منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلة التميز العدد الأول الصدرة عن مدرسة بلقيس بمدينة الديس الشرقية مشاكل التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: مجلة التميز العدد الأول الصدرة عن مدرسة بلقيس بمدينة الديس الشرقية مشاكل التعليم   الإثنين يونيو 11, 2012 2:27 am

مشاكـل التعليم

بقلم / ماجده بازياد

لا شك أن مهمة التدريس من أنبل المهن و الوظائف إلا إن هناك مجموعة من المشاكل تواجه المعلم في غرفة الصف و خصوصاً في المرحلة الابتدائية و التي تتمثل في الغياب و التأخير الدراسي وصعوبة القراءة و الشرود الذهني و الخجل وضعف الإملاء .
لدى يجب علينا البحث عن الأساليب الناجحة لمعالجتها بأفضل صورة ونعمل معاً من أجل القضاء عليها .
أن المعلم الناجح يوثق صلته بالتلاميذ لمعرفة أسباب غيابهم و تأخرهم الدراسي وشرودهم الذهني أثناء الدرس وعليه مراعاة الفروق الفردية بينهم وبما يكون المعلم هو السبب لذلك يجب عليه ملاطفتهم و العدل بينهم في كل شيء و أن يحرص على إشراك الجميع بالإكثار من استخدام الوسائل التعليمية و التحكم في نبرات الصوت بين علوٍ وهبوطٍ حتى يلفت أنتباهم .
فكيف نأخذ بأيدي هولاء ؟
فعلينا أن نبحث عن الصعوبات التي تواجه كل تلميذ ونعاونه ونشجعه ونجعله يخطئ ليتعلم الصواب ونبتعد عن الضرب و التوبيخ و النظرات السلبية ونقوده على الاعتماد على نفسه فكما قيل لا تعطني سمكً ولكن علمني كيف اصطاد السمك .

المشكلات النفسية للطفولة ..
إعداد الإخصائيه : أقبال عوض البحسني .

قد يلحظ الوالدين تغيرا ما في سلوك الطفل ويظهر ذلك في عدم تكيف الطفل في بيئته الداخلية (الأسرة) أو البيئة الخارجية (المجتمع) وتتعدد مشكلات الأطفال وتتنوع تبعا لعدة عوامل قد تكون إما جسمية أو نفسية أو أسرية أو مدرسية فكل مشكلة لها مجموعة من الأسباب قد أدت إلى ظهورها لدى الطفل. نعتبر سلوك الطفل مشكلة في حد ذاتها يحتاج لعلاج ؟
يعد سلوك الطفل مشكلة تستدعى علاجا عندما نلاحظ الأتي :
تكرار المشكلة لابد أن يتكرر هذا السلوك الذي تعتقد أنة غير طبيعي أكثر من مرة سلوك شاذ مرة أو مرتين أو ثلاث لا يدل عن وجود مشكلة عند الطفل لأنه قد يكون سلوكا عارضا يختفي تلقائيا .
هل وجود أي اضطرابات في اللغة أو وجود اى إعاقة عند الطفل يؤثر على الطفل داخل المدرسة؟
نعم تؤثر الإعاقة سلبيا على نفسية الطفل حيث تشعره بعدم الثقة وتولد لديه الشعور بالنقص وأنه اقل من زملائه وعلى الأسرة والمدرسة دور كبير في إكساب الطفل المعاق الثقة بالنفس ويجب على الأسرة عرضه على الطبيب من البداية وعلى المدرسة التركيز عليه والاهتمام به حتى يتخطى هذه المرحلة ويكون فرد نافع في المجتمع .
في أي عمر يمكن للتلميذ أن يعتمد على نفسه في كتابة واجباته المدرسية؟ وهل من الأفضل متابعة الأم له ؟ وما حدود هذه المتابعة ؟
الطفل يصعب عليه أن يعتمد على نفسه في استذكار دروسه وذلك لكبر حجم المنهج كما أن المدرسة لا تقوم بدورها كما يجب وعلى الأم أن تتابع طفلها ثم تقلل هذه المتابعة تدريجيا كلما تقدم الطفل في مراحل التعليم .
ما الأسباب التي تؤدى إلى المشاكل النفسية للطفل ؟
المعاملة القاسية من الأسرة و المدرسة الأب والأم للطفل والعقاب الجسدي والتأنيب والتوبيخ مما يؤدى إلى فقد ثقته بنفسه ويملئ الطفل بالخوف والتردد والخجل .
الخلافات العائلية بين الأب والأم مما يجعله يشعر بصراع نفسي
انشغال الأم الزائد باهتماماتها الشخصية وكثرة الخروج من المنزل هجرة الأب خارج الوطن مما يجعل الطفل يفقده كمثل أعلى وكمعلم ومربى وقدوة .
أفضل الطرق لمساعدة الطفل هو الشعور بالحب والاستقرار والثقة بالنفس .

قصـة العـدد
الشمس والقمر
كانت هناك طفلة اسمها جميلة تعيش مع أبيها وأمها وكانت كل يوم تذهب إلى الحديقة مع أمها , وهي كانت تحب اللعب مع الأطفال مثلها , وذات يوم ذهبت جميلة إلى الحديقة مع أمها كعادتها ولعبت في كل الألعاب ونطت الحبل مع أصدقائها ومع غروب الشمس قالت لها أمها . هيا يا جميلة لقد تأخر الوقت لنعد إلى البيت , فقالت لها جميلة . لا ارجوكي يا أمي فانا أريد أن ابقي قليلا , فقالت الأم .حسنا ثم جلست جميلة تراقب غروب الشمس فقالت لامها . أمي إلى أين تذهب الشمس , فقالت لها أمها .أنها تذهب بعيدا ويأتي بدلا منها القمر والنجوم الجميلة المضيئة , فقالت جميلة . لكن أنا لا أحب القمر يا أمي , فقالت الأم . لماذا ؟ فقالت جميلة . لان الشمس تعطينا الضوء أكثر من القمر وإنا أخاف من الظلام لان القمر يجعل كل شيء من حولنا معتم , فقالت لها أمها . لا يا عزيزتي إن الله خلق لكل شيء أية ليستفيد منها الإنسان أن النجوم في السماء يسترشدوا بها الناس في إسفارهم ليلا في البر والبحر ويتمكنوا من تحديد اتجاهاتهم والوصول إلى الهدف وأيضا قال تعالى .  وجعلنا الليل لباسا  أي يسكنوا الناس فيه , ولا تخافي فانا معكِ , ثم ذهبتا إلى البيت وتناولوا العشاء وذهبت جميلة إلى فراشها لتنام.

بقلم الطالبة / سهون انور الحوثري
في الصف الثامن

--------------------
فضــفضــة
10 سنـوات خبــرة وبعـد
كلما زادت خبرتي في هذه الحياة كلما ازدادت خبرتي بالأفراد وقدرتي على التمييز بين أنواع البشر .
لو كانت هذه الورقة وهذا القلم بين يدي قبل ثمان أو عشر سنوات لكان ما كتبت غير ما اكتب اليوم بل حتى عكسه تماما ولكنت وصفت الحياة بالجميلة والأشخاص بالطيبين وعلقت قليلا بأننا قد نتعرض لبعض العقبات والمشاكل ولكن بالقوة والإرادة نواجهها ولكنت اعترفت بوجود القليل من الشر في نفوس بعض الأشخاص اللذين لم يحالفهم الحظ بالعيش حياة سوية فتحولوا إلى ما هم عليه اليوم من أشخاص سيئي الطباع ولكنت أشفقت عليهم بالطبع.
أما اليوم وبعد سنوات من الاحتكاك بالواقع وخبرة لا تعد طويلة بعد فان كلامي وموقفي انقلب رأسا على عقب فالحياة ليست بهذا الجمال والصعوبات ليست قليلة بل تواجهننا كل يوم وكل ساعة وكل لحظة والشر ليس موجودا في نفوس بعض الأشخاص بل متجذر في قلوب وعقول الكثيرين والكثيرين ولم يعد باستطاعتي التبرير فليسوا جميعا من اللذين عاشوا تجارب صعبة شكلت العقد داخلهم ,الحياة أصبحت مجموعة من الأشخاص المتحاربين المتصارعين على حفنة من التفاهات
اكتشفت بخبرتي المتواضعة أن الصادق وصاحب القلب الطيب يعتبر غبيا والسائر على القيم سائر نحو الهاوية في نظر الجميع وبينما الكاذب اللعوب المنمق هو الفالح والذكي . وبائع الضمير والأخلاق هو الذي يعرف كيف يعيش .
وأتساءل بيني وبين نفسي إذا كانت عشر سنوات من الواقع شكلت عندي هذه النظرة عن الحياة التي أعيش فكيف سأكون بعد خمسة عشر أو عشرين أو أربعين عاما ؟؟؟
وهذه النظرة ليست متشائمة لكنه الواقع الذي أعيش واقتبس ما قاله الإمام الشافعي ونظرته للبشر في عصره
العيب فينا :
نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

بقلم الأخصائية/إقبال عوض البحسني
--------------------------

كيف تدرس مادة العلوم
بقلم / ماجده بازياد
كيف تدرس مادة العلوم ؟
مادة العلوم مادة علمية تشمل على ثلاث مواد ألا وهي مادة (( الكيمياء - الأحياء - الفيزياء )) .
جمعت هذه المواد مع بعضها تحت أسم وكتاب واحد (( العلوم )) .
وكلف بها من قد لا يكون وفق تخصصه فيلاقي نفسه في محنه من تغربل المعلومات عليه وتطبيقها عملياً في قاعة المختبر الذي يحتوي على مواد قد يجهلها هو نفسه.
فكيف يتم إنجاز هذه المادة علمياً ؟
فلا بد من وضع الأسس و القوانين اللازمة لها و وضع الخطط لتنفيذها وتوفير كل المواد الضرورية لتطبيقها و أولاً وقبل كل شيء مراعاة من هو مسئولاً عليها من قبل المعنيين بها حتى يتم إتقان تدريسها و إعطاء الشيء حقه للنهوض بالعملية التعليمية العلمية من أجل جيل الغد .
-------------------------------------
وصايا لقمان لابنه
بابني / ما ندمت على السكوت قط
يا بني /اعتزل الشر يعتزلك , فان الشر للشر خلق
يا بني / عود لسانك. اللهم اغفر لي , فان لله ساعات لا يرد فيها سائلا .
يا بني /اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير تجارة
يا بني / لا تكثر النوم والأكل , فان من أكثر منها جاء يوم القيامة مفلسا من الأعمال الصالحة .
يا بني / بئرا شربت منه , لا ترمي فيه حجرا .
يا بني / عصفور في قدرك خير من ثور في قدر غيرك .
يا بني / شيئان إذا حفظتهما لا تبالي بما ضعت بعدهما دينك لمعادك , ودرهمك لمعاشك .
يا بني /انه لا طيب من القلب واللسان إذا أصلحا ولا أخبث منهما إذا افسد .
يا بني / لا تركل إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بها فانك لم تخلق لها .
يا بني/ لا تضحك من غير عجب,ولا تسأل عما لا يعنيك
يا بني / انه من يرحم ومن يصمت يسلم , ومن يقل الخير يغنم , ومن لا يملك لسانه يندم .
يا بني / زاحم العلماء بركبتيك وأنصت لهم بأذنيك فان القلب يحيا بنور العلماء .
يا بني / مررت على كثير من الأنبياء فاستفدت منهم عدة أشياء .
يا بني / إذا كنت في صلاة فأحفظ قلبك وإذا كنت في مجلس الناس فأحفظ لسانك , وإذا كنت في بيوت الناس فأحفظ بصرك وإذا كنت على الطعام فأحفظ معدتك .
يا بني / اثنان لا تذكرهما أبدا إساءة الناس إليك وإحسانك للناس .
يا بني / من يحمل هم الرسالة ----- يسرع في الفكرة والوسيلة .

إعداد المعلمة : شريفة أحمد مسجدي
--------------------------------
وقفات ذات دلالة وعبر
قضاء حوائج المسلمين
قال طلحة بن عبيد الله خرج عمر ليلة (1)في سواد الليل(2) فدخل بيتا (3) فلما أصبحت ذهبت إلى ذلك (4) البيت فإذا (5) عجوز عمياء مقعدة فقلت لها (6) مابال هذا الرجل يأتيك؟فقالت(7) انه يتعاهد ني مدة كذاو كذا(Cool يأتيني بما يصلحني (9) ويخرج عني الأذى فقلت لنفسي (10) ثكلتك أمك ياطلحة أعثرات عمر تتبع؟!
1) مبالغة في التكتم والحفظ في الأمر لكي لا يكون هناك مجال للرياء .
2) عرفه واعتاد عليه وهذا فيه دلالة على تفقد الرعية باستمرار.
3) عدم تفويت الفرصة وتأجيل العمل .
4) معرفة نوع العمل للاقتداء به.
5) وصف الحالة لبيان مدى حاجتها لمثل عمر رضي الله عنه وليس تفاخرا لعمل لايحتاج إلى المساعدة .
6) زيادة في الحرص على معرفة سبب قدوم عمر رضي الله عنه من جانب ومدى تعاطفه مع مثل هذه الحالات من جانب أخر وهو الخليفة آنذاك.
7) قمة في الإخلاص ز وفي العمل وإخفائه عن الناس حتى لايدخل الشيطان من هذا الباب على الطرفين عمر وطلحة رضي الله عنهما .
Cool بيان السبب في قدوم عمر لمثل هذه المرأة العجوز العمياء المقعدة والتي خلت من منافع الدنيا ومتطلباتها وشهوتها
9) الأذى والقاذورات هو مااستقبح من الأعمال عند الرجل حتى في بيته وإنما تترك هذه الأعمال للخادمة والجارية فهل يقوم به مثل عمر وهو في موقعه على رأس الخلافة الإسلامية.

----------------
شخصية العدد :
لقاء مع رئيس قسم الامتحانات بمكتب التربية و التعليم م / الديس الشرقية الأستاذ / عبدالصمد عوض باوزير .
كان من الضروري التعرف على رأي احد العاملين بالتربية والتعليم وذلك لتوضيح الرؤية عن من المسئول عن زيادة نسبة الرسوب في الامتحــانات لبعـــض المــواد ؟ وقد أجابنـــا الأستـــاذ / عبد الصمد عوض باوزير رئيس قسم الامتحانات بمكتب التربية والتعليم م/ الديس الشرقية موضحا لنا على إن هناك تتحمل ثلاث جهات هذه المسئولية الأولى الأسرة في عدم متابعتها , والثانية التلميذ في عدم اجتهاده ,والثالثة المعلم في عدم التوجيه . والثلاث الجهات متشابكة ومتداخلة ومكملة لبعضها البعض , وأحيانا يكون التقصير في واحدة منها فقط . فعندما يحفظ التلميذ الإجابات ولا يستطيع أن يكتبها فهذا يؤدي حتما الى رسوبه . ومن هنا لابد تشخيص هذه الحالة التي تختلف من مدرسة إلى أخرى , فمادة فيها الرسوب كبير في مدرسة معينة تعتبر مادة نجاح في مدرسة أخرى .
ومن المسئول عن انتقال التلاميذ إلى الصف السابع وهو لايعرف يقرأ ولا يكتب ؟ لابد هنا من الإشارة إلى بعض الإدارات المدرسية التي لم تفعل المادة من لائحة الامتحانات بالشكل المطلوب وغياب دور تفعيل المجلس المدرسي في إقرار النتيجة العامة قبل تبييضها .
ضف إلى ذلك النقل الآلي في المراحل الأولى ,وتعويد التلاميذ على عدم قراءة الاختبار بأنفسهم .
ما هي السياسة المتبعة لمحاولة انخفاض نسبة الرسوب وعدم القراءة والكتابة لتلاميذ الصف السابع ؟نطمع لإقامة دورات داخل المديرية للقضاء على هذه المشكلة .
أجرى الحوار / الطالبة هيفاء احمد

----------------------------------
وقفة دينية
مع التربية الإسلامية
(( حديث شريف ))
قال ابن عمر : (( نهى الرسول عن القزع )) " متفق علية "
و القزع : هو حلق بعض الشعر و ترك بعضة .
شـــبـاب على الموضة
شباب على الموضة نراهم اليوم نرى منهم من قد حلق بعض شعره وترك البعض الأخر رغم نهى الرسول عن ذلك ورغم ذلك لا يمتثل لكلام الرسول ونجد الأخر قد صنع في شعرة العجائب فنجد بعض الشباب لا تفرق بينهم وبين البنات ونجد بعض الشباب قد علق في رقبته سلسلة ولا ندرى لم يعلقها رغم أنها ليست للرجال ولكنها للنساء ورغم أن الرسول نهى عن التشبه بالنساء وقال عن ابن عباس: لعن رسول الله المتشبهات من النساء بالرجال و المتشبهين من الرجال بالنساء. " رواة البخاري".
المعتصم العباسي المثمن
اشتهر المعتصم العباسي باسم المثمن لان الرقم 8 لعب دورا هاما في حياته فهو ثامن الخلفاء العباسيين ودامت خلافته ثماني سنوات وثمانية شهور وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية وترك من الأولاد 8 أولاد و8 بنات وكانت ولادته عام 108ه في الشهر الثامن من السنة الهجرية وتوفي وله من العمر 48 سنة .
---------------------

أمي
أمي يا زهرة الأكوان **
أفديكِ بروحي الآن
في وجودكِ ألقى الأمان **
وفي حضنكِ الحب والحنان
أنت يا أحلى طير **
يرفرف في سماء الخير
أنتِ يا بئر ينبع **
من دمي و الخير
ليلة عيدكِ غير **
بهنيكِ لأنك أنتِ الخير
شعر الطالبة /
فاطمة الحبشي
--------------------
وقفة مــع المــــواهب
اولا مع المساهمة الشعرية من المعلمة ابتسام سالم بحاح
هذه قصيدة قيلت بمناسبة الحفل التكريمي للمعلمات المتقاعدات والذي تم بإشراف معلمات مدرسة بلقيس في يناير 2011م
شموع مضيئة
باسمك ابتدي قولي في اسطر *حيوا معي ايها السامعينا – شموعا اضاءت لنا الدرب الاخضر وغرسنا الورود والياسمينا --- سنين العطاء قد بذلت واكثر * ولم تنتسي طالما حنا حيينا --- يانبع الوفاء بكن كم نفخر * مهما كبرنا ومهما علينا – اتينا جميعا ولااحد تعذر * وهل يقبل العذر اذا ما اتينا --- قلوبا تسامح لا تعرف تكدر * لها في التفاني قسما ثمينا --- ياوقت لاتمضي قليلا تاخر * لعل نوفي كل ما علينا –سنمضي وكل قلب قدتاثر يود يبوح بمشاعر دفينا دعوتك الهي في السر واجهر * لينفعنا العلم دنيا ودينا .
ومن أشعار طالبات بلقيس أول شعر
الطالبة/ نسيبة سمير حميد
 خيانة صديق 
سألني الطبيب مما أعاني *قلت اشكي من جرح في زماني –من خيانة صديق غدر وأناني * ومن الم لم يحتمله وجداني – من بعد المودة نوى على هجراني * ومن غير مايوضح اسباب نساني – وسهمه بالغدر في ظهري رماني * وتركني مع نفسي اتقاسم اشجاني – صديقي من بين الناس اصر على نكراني * ورضى على نفسه يكون سجاني – وكاس المر بأيده سقاني * وبطريق الشرك مشاني – هل يذكر يومها كيف كنت اعاني ؟؟ * صارت نهاية العالم ظنيتها كفاني – وظل حاجز بيني وبينه باني * وهو كان غالي واعز فلاني – ولا عمل لي خاطر قدام اهلي وجيراني * وبين الناس بكلامه القاسي هجاني – وانا مااقدر اشتمه بشعري واوزاني—مش علشانه لكن على شاني * على شان ما تنطق به لساني – ومن العيب والخطأ أصلي حماني * لو يقدر يحط نفسه مكاني – لكن المشكلة ان اصلي واصله ثاني * اخلاصي اهديته وهو غدره اهداني – ويقول انه المظلوم واني عليه الجاني * الطبيب بعلاجه طوال العمر اوصاني – أنساه بكل المفاهيم والمعاني * وانسى معه كل الماضي واحزاني – وعن صديق ما يقدر الصداقة نهاني ..
ثاني شعر الطالبة / هاجر مسجدي
 العين 
العين اغلى من ذهب – فهي الاساس بلا عجب –النور منها لوذهب –نصف الحياة قد احتجب – في العيد يزداد اللعب وبها الحظورة والتعب – فاحذر شعاعا او لهب – ومن الغبار اذا اقترب – وجعل نظافتك السبب تحمي عيونك والهدب – وانظر لربك وما وهب – واشكروا ذي ما وجب
----------------------
وقفـة مـع الرياضيات
عجائب الأرقام

الرقمين 8 و 5
8 × 5 = 40
88 × 5 = 440
888 × 5 = 4440
8888 × 5 = 44440
88888 × 5 =444440
888888 × 5 = 4444440

العددين 99 و 1
99 × 1 = 99
99 × 2 = 198
99 × 3 = 297
99 × 4 = 396
99 × 5 = 495
99 × 6 = 594
99 × 7 = 693
99 × 8 = 792
99 × 9 = 891
99 × 10 = 990
نلاحظ أن
الرقم الأوسط دائماً في ناتج الضرب = 9
مجموع الرقمين الأول والثالث دائماً = 9
ينقص رقم الآحاد كل مرة بمقدار 1 بينما يزداد رقم العشرات بمقدار واحد
عجائب الرقم سبعة
إذا ضربنا مضاعفات 7 في العدد 15873 فستنتج ستة أرقام مكررة
----------------------
1×7×15873=111111
2×7×15873=222222
3×7×15873=333333
4×7×15873=444444
5×7×15873=555555
6×7×15873=666666
7×7×15873=777777
8×7×15873=888888
9×7×15873=999999
*******
عجائب الرقم تسعة
0×9+8=8
9×9+7=88
98×9+6=888
987×9+5=8888
9876×9+4=88888
98765×9+3=888888
4 98765×9+2=8888888
9876543×9+1=88888888
98765432×9+0=888888888
وأخرى
987654321 × 9 = 8888888889
98765432 × 9 = 888888888
9876543 × 9 = 88888887
987654 × 9 = 8888886
98765 × 9 = 888885
9876 × 9 = 88884
987 × 9 = 8883
98 × 9 = 882
9 × 9 = 81









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
مجلة التميز العدد الأول الصدرة عن مدرسة بلقيس بمدينة الديس الشرقية مشاكل التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى الشعر والأدب-
انتقل الى: