منتديات خلفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شخصيات ديسية في شعر المحضار (عبيد القرمزي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
الدكتور عبدالباسط الغرابي


المساهمات : 1182
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

شخصيات ديسية في شعر المحضار (عبيد القرمزي)  Empty
مُساهمةموضوع: شخصيات ديسية في شعر المحضار (عبيد القرمزي)    شخصيات ديسية في شعر المحضار (عبيد القرمزي)  Emptyالإثنين أبريل 29, 2019 1:04 pm

شخصيات ديسية في اشعار المحضار *عبيدمحمد بربيد*(القرمزي )

------------
عندما نقف امام. العديد من النصوص المحضارية نجد ان المحضار يستخدم كثير من الاسماء والقبائل والعائلات الديسية في سياق اشعاره سوى كانت بصورة مباشرة او يتخذ منها رمزا او بصورة ايحائية غير مباشرة
فالحصار من خلال اشعارة الغنائية مساجلاته .
المحضار بالشخص الغريب عن اهالي الديس الشرقية ولا يمكن ان يقول احد بان المحضار ليس له اي روابط وعلاقات واواصر صداقة متجدرة تربطة باهالي الديس وكيف له ان يقول ذلك والمحضار يعاتب اهل وادي عمر ولا يعتب إلا حبيب حبيبة

قدر الله علي حب الذي ما يحبوني
لي رموني وانا طارح لهم في صبا نوني
ما يخفون من عيبه
في حقوقي وتقصير
ريتنا طير فوق العارة والحوم باطير
----
ايش هذا العتاب اللطيف والجميل من شاعر كبير عتاب يستحق لابناء الديس ان يفتخروا به...
وكيف لا وهو يقول في حق شاعر الديس الشرقية الكبير عوض عبدالله بن سبيتي بعد ان اعياه المرض وهو طريح الفراش وجاء إلى لعيادته مع المغني والشاعر والملحن عبدالله سواد قائلا :
بعدك على الجاويد قمرة
بعد قائدهم يمسكون من
ضيعوا الخطة ولا واحد وقف فوق ترتوب
وياتيه الرد من ابن سبتي
ما انا عطيت الرحل كسرة
بعد ما حملت برزي وضن
اليوم قدنا عا دحي
والساق عالمد مغصوب

هكذا المحضار وضع لابن السبيتي مكانته الادبية في مجال المساجلات الشعرية واعتبره قائده ومعلمه في مجال شعر المساجلات
لقد ارتبط المحضار بالكثير من الشخصيات الديسية العامة والخاصة والناس البسطاء بكل اضيافهم .
من في الديس ما يعرف عبيد القرمزي ذلك الرجل البسيط وبكل بساطة هو شخص مقبول عند معظم الناس وله كرزيما تجعلك تتقبل هذا الشخص بكل ارتياح بالاضافة لطرافته وبساطته فهو يمتلك صوت شجي وله من الحكايات والقصص والطرائف التي لا زال يرويها الكثير من الناس .
عبيد مرعوش اي شخص لا تمله كما ما وصفه احد ضيوف المحضار والقرمزي قد شغل الضيف بكلامه وحكاياته والاشعار التي يحفظها في بيت المحضار
يقال من كثر زيارته للمحضار يقال هذا البيت
الذي يقول فيه :
ويزورني ضيف وقت النوم وقبيل
كل ماله علي مر
جسمي من العيش والمشروب ماطيل
في حلقي تعبر
لانوم منه ولامسمر انا نكرم الضيف الا ان ضيفي ثقيل
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
مقدر على الصبر ذا مقدر
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل

هكذا يؤنس نفسه المحضار بظروف مرت به فهو ذاك الامورين هجر الاصدقاء والوحدة بل واعز الناس إلى قلبه في فترة زمنية صعبه مرت عليه جعلته يقول :

مطولك ياليل ما أظلمك ياليل ما لك فجر يظهر
غابت نجوم السماء والبرج وسهيل والساري تحير
ولعاد مسعف ولا سيار كله طهم فيك ياليل الشتاء يا الطويل
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
مقدر على الصبر ذا مقدر
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل

أحرمتني غفوتي ذوقتني الويل كم لي فيك أسهر
وسكبت لي دمعتي تجري كما السيل خدي منها أحمر
أسامر الحبر والدفتر والشوق وحده دليلي ما خلافه دليل
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
مقدر على الصبر ذا مقدر
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل

ويزورني ضيف وقت النوم وقبيل كل ماله علي مر
جسمي من العيش والمشروب ماطيل في حلقي تعبر
لانوم منه ولامسمر انا نكرم الضيف الا ان ضيفي ثقيل
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
مقدر على الصبر ذا مقدر
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل

إن كان لابد من غلبي ولا ميل حيا بالمقدر

إلى ان يصل به الضيق والغبن الى ان يقول:

في الشحر مابا سكن باحل في الغيل
قده أفضل وأخير
بصبر على بردها
والحر
عند المحبين أرباب الوفاء والجميل
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
مقدر على الصبر ذا مقدر
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
***
بقطعك يا درب لو تبلغ مية ميل
منك ما تعذر
باسير من غير سياره ولا خيل
من ليمن لليسر
ومن الرموضه إلى المدحر
وقطعت وديان قفره لجل أرضي الخليل
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
مقدر على الصبر ذا مقدر
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
من خلال السياق الشعري فالمحضار يقصد بغيل بن يمين تلك المنطقة البعيدة والطرق الوعرة التي كان الوصول إليها يكون بشق الانفس
ثم يذكر الاصدقاء بمن هو ،وهم اكثر من يعرف المحضار ورقة قلبه وكرمه الطائي :

أنا لي تعودت أجني الجوز والهيل
و الورد المعطر
وأشل قسمي بلا ميزان أو كيل
وقت الخير والشر
حاشا علي يوم نتأخر باسير عالدرب وعلى الله قصد السبيل
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
مقدر على الصبر ذا مقدر
كلما تكلمت قالوا صبرك قليل
***
هذا هو المحضار وهذا اهم الاصدقاء وهذا الضيف كما يقال بانه عبيد القرمزي
ولذلك تعرف عليه
يسمى عبيد محمد بن ربيد يلقب بالقرمزي ويقني بابي سعيد
من قرية الغريفة احد اطراف مدينة الديس الشرقية من مواليد عام 1948م على وجه التقريب ولد في اسرة عريقة اشتهرت بصناعة السفن الخشبية والده المعلم محمد سالم بن ربيد.
لم ياخذ القصد الكافي من التعليم
له اصدقاء واحباء في كل مكان .
كثير الاسفار والتنقل بين عدن وحضرموت والمهرة هوايته السفر على شاحنات النفط (البوز) لدرجة انه إذا صادف بوزة مارة من خلف بيتهم إذ كان بيت اسرتع على الخط الترابي الرئيسي الذي يصل الديس الشرقية بقصيعر.
يترك ضيفة كان من كان ويسافر الى سيحوت او شرق بشكل عام
يفتخر كثيرر بخوله وجدوده يقول خوالي المناصير وجدودي بيت غراب.
له طرائف كثيرة مع المحضار لا نستطيع سردها جميعا.
تميز القرمزي عندما تطلب منه شيء يؤدي لك عمل آخر عكسه.
من طرائفه بحسب ما اذكر في الثمانينات في زواج المرحوم محمد علوي مول الدويلة
وكان المحضار حاضرا في تلك المساجلة التي قال فيها :

يا اللي بغيتونا نباري
نا قوي ما بشير الجميل
ولا تقولوا العظم رك
والمخ عاده خلاط العظوم

نعم اول ما وصل الى المساجلة ابومحضار يسال للهجته الشحرية حد شاف عبيد وبحسب كلامه اخذ القفول (المفاتيح) يقصد مفاتيح الابواب يقصد ابواب بيتهم ثم اردف قائلا خلانا نكسر القفول.
وعبيد بحسب هوايته المفضلة اكيد حصل بوزة رايحة لشرق وهو لا يستطيع ان يقاوم رغبته وهوايته المفضلة في السفر البلوشي مع شاحنات الوقود بعد ان يرى البوزة سد عينه رايحة باتجاه سيحوت...
ومن شعر المراسلات ومساجلاتها كما ذكرت سالفا بان القرمزي لديه صوت جميل وشجي إلا ان من عيوبه إذا غنى في سمرة لا يثبت على لحن وهذه الطريقة لا تعجب الشعراء فهو لا يتركهم يثبتوا على وزن إلا بوقرمز جاء بصوت اة لحن آخر وبحسب ما يقال من ذلحين وفصل جديد .
المهم في احد الليالي وفي بيت المحضار غنى عند بومحضار لحن للشاعر والملحن سعيد الغرابي المعروف بابن عسيمة يقول عليه
الشاعر عبدالله محسن الوحيري رحمه الله :

لي ما عرف كيف جملاة الدواسر
واجه مشقات وصعوبة
بعض الجمالي
تبغين صالي شمع و دارس الحالات

طبعا هذا البيت الفت انتباه المحضار فقال لعبيد بلغ صحابك يقصد اهل الديس هذا الجواب :

نسري بها ليل من قف العوامر
نصبح بها برع النوبة
المال مالي
ما همليته لابن كدة وبن عبدات
رعا الله ليالي في خشامر
خلي العجيلي وتعشوبه
زيد الهلالي
ما حضر في مظلنا وبيات

ضار بها القرمزي فرحا الى الديس الشرقية متوجها إلى بيت الوحيري وما ادراك مت بيت الوحيرب .
هذا البيت الذي احتضن سيل من المساجلات والاسمار
ويعرفه القرمزي ويعرف اهله تماما فهو بيت كرم واهله اهل كرم..
لا نستطيع ان نذكر حكايات عبيد مع المحضار او في حياته العامة مع بقية من عاصرهم
فنرجع الى القصيدة جاء فيها لفظ القرمزي واصحا التي يقول فيها المحضار
-----
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا ارض الزبينة
في بدايات التسعينيات وخلال الفترة من 1991-1994م، تعرضت مدينة الشحر الى نوع من الفوضة وضعف الامن وكثرت عمليات الاغتيال وكان ضحيتها صهر المحضار او ولده زوج بنته هاشم ابوبكر العطاس .
فقد حزن حزنا شديدا على فراقه وقتله غدرا
وكذلك على مدينته سعاد التي اصابها من الحزن والفجيعة
ما اصابها واصبحت مدينة يكسوها قميص السواد واصبح السكان لا يصبحوا ولا يمسون إلا خبر تصفية او اغتيال لاحد ابنائها.
طبعا هذه الابيات اول من تغنى بها فنان الشحر الاول محفوظ بن بريك في افراح آل زحفان حسب ما سمعت بانها غنت في سهرة او مخدرة الموسيقي خالد صالح زحفان وشفيقه عادل وجاء ذكر هذين الاسمين في السياق من باب التوريه وربما طلب منه ياتي بقصيدة فرائحية ولكنها جاءت فرائحية رائحة بنكهة الدم والفجيعة وتكتسي بثياب الخزن القاتم وصوت الالم يخرج من عرضيها لم يستطع المحضار ان يخفي احزانه وان كان المناسبة فرائحية وان اشار في سياق النص بالمناسبة إلا انها اشارة لا تخفي مضمون النص الصريح الملبد بغيوم الآهات والبكاء والوعيل على فراق اعز الاحباب
ونترك القصيدة تعبر عن نفسها :
-----------
رغم الأسى والحزن قلبي ماتناسى الود
والجبر يوصل ما انفصل ويقرب المبعد
ولا مع الإنسان غير الجبر والكلمة الحسينة
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
******
يوم اللقاء بعد الجفاء ياصاحبي يسعد
ردد معي في هذه الليله الغناء ردد
والوقت ماخلى لنا سلوى ولا قعدات زينه
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
******
عسى عمل صالح تقع منه الكبد تبرد
نورد على الميراد ذي فوقه المحب يورد
وتعود نغمات الفرح من بعد ذي النغمه الحزينه
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
*******
الحب خالد في فوادي قده اب عن جد
وبقيت عادل فيه مابين الضحك والجد
لا تدخلوا بالله يالعذال مابيني وبينه
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
******
لو عدتنا حاشاي نتاخر عن الموعد
عندي سواء تبرق سماء العذال او ترعد
والغيث لاقد حط قد نحن زمن متعودينه
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
********
ومن شمت يشمت ومن يحقد علي يحقد
انا معي ربي اذا زليت بايرشد
ومن مسك في حبل ربه والله انه بايعينه
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
*******
مالك كذا يالشحر خليتي الصفا يفسد
أين الوفا والعهد ذي في قبلة المسجد
ياشحرنا مالك تصحرتي وقد كنتي مدينة
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
*******
اصبحت عاجز فيك لا خطم ولا قيد
ما غير لا ايد عبيد القارني ايد
سلام عا ايام بن حبريش هو وابن الزبينه
لا طال حزنك ياسعاد الشحر يا أرض الزبينة
*******

بقلم
الدكتور، عبدالباسط سعيد الغرابي

الديس الشرقية
الاثنين2019/4/29
------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asg1.yoo7.com
 
شخصيات ديسية في شعر المحضار (عبيد القرمزي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شخصيات ديسية في شعر المحضار
» شخصيات ديسية في شعر المحضار عمر رموضة
» شخصيات ديسية في شعر المحضار(عوض سالم عمير العولقي)
» *شخصيات ديسية في شعر المحضار* *المرحوم سعيد عوض ابوبكر باغويطة
» شخصيات ديسية في شعر المحضار الكابتن صالح عبدالله الصنح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى التراث والآثار-
انتقل الى: