الدكتور عبدالباسط الغرابي Admin
المساهمات : 1197 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: الوسائل التعليمية دورها وأهميتها وفي تطوير التعليم السبت مايو 12, 2012 9:45 pm | |
| وسائل التعليمية دورها وأهميتها وفي تطوير التعليم ------------------------------------------------------
تسمى الوسائل التعليمية بوسائل الإيضاح وتسمى أيضا بالوسائط كما تسمى أحيانا بالوسائل الحسية لأنها تتعامل مع أكثر من حاسة مثل السمع وتسمى بالوسائل السمعية كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . و غيرها ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر وتسمى بالوسائل البصرية كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية والخرائط و المجسمات غيرها ، وبعضها يستعمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز كما يندرج تحت مسمى الوسائل التعليمية التي تتعامل مع جميع الحواس كالمختبرات و المعامل المدرسية وهي عبارة عن وسيلة تعليمية تطبيقية حية تدركها جميع حواس الطالب مباشرة وتنمي قدراته العملية و العلمية. غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل محله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، ولذلك يجب عليه اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على توصيل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تصبح أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا . تعريف الوسائل التعليمية: هي وسائل الإيضاح المختلفة التي يستخدمها المعلم أثناء الحصة أو الدرس ، بغرض إيصال المعارف والحقائق والأفكار والمعاني العلمية للطلاب أو التلاميذ . أهداف الوسائل التعليمية: يمكن اختصارها في هدفين رئيسيين: 1- توضيح المعلومات. 2- تحسين العملية التربوية. أنواع الوسائل التعليمية : ـ يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ المجموعة الأولى : الوسائط التعليمية التطبيقية الحية مثل: المختبرات والمعامل المدرسية وهي تساعد المتعلم على إثارة مواهبه وإظهار إبداعاته العلمية كما تساعده في طريقة البحث العلمي والمناقشة و الاستنتاج العلمي كما تساعده في تثبيت المعلومة في دهنه وصعوبة نسيانها و تستخدم غالبا في المواد العلمية مثل الكيمياء والأحياء والفيزياء. المجموعة الثانية: الوسائل البصرية مثل : 1 ـ الصور ، والشرائح . 2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة الصامتة . 3 ـ السبورة . 4 ـ الخرائط . 5 ـ الكرة الأرضية . 6- المجسمات. 7- الكائنات الحية المحنطة. 8 ـ اللوحات والبطاقات . 9 ـ الرسوم البيانية . 10 ـ النماذج والعينات . 11 ـ المعارض والمتاحف . المجموعة الثالثة: الوسائل السمعية : وتضم الأدوات التي تعتمد على حاسة السمع وتشمل : ـ 1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية . 2 ـ المذياع " الراديو " . 3 ـ أجهزة التسجيل الصوتي . المجموعة الرابعة: الوسائل السمعية البصرية : ـ وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي : 1 ـ الأفلام المتحركة الناطقة . 2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية (تعليق) . 3 ـ مسرح العرائس . 4 ـ التلفاز . 5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " . 6- الحاسوب . المجموعة الخامسة وتتمثل في : ـ 1-الرحلات التعليمية . 2 ـ المعارض التعليمية . 3 ـ المتاحف المدرسية . دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم : ـ . ويمكن تلخيص دورها في النقاط التالية : ـ 1ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت. 2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها ( التعليم التقليدي) . 3ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك . 4ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة . 5ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه . 6ـ تنمي الاستمرار في الفكر . 7ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدرس . 8ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب . 9ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ . 10ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم . 11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التعبير الشفوي . 12ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها . 13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات . 14ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ . 15ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك . 16- تساعد الوسائل التعليمية التطبيقية المختبرات والمعمل العلمية على تشغيل جميع حواس الطالب و تنمي مواهبه الإبداعية و تساعده على عملية البحث العلمي التطبيقي و تعطيه الثقة بالنفس. كما أن لمادة العلوم خصوصيتها في أهمية استخدام الوسائل التعليمية للطلاب أثناء تعليم مادة العلوم : 1- توفر خبرات حسية للطلبة لأن الطالب يستخدم أكثر من حاسة في أثناء عملية التعليم . 2- تساعد الطلبة في ترتيب أفكارهم و تكوين المدركات التعليمية . 3- تشجيع الطالب على المناقشة و البحث و التعلم من مصادر مختلفة . 4- تجذب الطلاب و تشدهم لاستيعاب الدرس و مفاهيمه . 5- تساعد على تكوين اتجاهات و ميول الطالب العلمية و ابراز قدراته الإبداعية . 6- تعمل على شد انتباه الطلاب للموقف التعليمي و التفاعل معه . 7- تساعد على تنمية المهارات و القدرات العلمية للطالب كالملاحظات والتصنيف والاستنتاج .
قسم الوسائل التعليمية بمكتب التربية والتعليم بمديرية لديس الشرقية / ساحل حضرموت | |
|