*حكاية اغنية أقوله ٱيه*
كلمات والحان حسين ابوبكر المحضار
الشاعر المحضار شاعر سريع البديهة في التقاط الجمل والكلمات وتطويرها وتطويعها إلى اشعار ويثير قريحته الشعرية كل حدث بسيط كان أو عظيم في حياته الخاصة أو العامة وله في أشعار الآخرين تعامل ٱخر واستقبال الجمل الشعرية سوى كانت من الشعر الشعبي أو من الاغاني العربية فله كثير من الحكايات في كتابة نصوص استلهمها من نصوص شعرية أخرى أو من جمل شعرية وصاغها بصياغة محضارية تفوق في نسقها وتركيبها وصياغتها النص الذي تأثر به .
فعبقرية المحضار الشعرية لا يعلو عليها تؤهله إلى صناعة المعجزات الشعرية .
فهناك كثير من الروايات التي تقول إن المحضار كتب قصيدته من خلال ابيات اعجب بها وعكسها في نصوصة بل بإخراج اجمل مثل رائعته ياويح نفسي فهو كان يبحث مصدر حافز الهامي يجعله يكتب ما يعانيه في غربته فأتانا رائعته الشهيرة ياويح نفسي فعندما وجد ضالته من المغني عبدالله محمد حوري فستأثر باللحن البيت الأول من المساجلة بين سعيدحمود وسالم قريشن عندما قال سعيد
يا خير بكرة لذكرت أوطانها حنت
فوجد ضالته في هذا البيت يعبر فيه عن حبه لأوطانه قائلا
ياويح نفسي لذكرت أوطانها حنت حتى ولو هي في مطرح الخير رغبانه
وعلى الموارد لشافت الشرب تتنغص .
مع استبداله بلفظ الوفر اي العشب والتي. لا تتناسب مع نفسيته البشرية فستبدله بالشرب .
ثم ترك الجملة الشعرية الأخيرة من البيت التي تتكلم عن البكرة اي انثى الجمل .
إلى نسق سالم قريشن الذي يقول في ٱخره:
قدها مقاله الزين ما يتعب الدلال وجعل هذا الأسلوب معمم على كل ابيات قصيدته الغنائية فاقفل كل بيت بقدها مقاله .....
أما بالنسبة لرائعته أقوله أيه فقد ذكر المخرج المسرحي الراحل محمد عوض باصالح في أحدى مقابلاته عند ظهور وردة الجزائرية وشهرتها التي انتشرت بصورة كبير على مستوى الوطن العربي وخصوصا بعد رحيل كوكب الشرق سيدة الغناء السيدة أم كلثوم فكان صناع الأغنية من شعراء وملحنين موسيقيين ومهتمين يبحثوا عن صوت يسد الفراغ الذي تركته ام كلثوم ومن خلال صوت وردة الجزائرية القادمة من الجزائر التي ظهرت في الستينات ثم اختفت وعادت بقوة مرة أخرى بعد رحيل ام كلثوم وخصوصا عند تشكيلها ثنائي عربي ومميز مع قرينها الملحن الكبير بليغ حمدي فقد كانت كلمات محمد حمزة وصلاح جاهين وعبدالوهاب محمد حاضرة نسمعها بين وحين وٱخر من خلال الحفلات التي تنقلها الإذاعات مباشرة من القاهرة وكذلك الكاسيتات التي تأتينا من الخارج وخصوصا دولة الكويت وعليها تسجيلات اليونان أو رومكو مثل وماله . دندنة . وحشتوني . اسمعوني حكايتي مع الزمان الخ
إلا أن اغنية مالو كان لها رونقها الخاص فقد استطاع بليغ حمدي أن يجعل الجمهور يشارك وردة الغناء ويحل محل الكورال حين تقول ( قولوا ايوه وإلا لا ) يردد الجمهور بعدها لا لا نعطي مقطع من أغنية وردة كلمات محمد حمزة
واما جينا .. خليوا بينا
وفاتونا من بعدهم .. وحدنا على نار

والنهارده قال جايين .. قال .. قال جايين
حبايبنا بتوع زمان .. بيقولوا ندمانين
ع اللي عملوا زمان ..
جايين بيقولوا لينا .. متعتبوش علينا
دا لحد بيتكم جينا ..

نخاصمهم والا لأ .. قولوا أيوه ولا لأ
ايوه لأ لأ .. أيوه أيوه
نصالحهم ولا لأ .. قولوا ايوه ولا لأ
ايوه لأ لأ .. لأ لأ لأ
جايين بيقولوا لينا .. متعتبوش علينا
دا لحد بيتكم جينا ..
مااحنا جينا ياما جينا .. ومن يومينا طب ومالو
طب ومالو .. ومالو
طبعا احداث هذه الأغنية في عام 1976 تقريبا .
فالمحضار في تلك الفترة كان يعمل في إدارة الثقافة ومقيم بالمكلا وهذه الفترة كانت مرحلة الثنائي المحضار والفنان كرامة مرسال وقد أدت إلى خروج العديد من الروائع التي انشد بها مرسال لأول مرة منها أقوله ٱيه ،دعهم ودع ما يقولونه ، ياجارنا ، حمام الروض يبكين ، سروري من سرورك إلخ .
طبعا هذه الأغنية التي غنتها وردة اعجب بها المحضار كثيرا وخاصة طريقة مشاركة الجمهور بكلمة لا.
والكلام للمخرج باصالح قال عندما انتشر اغنية مالو قال المحضار سوف اعمل اغنية بهذا النسق وسوف اجعل الجمهور يشارك الفنان وجاء النص المحضاري :
أقوله ٱيه لو قال ما لي نفس تهواك
مالي إذن تسمعك مالي عين تتمنى تراك
أقوله ٱيه لو قال ما حبك ولاباك
ما رضى بقربك ولا بريح لاهب من قداك
اقله حبني بالغصب
وهنا يدخل الكورال وهنا الجمهور
لا لا
اثير أعلن عليه الحرب
لا لا

إلى أن ينهي البيت الغنائي
كلمات الأغنية في حد ذاتها فيها حوار ودرامة بين المحب والمحبوب و مناجاة داخلية للشاعر هو يناجي الذات أو ضميره أو قلبه ولذا جعل الجمهور يقول هذه المناجاة
كما أن اختيار المحضار المقام السيكا المقام العاطفي الذي يحتوي بين انغامه مسحة من الشجن فهذا أيضا اعطى الأغنية النجاح الكبير .
بالإضافة إلى المد والتكنيك الموسيقي في الغناء الذي لا يقبل إلا الاصوات القوية والفنانين الكبار الذين لهم الإجادة ومن الطرائف اني حضرت أحد المقايل الطربية للفنان المعتزل سهل بن اسحق بالديس الشرقية الذي كان يتردد كثيرا عليها وكان في ذلك الوقت يقيم عند خالي الفنان عمر حسين البكري فكان يقول الٱن بأدي اغنية باخليهم كلهم يغنوا ويقصد متابعة الحضور له أثناء الغناء وترديدهم لبعض مقاطع الاغنية وكان حضور كبير في ذلك المقيل أو الجلسة الطربية وأتى بهذه الأغنية (أقوله ٱيه)
وكذلك الفنان الراحل ابوبكر سالم بلفقية عندما ترك الطرب وعاد إليه في السبعينات من القرن الفائت سجل البومين بالعود وكان من اختياراته أقوله ٱيه ثم انطلق بعد ذلك وعاد إلى الساحة الفنية وعمل البوم مع الأوركسترا المصرية مسجلا رائعته اقول ٱيه وقد أظهرت هذه الأغنية قوة صوت ابوبكر سالم وأعطته فرصة أن يفوز بالاسطونة الذهبية لليونسكو في عام 1978م
مع النص :
النص جاء بطريقة السهل الممتنع وقد اختار المحضار لغته الشعرية بألفاظ محلية جدا تقريبا تستخدم في مسقط رأسه مثل تهنتاك يقال فلان يتهنتك اي يدلع وكذلك الفاك الذي لا يمكن الاعتماد عليه .
كما استخدم الأسلوب الحواري الدرامي في النص
ومناجاة النفس ذاكرا حواره مع اهل الحسد الذي وصفهم بالعذال والنص يتحدث عن نفسه كثيرا فيه الشفافية وملئ بالعاطفة والرومانسية وقد أتى في أحد الابيات بصورة رائعة حين قال
اسوي ايه لو شفت ذا يغريه أو ذاك
ذا يطرح له الشمس في كفيه وذا نجم السماك
ماذا عسى يلقي عاشق أمام عشيق يخاطبه قائلا :
ما لي نفس تهواك مالي إذن تسمعك مالي عين تتمنى تراك
يجيب عن نفسه أقوله حبني بالغصب وعندنا مثل في حضرموت يقول (الحب بالغصب ما هو حب)
فيجيب عن نفسه لا لا
ويستمر في مناجاة النفس اثور أعلن عليه الحرب
يأتيه صوت العاطفة الداخلية لا لا لايمكن هذا ..
وفوق هذا وذاك فهناك حاجز يمنع الوصال من المحبوب فعشاقه كثيرون يغروه بمغريات تفوق امكانياته المادية فمنهم من يطرح له الشمس والٱخر نجم السماك بمعنى أنه صعب المنال وصعب أن يلفت إليه وسط هذه المغريات ...
ولكن كعادته وهو المؤمن بحبه وصدقه يلجأ إلى المصارحة والصدق وهذا هو قلب المحب المخلص لحبه حين قال :
اسوي ٱيه ما حيلتي إلا اصارح وأصدق خاف بالصدق نتوصل إليه
وفي نهاية الأبيات يقول
عند حواره مع منافسيه أو العذال عندما يحاولوا أن يقنعوه بترك الحب والمحب من خلال نصحهم الذي لا يراه مجدي، قائلا :
تريده ليه قالوا لي العذال ذولاك
قالوا ليش تبقى معه دايم وهو ماهو معاك
تريده ليه فك منك الغدار والفاك
باتلقى مثيله وهو مابايلاقي حد سواك
أصدقهم وأعصي القلب
لا لا
وأمشي فوق هذا الذرب
لا لا
بعد عدم ارتياحه من نصائحهم لم يجد حيله غير مطالبة المحب بأن يرد له قلبه ويطلق صراحه من هذا الحب عسى أنه يجد نفسه وهذا شيء مستحيل كما قال الشاعر نزار القباني لن يعوض ك عن من تحب ولو عرضت لك جميع نساء .
وفي هذا السياق يقول المحضار
أسوي أيه ماحيلتي إلا أطالب بقلبي لأن قلبي مكانه في يديه
وأقوله أيه
النص :
أقوله ايه لوقال مالي نفس تهواك
ما لي أذن تسمعك مالي عين تتمنى تراك
أقوله أيه لوقال ماحبك ولا أبغاك
ما ارضى بقربك ولا بالريح لوهب من قداك
أقوله حبني بالغصب
لا لا
أثور أعلن عليه الحرب
لا لا
أسوي ايه ما حيلتي إلا أسامح وأعطف خاف عاده يرد عقله عليه
وأقوله ايه
***
أقول أيه لو شفت ذا يغريه اوذاك
ذا يطرح له الشمس في كفه وذا نجم السماك
ينصبوا له كما الوعل في الوديان لا شباك
هذا من هنا قام يتحيّل وهذا من هناك
أعامل مثلهم با لنصب
لا لا
واغريه با لكلام الكذب
لا لا
أسوي أيه ما حيلتي الا أصارح وأصدق خاف بالصدق اتوصل اليه
وأقوله ايه
***
وذلا تيه من صاحبي والا تهنتاك
يواخذنا بلا ذنب يتحكم علي مثل الملاك
وكل ماكان مقبول منه ورد واشواك
منه خير أو شر منه عافيه ولا هلاك
علي بعد ذا شي ذنب
لا لا
قصر عزمي وفات الركب
لا لا
طريق التيه ما حيلتي مدري بخلي اذا نا ما سلكته يبي يسلكه ليه
وأقوله ايه
***
تريده ليه قالولي العذال ذولاك
قالوا ليش تبقى معه دايم وهو ماهو معاك
تريده ليه فك منك الغدار والفاك
باتلقى مثيله وهو مابايلاقي حد سواك
أصدقهم وأعصي القلب
لا لا
وأمشي فوق هذا الذرب
لا لا
أسوي أيه ماحيلتي إلا أطالب بقلبي لأن قلبي مكانه في يديه
وأقوله أيه
***
*تحياتي*
*الدكتور عبدالباسط سعيد الغرابي*
الاربعاء 2021/5/26