحارة والصيادين و أهازيج العمال والفلاحين و ترنمات البدو و الحضر و اناشيد المتصوفة بالإضافة إلى ألحان النساء وغيرها مما دفع فنانا إلى التفكير في تأليف كلمات والحان نابعة من تراث المديرية إلا أن الأقدار جعلت شاعرنا يصاب بمرض نفسي يسمى (الأقروفوبيا )و يعني الخوف من الأماكن المفتوحة و الأسواق مما جعله يلزم بيته لأكثر من ثلاث سنوات . والمعروف أن الشخص المصاب بهذا المرض يمارس حياته الطبيعية لا يختلف فيها عن الآخرين . سوى أنه رهين محبسه وطوال هذه الفترة فتح بيته منتدى فنيا لهواة الفن . التأليف والتلحين : بعد خروجه من هذه الأزمة النفسية بالتدريج بواسطة الأصدقاء وعودته إلى حياته الطبيعية أستطاع أن يرفد الفرقة بأول أغنية من كلماته وألحانه بعنوان (طاب الأنس يازين) ثم تلتها أغنيته الشهيرة (الله حسيبه خفيف الروح )التي سجلها الفنان الكبير محمد سالم بن شامخ بصوته لإذاعة الكويت في الستينات من القرن الماضي و التي يقول فيها : لي باع حبي وباع الهوى وكأن ماشئ بخله أستوى ظالم ملك مهجتي والروح الله حسيبه خفيف الروح وبهذه الكلمات الرائعة واللحن الجميل استطاعت الفرقة أن تحط قدميها بالساحة الفنية بحضرموت وأن تنافس في سماء الأغنية الحضرمية في عصرها الذهبي بجدارة بالرغم من وجود عمالقة الطرب في تلك الفترة من أمثال الفنان الخالد محمد جمعة خان و سعيد عبدالمعين وحداد الكاف وحسين المحضار و محمد محفوظ الكالف وأحمد عبود باوزير وغيرهم الكثير إلا أن هذه الفرقة بفضل شاعرها و ملحنها سعيد يمين استطاعت أن تضيف لونا جديدا للأغنية الحضرمية ( اللون الديسي ) الذي وضحت ملامحه على يد الملحن الفذ سالم سعيد جبران والشاعر عوض أحمد حميدان شاعر الأغنية الديسية الأول و من ثم الشاعر و الملحن سالم محمد مفلح والشاعر محمد عبدالله الحداد و عبدالله حسين الطفي و أحمد محفوظ الحداد وسالم عمرو الغرابي وغيرهم الكثير ... لقد صاغ رحمه الله أصدق الكلمات وأعذب الألحان تناقلتها حناجر كبار الفنانين في حضرموت وخارجها ومن أبرزهم : محفوظ مبارك باغويطة (مجموعة من أغانيه مثل ما بنساك ياغالي) سالم محمد بن إسماعيل( مجموعة من الأغاني مثل تعاهدنا على نية ) أحمد مسعود الجريري (يا قمر لا تغيبين) سالم سعيد علي (جميلي زرعته) سعيد عبد المعين (مجموعة من الأغاني منها جميلي زرعته ) محفوظ بن بريك ( مجموعة من الأغاني مثل أنتم أغلى الحبائب)عبدالله الصنح(يا قمر لا تغيبين) كرامة مرسال ( مجموعة من الأغاني أهمها يا قمر لا تغيبين) والتي يقول فيها قال من صار دائم * في دجى الليل سامر يا قمر لا تغيبين كفي ياعين كفي يا عين و ألّيش تبكين ***** كلما نود نسنس * من قداهم وخابر شوّق القلب مسكين كفي يا عين و ألّيش تبكين ***** بعدكم يا حبايب * صار في قلب شاعر مثل قطع السكاكين كفي يا عين و ألّيش تبكين *****
كما غنى له أبوبكر سالم بلفقية (الهوى نار) بدوي الزبير (مجموعة من الأغاني مثل جميلي زرعته) سعيد نصيب (مجموعة من الأغاني مثل جميلي زرعته) علي بن بريك (مابنساك ياغالي) و طه فارع(المحبة في فؤادي لها شان) يسلم دحي (دمعي عالوجن مسكوب و حبيبي جود وتكرم) عمر غيثان (كل محبوب حبه فؤادي ) عبدالرحمن الحداد (جميلي زرعته) و من خارج اليمن علي بن محمد (جميلي زرعته ) حسين الجسمي (جميلي زرعته) عبدالمجيد عبدالله (لآن من بعد مادوب) خالد الملا (مجموعة من الأغاني) عبدالله المرزوقي (ياناسي الود) .كما أنه يعتبر أول من قدم الشاعر عمر محمد بن بريك و أول من غنى له (حبايبيي رحلوا) .
كما أنه لم يلحن كلماته فحسب بل لحن لغيره من الشعراء لحن محمد عبدالله الحداد وحسين أبوبكر المحضار (سروري من سرورك) بل لم يكتفي بألحانه بل قدم بعض النصوص التي لحنها غيره مثل أغنية (من أهل السبب ياما جرى لي ) ألحان سالم سعيد جبران و ( أنتم أغلى الحبائب) من ألحان (بلبل سعاد)الفنان محفوظ بن بريك. بعض النصوص الغنائية : ما بنساك يا غالي ما بنساك ياغالي دائم وذكرك يافتان على بالي الله يعلم بأني فيك قلبي حاب الحب غلاب **** لي أيام وليالي ما هنا منامي وكل الناس ترثالي حتى زلال الماء والعيش لي ماطاب الحب غلاب **** يا حساد خاف الله هذا حبيبي ولا بنساه أنا و الله مهما يقولوا الحساد في الأحباب الحب غلاب **** الهوى نار الهوى نار يسري في فؤاد المعنى مالها شئ شرر غير لوعة وأنات الهوى بعد طول الوقت تلقي أثر عانك الله يانازل بحور الهوى من غير ديرة وربان لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن **** سأل فؤادي وسأل من شئت أن الهوى له بحر ما يمتخر غير من ساعده حظه و لا شئ أعترض حظه صروف القدر و أنت قايس قياسك قبل ما تمتطي سير في وسط خط مابان لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن **** ولعوني و ظنوا أنني مامعي شئ قلب مثل البشر بعدما قد نفذ سهم الهوى في الحشاء قالوا تجنب حذر يحسبوا أنني باقول ريت الهوى و الحب والعشق لاكان لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن **** بعدما شافني في بحر حبه أسير العشق مالي مفر رق و أنظر بعين العطف من بعد ما قد قلبه حجر ضمني في خفاء الحساد وتبددت مني همومي ولأحزان لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن **** يارسول الهوى بلغ سلامي على سكان وادي عمر وأعتني بالتحيات الجزيلة لمن هم في خليف الصفر كلهم أنني ما زلت باقي على عهد الهوى مثلما كان لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن **** جميلي زرعته جميلي زرعته حاسب أنه مع الأيام يلقي ثمر سدى ضاع كله في رمال الخلاء ما بان منه أثر و أنا اللي على الواجب قائم مثابر بالوفاء والتمام من تنكر لأحبابه لابد له من يوم تجزئيه الأيام **** رمونا بلا حجة ولا حد يخلي صاحبه في خطر و نسيوا زمان الأنس ولعاد جاني منهم شئ خبر و لا حد سوى المحبوب بالحال خابر أنني مستهام من تنكر لأحبابه لابد له من يوم تجزئيه الأيام **** لوحدي نبات الليل ساهر إلى مان ذاب جسمي السهر و جسمي نحل مما أقاسيه و دموعي شبيه المطر صابر يافؤادي شوف من كان صابر نال كل المرام من تنكر لأحبابه لابد له من يوم تجزئيه الأيام **** لأحباب قلبي كلما قلت ضاق الحل قالوا صبر وأنا من أجلهم قاسي هموم الهوى في بحر ما فيه بر و عهد الهوى عندي كما كان سابر والوفاء للكرام من تنكر لأحبابه لابد من يوم تجزئيه الأيام **** مكانه الزمن باقي كما كان و المظلوم باينتصر و مهما يكون الشخص في ذا الزمن عند المحك يختبر توقع و لا تكابر رعى الله عهود الود ورعى الذمام من تنكر لأحبابه لابد من يوم تجزئيه الأيام ****
سروري من سرورك كلمات : حسين أبوبكر المحضار ألحان: سعيد يمين عبدالله غناء : كرامة سعيد مرسال سروري من سرورك وذكرك في حضورك وفي غيابك و يعجبني غرورك بنفسك يا حبيبي و إعجابك ولا باخاف من شئ عليك إلا من العين خلاص أنت وبس زين إذا فارقتني وين بلقى عينتك وين خلاص أنت وبس زين **** متى تشرق بنورك على قلبي وتفتح لي أبوابك تزورني أو أزورك وأتمتع بقربك وأحظى بك كفاية الهجر والصد فيما بيننا البين خلاص أنت وبس زين إذا فارقتني وين بلقى عينتك وين خلاص أنت وبس زين **** متى بقطف زهورك من أغصانك و وردك وأشدابك وأنت وسط سورك و باب السور تحميه حجابك و ياكم محب منه رد قال يهوين خلاص أنت وبس زين إذا فارقتني وين بلقى عينتك وين خلاص أنت وبس زين **** سقى الماطر دبورك وحيّا الغيث وادي وشعابك من حمم لهبورك وطمحة حيث الأغصان تتشابك هنا ياغصن ربوك يسقونك من العين خلاص أنت وبس زين إذا فارقتني وين بلقى عينتك وين خلاص أنت وبس زين ****
انتم أغلى الحبائب آخر أغنية لحانها و غناءها محفوظ بن بريك للبايمين في عام 1999م في ألبومه الشهير (الانتظار) أنتم أغلى الحبائب والمنى والمراد أرحموا في هواكم من ظناه السهاد صونوا الود و تبنوا عهود الوفاء من بلي بالهوى يصبر على ماجرى **** ما يفيد التجافي ما يفيد العناد من يحب صاحبه يخلص و يرعى الوداد و الهوى حد عرف سره وحد ما درى من بلي بالهوى يصبر على ما جرى **** الرحيل: تأثر شاعرنا بالمد القومي من الستينات و تغنى ب ثورة 26 سبتمبر عندما قال هدم السلال قصر البشائر و أصبحت صنعاء تنادي بناصر من جنوبي بايحرر جنوبه عاشوا الأبطال أحرار العروبة كذلك عندما تمت الوحدة ستبشر كأي جنوبي بهذا الحدث وكتب العديد من القصائد تمجد الوحدة إلا أنه تفاجئ كثيرا من تحويل الجنوب إلى فيد فكتب العديد من القصائد التي تناهض المحتلين الجدد باسم الوحدة و نشر العديد من القصائد في صحيفة الأيام الجنوبية و دفع ثمن ذلك بأن تعرض للضرب من أحد المأجورين في مسجد الصومال بالمعلا مما أدى إلى تدهور صحته إلى أن توفاه الله في يوم السبت 22/4/ 2000م عن عمر ناهز (62) عاما بمدينة عدن ودفن بمقرة الرحمن بالقاهرة . بعض الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها ؟ ماهو النشاط الفني لسعيد يمين في مدينة عدن؟ بعد انتقال شاعرنا إلى مدينة عدن استطاع أن يجمع الشباب الهاوي للطرب و عمل على تكوين فرقة موسيقية سميت بفرقة التضامن الموسيقية ضمت مجموعة من العازفين من محافظة عدن وبعض من الديس الشرقية منهم لفنان عبدالله الصنح والعازف محمد قاسم الكلدي. ولم يقتصر نشاطة على الفرقة الفنية بل كان له مقيل أو جلسة طرب شبة أسبوعي في بيت السيد زين علوي المقدي يحضره الفنان عوض أحمد سليمان و الفنان نديم عمر المضي يقدم خلاله بعض من أغانية كما أنه يحي الكثير من جلسات الطرب في بيته يحضرها بعض الهواة قام بتسجيل بعض الأغاني لإذاعة وتلفزيون عدن بصوته منها المحبة في فؤادي لها شان وكذلك أغنية المحضار دعوة الأوطان و بعض أغاني الشاعر عمر محمد بن بريك . ماهي المقامات الموسيقية التي تناولها في أحانه ؟ يبدو لنا من خلال استعراض ألحان الفنان سعيد يمين انه متأثر حتى النخاع بالمتصوفة وأناشيدهم الصوفية يكاد رحمه الله لا يخرج عن مقامي الحجاز و البياتي و أن خرج بعض الشئ إلى مقام راحة الأرواح و الرست و لايوجد عنده تنوع في المقامات مثل : أولا المقام الحجازي : الله حسيبة خفيف الروح ، جميلي زرعته . ثانيا البياتي : كل محبوب حبة فؤادي،المحبة في فؤادي لها شان. ثالثا رحة الأرواح : كفي ياعين واليش تبكين . رابعا مقام الرست : الهوى نار جميلي زرعته أغنية من مقام حجازي ديسي على الصول إيقاع 4/4 بحسب قول الموسيقي نديم عمر المضي وقد لاحظ الموسيقيين بأن اللون الديسي له مقام حجاز يتميز عن الحجازي المعرف وعن و الحجاز اليمني الذي ذكره الدكتور عبدالرب أدريس و بهذا نقول أن اللون الديسي مدرسة متميزة ولدت في هذه البيئة و رائدها الفنان سعيد يمين أما إذا سألنا ما هو الذي يميز الحجاز الديس ؟ نقول في التسليمة الديسية لها تقنية موسيقية تختلف كلية عن تسليمات الحجاز الأخرى ويظهر أو يتجلى هذا اللون في لحن الفنان الشاب لطفي سليمان في اغنية الشاعر المرحوم هاشم علوي مول الدويلة مالك ومالي ماهي لغته الشعرية ؟ يقول المثل الشعبي الإنسان أبن بيئته وهذا يتجلى واضح في الألفاظ والكلمات التي يستخدمها سعيد يمين فهو الشاعر البحار وقد نلاحظ ذلك كثيرا في قصائدة الغنائية و تضح ذلك لنا من أغنية الهوى نار مثل( البحر و الديرة (البوصلة البحرية) والربان ) كذلك بعض المصطلحات البحرية مثل (يمتخر) كما يقول سأل فؤادي وسأل من شئت أن الهوى له بحر مايمتخر كما أنه يعطي المستمع في آخر البيت ان خبير بالبحر و أن بحر الهوى و الحب والعشق غير البحر الحسي المتعارف عليه بأنه بحر صعب الخوض فيه والخروج منه بسلامة كما يقول المحضار في أغنيته الشهير ( مجروح منك أنا مجروح ) حين يقول . الحب مثل البحر تلعب به الرياح كلما له إلا هاجت رياحه ياكم وكم فلك فرفر به لواح بحريته غابوا وملاحه ودخلت نا وخرجت صاحي والموج منكل النواحي مجراي من مجرى سفينة نوح ودائما الشاعر يعطي صورة بأنه صاحب الخبرة والدراية الواسعة بهذا المجال كما قال شاعرنا مخاطبا من يدخل غمار بخر الهوى حين يقول ناصحا : و أنت قايس قياسك قبل ماتمتطي سير في وسط خط مابان كما أن شاعرنا عاش فترة طويلة في مدينة عدن وتأثره بالهجة العدنية أن عكس في بعض الألفاظ الغنائية مثل حاسب أنه في أغنية جميلي أي ظنيت بأن زرعي سوف يثمر بالثمار الوافرة كم ا لا يخلو شعره من الصور الجميلة والحكمة مثل الصورة الجميلة الرائعة في البيت الأول حين يقول الهوى نار يسري في فؤاد المعنى مالها شئ شرر داخله أي ماحد يحسها ولا يشعر بها إلا من اكتوى بنار الهوى لأنها في داخل الفؤاد أي في أهم مكان في جسم الإنسان إي القلب الذي يدل على وجود الحياة في جسم الإنسان أي تفوق الوصف والحالة التي عن الحرارة التي تسري في المعادن دون أن نرى اشتعالها بل أكثر من ذلك أن إذا ضربت المعادن بالمطارق ممكن يتطاير الشرر من هذا المعدن كما يمن أن نقول بأن شاعرنا استطاع أن يعطي لنا الكثير من الحكم كقوله صابر يافؤادي شوف من كان صابر نال كل المرام مسترشد بالمثل الشعبي القائل الصبر مفتاح الفرج
و لا نجد نفسي إلا أن ارثيه ببعض الأبيات من مرثية كتبت في يوم وفاته وقيلت في الذكر الأربعين لوفاته بالصالون الرابطي بعنوان:
لمّا نعى الناعي ---------------- لما نعى الناعي في المذياع عاغرة حسيت نفسي كأنا في وسط قفرة ولعاد نسمع صوات الناس بالمرة و أظلم النور لي هو داخل الأعيان **** ياسعيد أيام دمع العين عايسكب و القلب مشحون بالأحزان متكهرب و لاعاد فاقة معي للعيش والمشرب من كثر ضري نحس الجوف به نيران **** غدرة على القرن و على الجول و الخلة لي في الغرائف ضووا يبكون بالجملة و أهل القويرة مسوا يشكون من علة وأما الرجيدة طواها الهم والأحزان **** حلفون تبكي و لا سليت مرابعها و لعاد واحد تشوفه في شوارعها و أما هبورك معي تسكب مدامعها و تأن مثل الذي مسموم من ثعبان **** حتى الغواني ثلاثة أيام يتباكن بثواب ظهرن على أحسادهن داكن باتن يضربن على الخدين يتشاكن تسمع صوات النساء بالآه والخسران **** الديس أسفت على فنانها الشاعر ماراض هاجس لها ماراض شئ خاطر و الشحر واست معاها العيص وحبائر غيل الوزيري تعزي الأهل في ثوبان **** و لعاد طائر سجع بالصوت عاغصنه ولعاد مطرب طرب عا سهرة الحنة و لعاد ليلة سمر قامت في الغناء ولعاد شئ ذوق للبالة و صوت الدان **** الدكتور عبدالباسط سعيد الغرابي | |
|