الشاعر الحداد حياته وشعره
بين تلك الأشجار الكثيفة و الرياض الخصيبة و أشجار النخيل الباسقة خرج صوت الشاعر محمد عبدالله الحداد قائلا:
وطول الليل ما لك على فرشك مقر
سهير العين تجرح جفونك السهر
ونيران الهوى في الحشاء تلهب لهيب
صبر والصبر أولى عسى تلقي الحبيب
*****
يصب الدمع من ذكر ماضي قد عبر
وأيام الصبا في ربى وادي عمر
على ارض الخضيرة ومرعاه الخصيب
صبر والصبر أولى عسى تلقي الحبيب
*****
تمر أيام وأنت مساهن شيء خبر
و ذكره في لسانك دائم عايمر
وطيفه من منامكم دائم مايغيب
صبر والصبر أولى عسى تلقي الحبيب
*****

النشأة والولادة :

شهد عام 1947م مولد الشاعر والأستاذ محمد عبدالله الحداد في أسرة هاشمية محافظة اشتهرت بالعلم والثقافة والده القاضي والأستاذ الجامعي العلامة عبدالله محفوظ الحداد رحمه الله ترتيبه الأول في أخوته تزوج مرتين وله بنت واحدة يكنى باسمها (أباخولة ).
تلقى تعليمه الابتدائي بالمدرسة الغربية بمسقط رأسه الديس الشرقية ثم أنتقل في عام 1961م لوسطى الشحر (الباغ) لاستكمال تعليمة المتوسط في عام 1966م تحصل على منحة لاستكمال دراسته الثانوية بدولة الكويت الشقيقة أنهى تعليمة الثانوي علمي بثانوية الشويخ في عام 1969م
عمل في ذلك العام معلما بوزارة التربية والتعليم وقد عمل في مدينة الحامي و منطقة الحافة بمديرية الريدة وقصيعر .
تحصل على منحة في جامعة عدن بكلية التربية بخور مكسر في العام الجامعي 1970/1971م تحصل على البكلاريوس من جامعة عدن في عام 1974م في مادتي (الكيمياء والأحياء) عمل معلما بدار المعلمين بالمكلا وكذلك بثانوية المكلا وأخيرا بثانويتي الصديق للبنين و البنات حتى تقاعده عن العمل في عام 2008م .
كرم من وزير التربية والتعليم بقرار وزاري في عام 2004م في يوم المعلم
نشاطه الاجتماعي :
الحداد له حضور في المجتمع وله كرازيميه خاصة جعلت منه محبوبا بين الناس , له حضورا في النشاط الخيري عمل مندوبا للجمعية الاسلامية الخيرية , عضو اللجنة التحضيرية لجمعية التراث والآثار ثم نائب رئيس الجمعية , عمل عضوا فعالا في لجنة ملاك معيان الصيق .
له حضور كبير في عمل الخير والسعي في المشاريع الخيرية و إصلاح ذات بين .
أشعاره :
ولد الحداد في بيئة أسرية تحب الثقافة والعلم فوالده العلامة عبدالله محفوظ يقول الشعر وعمه الأستاذ أحمد محفوظ الحداد يكتب الشعر الغنائي وملحنا معروفا وفنانا يمتلك صوتا شجيا .
هنا في قيعان وادي عمر كانت ولادة الشاعر الراحل محمد عبدالله الحداد في بيئة غنية بالموروث الشعبي
لم يكن الحداد شاعر بالصدفة بل ترعرع في مدينة اشتهرت بكثرة المساجلات الشعرية حتى لا يكاد ينقضي يوم أو ليلة من الليالي إلا وهناك مساجلة شعرية أو جلسة سمر ورقصة هبيش تدار عليها المساجلات الشعرية فكانت الديس الشرقية في الأربعينات والخمسينات والستينات وحتى السبعينات من القرن الماضي يرتادها كبار شعراء حضرموت ومبدعيها من أمثال سعيد حمود مقسومة وعبدالله عمر سواد وسعيد سالم باسباع و احمد معلاق وغداف وعبيد باجراد وسعيد القبيلي و حسين المحضار و محمد محفوظ السكران ومحفوظ باحشوان وغيرهم الكثير والكثير ومنهم من اتخذها موطنا وأقام فيها من أمثال فرج باجعالة و سعيد وعوض ابناء بامطرف وغيرهم الكثير .
كانت ملتقى مبدعي حضرموت في كثير من المناسبات كالزيارات و الحراوات (الأعراس) فيأتيها محبي الدان ورقصة الهبيش والسجال الشعري من كل حدب وصوب كأنها سوق عكاظ كما يوجد بها العديد من كبار شعراء حضرموت من أمثال عوض بن سبيتي و عبدالله باعمرو و سعيد عمرو الغرابي وفرج باجعالة وسيد علوي المقدي و محمد هيثم و وعوض وصالح المخيلة وغيرهم الكثير والكثير فهناك يحلى السمر بأصوات مغنيي الدان من أمثال صويلح باحمزة و سالم ابوبكر المقدي و ابوبكر بن سلم وفرج سعيد مفلح وسبيت بازهير و سعيد سالمين الوعل وصبيح الخلوفة وعوض العامري وسالم سعيد بن زغيو العامري و علوي محفوظ ومحفوظ محضار مول الدويلة فهناك مساجلات الهبيش وبيت عمر و صوت جيبوتي و الشبواني هناك المعلم حميدان وسالم سعيد جبران و سعيد يمين وابوراشد واحمد الحداد وغيرهم الكثير والكثير .
بدا يكتب الشعر في الستينات من القرن الفايت و كان باكورة قصائده الغنائية في عام 1969م يقول فيها :
لاح البرق ظنه غيث عاوادي عمر
سقى الرحمن حلانه إذا ماطر مطر
قضيت الصغر في ظله وأيام الشباب
رعى الله أيام زينه هناء فيها المحبين و الأنس قد طاب
*****
سنة قد لي من الاحباب عائش في كدر
ونار الشوق في قلبي لكن باصبر
عسى يارب تجمعنا بخلي والصحاب
رعى الله أيام زينه هناء فيها المحبين و الأنس قد طاب
*****
ضنانا البعد من خلي وذا حكم القدر
وربي كلما طيفه على بالي خطر
يسيل الدمع من عيني و لازال في سكاب
رعى الله أيام زينه هناء فيها المحبين و الأنس قد طاب
*****
ألا ياطير رح عنده إلى الوادي وطر
و قله انني لاقيت منه مايسر
على ما يقطع العشرة ونا ماقفلت
رعى الله أيام زينه هناء فيها المحبين و الأنس قد طاب
*****
إلا أن انطلاقته الحقيقة عبر رائعته الغنائية هذه نالت قبول منقطع النظير عند جماهير الأغنية بحضرموت كما لفتت أنظار النقاد ومحبي الشعر للشاعر محمد الحداد لما تحمله قصيدته من معاني وتناسق ورومانسية و خيال واسع بأن هذه الكلمات لا تأتي إلا من صاحب موهبة حقيقة فكانت رائعة ياساهر الليل الانطلاقة الحقيقة للحداد
التي يقول فيها
ياساهر الليل أرحم طرفك الباكي
مادام في طبع الزمان العدم
وكل من طالت به الأيام جم
مرجعه للطين
ياقلب ليه الأسى والانين
*****
ياساري الليل بلغ شكوتي الله يعلم
أني مع النجم سامر دائما وحلم
ياهل ترى مادرى أم علم
اشكو له سنين
ياقلب ليه الأسى والأنين
*****
يعل مني منامي لاسجى الليل الظلم
و اطلق لفكري عنانه دون ما أعلم
ياكم وكم اشكي الآلام جم
قل المداويين
ياقلب ليه الأسى والأنين
*****
أفنيت زهرة شبابي ذقت خمر الندم
واحتسي بالجفاء كاس الضنى و الهم
ودمعتي سالت على الخدين دم ساكب العين
ياقلب ليه الأسى والأنين
*****
هذه الرائعة الغنائية جعلت من الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار أن يقول لو كان حداد بن حسن بين ظهرينا لقلت لحداد ولكنها لمحمد عبدالله فهو شاعر ابن شاعر
ويكفيه ذلك الشرف أن تأتي الشهادة من الشاعر حسين المحضار

لقد بدأ الحداد في هذه الأجواء شاعرا قويا بكلماته المتناسقة ورومانسيته وخياله الفياض قائلا في رائعته (ياساهر الليل ) التي تعتبر من عيون الشعر الغنائي الحضرمي التي يقول فيها :
هكذا كان الحداد في كتابة قصائده بأسلوبه الرومانسي حين صدح برائعته الشهيرة (ياساهر الليل ) عاشقا ولهان و رقيقا قي كلماته مستعطفا معشوقته ومعاتبا لها في نفس الوقت
حين قال:
أفنيت وزهرة شبابي ذقت خمر الندم
وأحتسي بالجفاء كأس الظنى والهم
فقد كان صريحا جدا و متعففا في الإفشاء بما يشعر به من نكران و جحود الحبيب حين قال :
الحب لي نسيته و قفلت بابه و الود ما رعيته مثل الغرابة
و الخل تريكته
في حيت لا حيت
يا ريتنا ما وقعنا في الحب يا ريت
كما يقول أيضا :
قصر الهوى لي بنيته ياخل أصبح خرابه
ياحسف ذاك النقيش
أيش غيرك ياحبيبي حتى مساء الخير مافيش
كما يردد ما يجوب في خواطره تجاه هذا المحبوب شاكيا أوجاعه متعجبا من قسوته وخيانته للعهود حين قال :
ماله تناساني راح ورماني للضنى و الهم
وفي عهودي خان
قاسي علي قاسي المحب قاسي ليه عاد مالان
مفردات الحداد :
(الليل والفراق ) هاتان المفردتان كانتا كثيرتا التكرار و متلازمتان في أشعاره العاطفية و بذلك يعطي المتلقي لشعره أنه ليس سعيدا إطلاقا ولم يجني إلا الهجر والحرمان من قسوة المحبوب فهو القائل :
ايش من قلب لك قاسي شبيه الحجارة ايش من قلب لي لك
قضي الليل في شانك عيوني سهارة بات ساهر لوصلك
لمتى الصد يازين
أنت وينك وأنا ويني مطول غيابك وين بانلتقي وين
*****
أنت جرعتنا في الحب كاس المرارة ضاع شملي وشملك
أنت تسمع كلام أهل السبب ياخسارة مالهم أي مثلك
غير تفريق الاثنين
أنت وينك وأنا ويني مطول غيابك وين بانلتقي وين
صورة رائعة و إشارة الاتهام بأصبعه السبابة واضحة المعالم و كأنه أمام محكمة يحاكم هذا الحبيب القاسي الذي أجرم في حقه و اخذ الشاعر يكيل عليه التهم أنت وأنت والدموع تدفق من عينيه والحسرة تملئ قلبه الرقيق التي أودت به إلى هذا الحال .مكررا أنت وأنت في تكرار سريع أنت جرعتنا في الحب كاس المرارة السبب . مبينا حجته انت تسمع كلام أهل السبب ياخسارة . وكم كان مخلص في حبه وعشقه كثيرا مع محبوب لا يستحق منه هذه التضحية .
فليأتي الليل عند الحداد ولكنه ليس الليل و الوقت فحسب بل هو ليل الجفاء حين يتساءل في طول الجفاء و آهات التوجع الساخنة تنبعث من أعماقه قائلا :
و ليل الجفاء طول متى الصبح بايبين
الفراق كانت حاضرة كثيرا في قصائد الحداد وفراق الخل هو الذي جلب له كل هذه المعاناة حين قال :
بين بعدك وقربك يمضي الوقت كله في سهن واشتياق
ماشكي أي علة غير أمر الفراق
من يفارق ضنينه يهجر النوم عينه
هكذا البعد شاق والجفاء لا يطاق
كل شيء باقبله يازين إلا الفراق
لم ييئس الحداد من الزمن ودورات الزمن ورجوع الخل إليه متأسفا طالبا الصفح الجميل في كثير من أشعاره ولو من خلال الخيال حين :
عز الأيام عندي يوم ألقاك سدي يا لسعد التلاق
نار حزني وجدي ينطفي بالعناق
بعد طول المغيبة والليل العصيبة والسهر والمشاق
طاب صفوي وراق
كما انه كثير الترجي من الخل حين قال :
اسقنا ياحبيبي من ينابيع ثغرك شهد حلو المذاق
وترك الكأس تجري بيننا دون ساق
خلنا عيش جنبك وسقنا نخب حبك
هكذا عا رواق
تحت ظل الوفاق
الإيقاع الشعري في قصائد الحداد العاطفية سريع كنبضات قلبه الرقيق المتدفق بالحب و الحنان والموسيقى الداخلية لكلماته التي تكتنفها الشفافية والوضوح هادئة و تنبعث منها الرومانسية فهو شاعر بسيط الكلمات عميق المعاني من النوع السهل الممتنع .
الزمن عند الحداد بكل مفرداته فقد استخدمه كثيرا و معتمد عليه كثيرا في أن يدور ويعود له الخل مرة أخرى فهو القائل :
رفعت راسك فوق وليه تترفع
كل من ترفع جم ماعذر مايرجع
يرجع لها طينه يصبح بها مغمور
واليه بالكبرة عاد الزمن
*****
لابد ماترجع وتعود من ثاني
لابد ماتطلب عفوي غفراني
لابد ما تذكر عشرة سنين وشهور
واليه بالكبرة عاد الزمن
*****
كما يوظف الحداد بعض الحكم والأمثال الشعبية في بعض قصائده الغنائية كقوله :
دارت بنا الايام والحال انقلب
وتغيرت فينا الملامح والقلوب
دنيا لها فرته وقلبه ولها إقبال وإدبار
دوام الحال في الدنيا يا حبائب محال
*****

اليه بالكبرة
ألحان : سالم سعيد جبران ,غناء :عوض سالم باوزير
مافاد فيك اللوم مافاد بالمرة
والعيش ماعقك ماتفطن العشرة
انكرت وتناسيت عشرة سنين وشهور
*****
رفعت نفسك فوق وليه تترفع
كل من ترفع جم ماعذر مايرجع
مرجعه لطينه يصبح بها مغمور
واليه بالكبرة عاد الزمن
*****
ماعذر ماتندم وتعود من ثاني
لابد ماتطلب عفوي غفراني
لكن مابرحم بارجعك مقهور
واليه بالكبرة عاد الزمن
*****
والله قنع قلبي والشحر مابيها
شليتها قسمك هي والذي فيها
و لعا بى الحوضة ولعاد باب الخور
أليه بالكبرة عاد الزمن بايدور
*****
القصائد الغنائية

يا ريتنا ما وقعنا في الحب يا ريت
ألحان سالم جبران غناء : كرامة مرسال

الحب لي نسيته و قفلت بابه و الود ما رعيته مثل الغرابة
و الخل تريكته في حيت لا حيت
*****
سهمك لي رميته قد صاب قلبي يظهر قد نويته توك غدر بي
قلبي قد وليته أفعل ما شئت
*****
بالنار قد كويته تبغي حريقه كم و كم حمليته شي ما يطيقه
عيشي ما هنيته مما لا قيت
ياساهر الليل
لحن سالم سعيد جبران
غناء كرامة سعيد مرسال
ياساهر الليل أرحم طرفك الباكي
مادام في طبع الزمان العدم
وكل من طالت به الأيام جم
مرجعه للطين
ياقلب ليه الأسى والانين
*****
ياساري الليل بلغ شكوتي الله يعلم
أني مع النجم سامر دائما وحلم
ياهل ترى مادرى أم علم
اشكو له سنين
ياقلب ليه الأسى والأنين
*****
يعل مني منامي لاسجى الليل الظلم
و اطلق لفكري عنانه دون ما أعلم
ياكم وكم اشكي الآلام جم
قل المداويين
ياقلب ليه الأسى والأنين
*****
أفنيت زهرة شبابي ذقت خمر الندم
واحتسي بالجفاء كاس الضنى و الهم
ودمعتي سالت على الخدين دم ساكب العين
ياقلب ليه الأسى والأنين
و طول الليل
الحان جبران , غناء : محفوظ مبارك باغويطة (البعوض )
وطول الليل ما لك على فرشك مقر
سهير العين تجرح جفونك السهر
ونيران الهوى في الحشاء تلهب لهيب
صبر والصبر أولى عسى تلقي الحبيب
*****
تمر أيام وأنت مساهن شيء خبر
و ذكره في لسانك دائم عايمر
وطيفه من منامكم دائم مايغيب
صبر والصبر أولى عسى تلقي الحبيب
*****

يصب الدمع من ذكر ماضي قد عبر
وأيام الصبا في ربى وادي عمر
على ارض الخضيرة ومرعاه الخصيب
صبر والصبر أولى عسى تلقي الحبيب
*****

ياريت شيء بايفيد ( آخر قصيدة كتبها الشاعر)
كلمات : محمد عبدالله الحداد
ألحان :د.عبدالباسط سعيد الغرابي
موسيقى : المايسترو نديم عمر المضي
غناء : الفنان محمد سعيد الناخبي

يا ليل ما شيء بان بارق خير يكفي ما بنا
و لا عرفنا المان والآمال خابت والمنى
و عروقنا تشعل ألم لكن سوانا يبتسم
و مساهن الواحد من الثاني يحقق له المطالب والمقاصيد
ياريت شيء با يفيد
*****
و لا سمعنا دان عالعادة و لا القاصي دنا
و العاشق الولهان ينشد عا المسرة و الهنا
يا الله عسى الفرحة تعم لا يزيد فوق الهم هم
ياريت شيء با يفيد
*****
الجار عند الجار ولكن أيش في الدنيا جرى
كلن يريد الثار ينبش عالذي تحت الثرى
ما يهم غيره لانجرح و إذا نصحته مانتصح
تنصحه و يعاند و بعض الناس تردعه السوراح والتقاليد
ياريت شيء با يفيد
*****
عا الخد دمعي سال كلما ذكرت أيام السلا
و لا خطر عالبال من أن السلا بعده بلا
لكن من رحم الزمن أشياء جميلة تستهن
قد يأتي الوافد و بانستقبله لاراد ربك بازغاريد
ياريت شيء با يفيد
*****
قصائد غنائية لشعراء آخرين شارك بها ببيت أو بيتين منها :
تمر ماتسلم علينا
للشاعر المعلم عوض حميدان و ألحان سالم سعيد جبران مطلعها للحداد يقول فيها :
تمر ماتسلم علينا أيش السبب أيش
أيش لي بيني وبينك لكنه معليش
ايش صوّرك خيالك لما تعاليت
ياريت ماعرفتك من قبل ياريت
كما كتب مطلع قصيدة يامعدي وقف لي للمعلم حميدان أيضا :
نا على العهد باقي وانت عهدك
مساجلات الحداد :
للحداد سيل من المسجلات الشعرية مع عدد كبير من الشعراء من مختلف مدن محافظة حضرموت نذكر منها :
في عا1987م بزواج المرحوم مسلم وسالم مطلق الصيعري على دان حفة (رقصة الهبيش ) الصوت او اللحن لسعيد سالمين الوعل والمغنيين سبيت مبارك بازهير وسعيد سالمين الوعل و الشعراء بحسب الأبيات :
عبدالله محسن :
رجع من مكان الخوف سالم بكر ما تعبّر في غب صيره
و لف عا اللطافه ما ولف عا الجزر لي تقع في غبب سيلان
سعيد بامطرف :
سمر و السمر منصوف كل من حضر يحتمل جبرة و تقديره
و لا شي مخافه من كبار العُصر يقدموا حومة الميدان
عبد الله محسن :
و لا نا بشي مكلوف هلبة و بر في الصريه
نغتنم خيره تهيض طرافه من غياب النظر ما ترهل كما ميطان
عبد الله الحداد :
سحب عابرة و نفوف ماشي مطر لي تلقي رعي وخضيرة
تعم المسافة بين محدث و سر تسقي الناس و الحيوان

مساجلة في عام 1997م ببيت أحمد سالم عوضة حضرها الشعراء بحسب ما جاء ذكرهم في المساجلة و اللحن عبدالله عمر سواد والمغنيين محمد حسن الشنيني ونجيب محفوظ باغويطة:
محمد الشنيني :
ذا فصل والفصل لآخر مكاني
لذكرت الحبائب طار نومي وعل
و فراقهم مشكلة
نسر لحومي وذر
و المفارق ما يغض الطرف عالنون
د. عبدالباسط الغرابي :
اليوم طابت موارد وهاني
شربنا يا صحابي من طشوش السبل
ومطارنا سابلة
خضر الوادي يسر
والبوادي بوشهم عالوفر يرعون
محمد الحداد :
ماشيء بقف العوامر مجاني
ما تحصل لرأسك كن و إلا مظل
و انك تبى البهدلة
و التعب ياابوعمر
لا تصدقنا وصدق بامحيسون
د.الغرابي :
كلين ينظر بعينه تراني يامحمد تراني
قد غرست ولقيت له معملة
و مطارنا سابلة
والثمر شوف ظهر
لا تغالطنا وغالط ود مكنون
حاج باغويطة :
لقوا لكن يا البواخر مواني
عابرة لي تكنش في وقات الزعل
والقرن لا تقابله
بايوديك في خطر
رسي إلا حيث كل الناس يرسون
الحداد :
تمطر وتخلف بماطر مكاني
ما ـأثر و ريض تحت سقف المحل
ساكن مع العائلة
يوم ساسي من حجر
ماتخبر سال أو ما سال سمعون
*****
الناس من بايسافر يعاني
في السفر و العمل ما با يحصل عمل
و الهرج يا مسهله
و إنه إلا بايصر


رحم الله الحداد كان شاعر فذا وعاشقا متعففا وإنسانا رائعا بكل ما تحمله الكلمة من معاني جميلة ولا يسعني إلا أن ارثيه كأخ و أبا وصديقا وأستاذا تعلمت منه الكثير بهذه الأبيات :
أوحشت صدري اباخولة
شعر الدكتور / عبدالباسط سعيد الغرابي

بثيت حزني إلى مولاي رب السماء
هو يعلم اللي بوسط القلب هو يعلمه
و لعاد حد في الخلائق طول باكلمه
وايش بايفيد الكلام
*****
فارقت محبوب حبيته وهو حبنا
نفرح بقربه وهو يفرح إذا شافنا
و يعلم الله لي هو صار ما بيننا
عالم بحال الأنام
*****
القلب مجروح والعينين تسكب دماء
و الليل طول عليّا والسماء معتمة
و لعاد شيء فجر صادق كلها مظلمة
صبحت بعيني ظلام
*****
يا ما ليالي سهرناها مع بعضنا
الشط والبحر و الآثار تشهد لنا
و النجم شاهد بأنواره على أنسنا
عشنا كذا في وئام
*****
أوحشت صدري أباخولة وعذبنا
بفراقك المُر عا قلبي وخليتنا
نمشي لوحدي كما المجنون من شافنا
بيقول صابه غرام
*****
حسرة على الديس ياحسراه على ديسنا
و على القويرة وعاطالع وعا جولنا
وعلى هبورك وعاحلفون وعليبنا
ع العاشق المستهام
*****
من للمسامر وصوت الدان بعدك هنا
من للمغني إذا قد ناح بالدن دنة
من بايجيب الفصول الحالية المتقنة
تشفي العلل والسقام
*****
ياباجعالة ومن في القوم بتساجلة
ما عاد حد مثل بن حداد بتحصلة
هو لي يفك العكل و يحل لك مشكلة
عارف بحالك تمام
*****
تبكي الرجيدة ثمانية أيام متوالية
و لعاد ثوبان يا أحبابنا سالية
حزنت عليه المدن والعاصمة الغالية
تبكي طوال الدوام
*****
الموت أكبر مصيبة ع البشر نازلة
لكن على الآدمي يصبر ويتحمله
بمن بايفول ومن بيقول للموت لا
ومن العرب و العجام
*****

الدكتور عبدالباسط سعيد الغرابي