*شخصيات ديسية في شعر المحضار(عوض سالم عمير العولقي)*
(الارض ذا ما حل فيها باطلي
اما عمير نعرفه رجال خير
جاور الجاويد ما عاش وحده
المشكلة ذاك لي هو جاور الحقبي وبن يحنون)
هذا البيت من مساجلة الى رقصة هبيش الحفة وقد تساجلة فيها مجموعة من الشعراء بالاضافة للمحضار سعيد باجعالة ومحمد عبدالله الحداد حدتث وقائعها في زواج الاخوين محمد وسمير عمر المضي.
وجاء الابيات كالآتي عندما قال المحضار
وبن السبيتي ذاكره وبن الطلي
والمال عادنا ما عطيته بن مهير
خافنا نطلبه من بعد مدة
ولا تقول المال هذا مال منهوب
فاجابه الحداد :
وادي عمر ما هو خلي
لو كان ما هو زين ما حله عمير
من هو عمير اسرة بيت عمير انتقلت كما يقول احد افرادها بان جدهم عوض سالم عمير انتقل من المعراب وبالتحديد من قرية زغفة احد قرى مدينة الشحر.
وعمل في الارض كمساجر او مقاول او ما يسمى بالطلبين في عدة معايين او اراضي وهذه المهنة الكثير من الوافدين للديس الشرقية ولعل ابرزهم الشاعر سالم قريشن والشيخ عمر مدي.
ولعل من الاراضي استاجرها كما يقال بالعييز او بالعمارة بحسب التقسيم اي مقابل يدفع لهم مبلغ سنوي يتفق عليه المالك والمستاجر او بالعمارة يعمر الارض وللمالك نصيب من اشجار الفاكهة وخصوصا النخيل عند الحصاد ياتي الزاهد ويزهد اي يقدر عن طريق المشاهدة بالعين حجم او وزن ما تحمله النخيل من الثمار بالمكيال (معايير متفق عليها)، في، كل عام ويقسمه او يوزعه للمالكين والطبين .
وإذا اراد المالك ان يستعيد ارضه فتقدر قيمة المزروعات ويدفع المبلغ للطبين او المستاجر.
عوض عمير خلف ولدين يسلم وعمير وبنت واحدة .
المحضار يتكلم عن الشعراء
نرجع لموضوعنا عندما رفض المغني سبيت بازهير ان يغني البيت الذي يقول فيه المحضار
باجعالة ذا سنة ما هو خلي
باجعالة ذا سنة قالوا استثمر
ما معه ورث من بعد جده
دلا عطايا من الله ما رعاها
لي عطى قارون.
وفي تلك الايام صادف ان باجعالة شرفه او زاده مولوده البكر (سالم) .
وكان هناك الشاعر عبدالله محسن الوحيري رفع صوته بصوت عالي قوالوا ما شاء الله الى آخر الكلمات.
بينما سبيت لم يقبل القصيدة بسبب مقطعها الاخير. وعليك ان تتمعن القصيدةوبحسب فهمي المتواضع للسياق المحضاري اعتقد انه يقصد باجعالة بانه مارعاها وان وآخر البيت مرتبط باوله ، إلا ان سبيت رحمه الله وهو اعرف مني في هذا المجال، ربط المقطع الاخير من البيت بالمقطع الي قبله ارجع للبيت
ولكن لم يمهلهم المحضار ولم يعطي شاعر اخرى ياتي ببيت اخر فالمجال مجاله ولتمكنه ولقدرته في ترجة الاحداث ومقدرته الشعرية، الضخمة لهز مشاعر الحاضرين وتغيير الموضوع ونقله وتساعده فوق ذلك وشاعريته الفذة فقال:
وبن السبيتي ذاكره وبن الطلي
والمال عادنا ما عطيته بن مهير
خافنا نطلبه من بعد مدة
ولا تقول المال هذا مال مرهون
وبالطبع فهو يقصد الشعراء والمغنيين الموجودين في المساجلة القائمة.بحسب قول الحداد عندما عدما اجابه
وادي عمر ما هو خلي
لو كان ما هو زين ما حله عمير
واضح الحداد كرر فصل المحضار. ما هو خلي وبالتالي فالبيت في هذا الحالة لا يغني ويطلب تغيير الفصل او القافية الثانية.
وبحكم ان المغنيين سبيت وسعيد سالمين لم يتغنو ببيت المحضار وبحسب عرف وقوانين المساجلات يحدف البيت من سجل المساجلات ومن الممكن ان ياخذ قوافيه اي شاعر آخر وفي نفس المساجلة ويعتبر بالنسبة لهم غير مغني والذي لم يغي لا يعترف به وليس له مكان على الاقل في هذا السمر وبهذا الاساس استخدم الحداد القافية المحضارية وكررها او ما يسمى بالفصل المدحوق فقد اصبح غير مدحوق.
طبعا بيت عمير جيران بيت العلامة عبدالله محفوظ الحداد ولذلك قال المحضار جاور الجاويد ما عاش وحده
والمشكلة ذاك لي هو جاور الحقبي وبن يحنون.
وكانت المساجلة في خريف عام 1992م اي بعد اعلان الوحدة بسنة وثلاثة اشهر. واعتقد انه يقصد نائب الرئيس في ذلك الوقت علي سالم البيض.
نرجع لعمير.
ابناء عمير يسلم وسالم عملوا فلاحين في ارض العيينة وهي ملك جيرانهم آل الحداد.
يسلم وعمير توفوا رحمهم الله في الاول عام1993م بينما شقيقه عمير رحل عن دنيانا في عام 1998م من القرن المنصرم ولهم من الاولاد عمير له (سالم وعوض واحمد وعبدالله وثلاث بنات ) بينما يسلم له من الاولاد ايضا اربعة(علي، احمد، خالد، عبدالحكيم وخمس بنات) .
طبعا المساجلة ذكر فيها اسماء وشخصيات ديسية عديدة سوف ندناولها ونخصص لكل شخصية مقال بمفرده
وفي ختام هذه الخاطرة نختتم موضوعنا بالبيت الذي بدانا به.
الارض ذا ما حل فيها باطلي
اما عمير نعرفه رجال خير
جاور الجاويد ما عاش وحده
المشكلة ذاك لي هو جاور الحقبي وبن يحنون
وإلى ان نلتقي مع شخصية ديسية اخرى
-----
كتب
الدكتور عبدالباسط سعيد الغرابي
الاحد2019/1/27م