منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادوات واجهزة الكشف في الحجر الزراعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: ادوات واجهزة الكشف في الحجر الزراعي   الإثنين فبراير 09, 2009 1:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم أعداد م. عبدالباسط سعيد الغرابي

يهدف الحجر الزراعي إلى السيطرة على الآفات و منعها من الانتقال إلي داخل الجمهورية و هذا يطلق عليه بالحجر الزراعي الخارجي . وكذلك منع انتقال الآفات من منطقة إلى أخرى داخل الجمهورية و هذا ما يسمى بالحجر الزراعي الداخلي ( مكتب الزراعة ساحل حضرموت 2005 ) وقد سنت الدولة القوانين التشريعية للسيطرة على الإرساليات النباتية الواصلة من الخارج و كذلك المنقولة من منطقة إلى منطقة أخرى داخل الجمهورية ووضعت قوائم بالآفات الحشرية الحجرية كما وضعت المعايير و التدابير الوقائية المختلفة لحجر هذه الآفة أو تلك من خلال إرجاع الإرسالية أو و التخلص منها و السماح لها بالدخول بعد معالجتها إذا أمكن ذلك أو أنها تكون مستوفاة لهذه المعايير و يرفع عنها الحجر (منظمة الأغذية والزراعة 1995, جميل 2005 ) .
ولمعرفة ذلك يتم أخذ العينات بأجهزة خاصة تستخدم لمعرفة نسبة الإصابة وشدتها في الإرساليات النباتية ويمكن تلخيصها بالآتي ( مقبل 2005) : ـ

أجهزة اخذ العينات

1- قلم العينات :
عبارة عن قطعة من المعدن أو النحاس أو الألمنيوم مخروطية الشكل مدببة من أحد طرفيها ذات شفة ملساء من الطرف الأخر المتسع ولها فتحة بطول 3ِِِ/2من جسم القلم 30 سم وقطره عند الطرف العريض 3-5 سم.
وبهذا الشكل فهو لا يمزق عبوات الجوف ( الشوالات ) كثيرا كما انه يسهل الاستعمال فى احد عينات مختلفة من الحبوب و الدقيقة في الشوالات .

2-عصا العينات :
عبارة عن أنبوبتين متداخلين من النحاس الأصفر لها ثلاث فتحات طويلة بطول 20سم تقريبا ليست منفصلة عن بعضها من الداخل وتستعمل هذه في حالة الحبوب او البذور المحتوية على قشور أو تبن وطول العصا 100سم تقريبا وقطرها الخارجي 2.5تنتهي بطرف مدبب من أحد طرفيها أما الطرف الأخر ينتهي بيد كروية الشكل ،وهناك نوع آخر يتكون من أنبوبتين مداخلتين من النحاس الأصفر ذات يد خشبية طول العصا 5.1متر وقطرها 3سم تقريبا ملها 11 فتحة ذات غرفة منفصلة عن بعضها تنتهي العصا بنهاية مدببة وتستعمل في حالة الحبوب المخزنة بشكل سائب يسمح بأخذ العينة من أعماق مختلفة.

3-عصا الأعماق:
عبارة عن عصا تنتهي بوعاء مخروطي او اسطوانة ينتهي بطرف مدبب وهذا الوعاء له غطاء سائب متصل بذراع طويل له عدة عقل يمكن ان تتصل ببعضها بواسطة قلاووظ ويتصل الغطاء بجسم الوعاء بواسطة حزام او قظيب داخلي سهل الحركة أعلى أو اسفل وستعمل عصا الأعماق لأخذ العينة من الاعماق قد تصل الى ثلاث أمتار حيث تغرس عصا الأعماق لأخذ العينة من اعماق قد تصل الى ثلاثة أمتار حيث تغرس العصا داخل الحبوب أو البذور و نتيجة لضغط الذراع لأسف يغلق حتى إذا ما وصل الوعاء على العمق المطلوب يسحب الى اعلى وبمجرد السحب الى أعلى ينفتح الوعاء و يتملئ بالحبوب من العمق المطلوب.

1 –2) ملم , فى قمح من الحجم الكبير 0بحيث يصب القمع فى وعاء او كأس يحتوي على كحول(70%)ويسلط على العينة مصدر حرارة لمبة كهربائية (60/ واط )|,بحيث توضع مباشرة فوق العينة وعلى بعد ع
دة سنتمترات,وتستر العملية نحو (5-6)ساعات,وبذلك يمكن الحصول على الأطوار الحرة النشطة و الحية0|أنظر الشكل رقم20)0
ثالثا:الكشف عن الأطوار المختبئة:

طرق الكشف عن الا فات الحشرية :-

الكشف عن الحشرات الهامة ( مقبل 2005):-
يتم اختيار العينة وفقا للطرق العلمية المتبعة و بحيث تمثل كامل المادة المأخوذة منها0
"تحفظ العينات بعيدا عن الشمس في مكان بارد،لا تزيد درجة حرارته عن (10- 15 درجة مئوية) ويجب أن تكون العينة معزولة عن كل بؤر التلوث الخارجي،وان يتم إجراء الفحوصات والتحاليل بالسرعة القصوى 0كما انه من الضروري التعرف على بيولوجية ومورفولوجية الأطوار المختلفة للحشرات المراد الكشف عنها0
وتتلخص أهم الطرق المستخدمة فى التالي:-
الكشف عن الأطوار الحرة:
ويقصد بها الحشرات الكاملة الأنواع التي تتطور وتعيش أطوارها الجنينية داخل الحبة
فيتضمن ذلك بالعزل للحشرات عن الحبوب بإحدى الطرق الآتية:

أولا : طريقة النخل:-

تؤخذ العينة 1/كجم وتنخل في منخل خاص مكون من أطر أو طبقات مختلفة في فتحات الشبك ثم تغطى وترج حتى تنفصل الحشرات عن الحبوب وتسقط هذه الحشرات إلى اسفل (قاعدة) المنخل0

ثانيا:الاستخراج بالحرارة(الطور النشط أو الحر) :-
يتم وضع العينة بوزن1/كجم على منخل ذي شبك قطر ثقوبه (1.7-2) ملم , فى قمع من الحجم الكبير 0بحيث يصب القمع في وعاء أو كاس يحتوي على كحول (70%) ويسلط على العينة مصدر حرارة |لمبة كهربائية (60/ واط ) , بحيث توضع مباشرة فوق العينة وعلى بعد عدة سنتمترات ,وتستمر العملية نحو(5-6)ساعات ,وبذلك يمكن الحصول على الأطوار الحرة النشطة و الحية 0

ثالثا:الكشف عن الأطوار المختبئة:

وهذه الطريق تسمى بالطريق المرجعية بالحضانة البطيئة :
تحفظ العينة شفى حضان تحت درجة حرارة (25-30درجة مئوية) ورطوبة (70%) حتى تكتمل الأطوار الحية النشطة بداخل الحبة إلى الطور الكامل (الحشرة الكاملة ) ويجمع منها "الحشرات الكاملة) كل (2-4) أيام بالنخل المنتظم .

رابعا:الطريقة السريعة :-

وتتم بالطرق التالية ( مقبل 2005,جامل2005):-
(1)الطريقة الميكانيكية أو طريقة العد والتكسير:-

تغربل تغربل العينة وتجمع الحشرات ,وتعرّف ,وينسب عدد كل نوع إلى الكيلو جرام ثم تفرد عينة الحبوب على طاولة الفحص0
يؤخذ من العينة 1000حبة أو بذرة بطريقة عشوائية دون تحيز أو انتقاء تفرز الحبوب أو البذور المنتخبة, وتوضع الحبوب المثقلة في طبق بتري.
تكسير بقية الحبوب أو البذور لكل حبة إلى نصفين بواسطة الموس الحاد وتفحص كل حبة بعد كسرها,وللكشف على الإصابة الداخلية يتم الأتي:
- تجمع الحبوب أو البذور المصابة داخليا وتضع في طبق بتري آخر0
- الإصابة = الإصابة الظاهرية + الإصابة الداخلية0
- تنسب الإصابة إلى نسبة مئوية
تستخدم هذه الطريقة عند فحص الحبوب الصغيرة كالقمح ,الشعير,الذرة الرفيعة,وفى حالة البذور الصلبة كالبقوليات أو حبوب الذرة +الشامية يجب نقعها لعدة ساعات فى الماء حتى تلين ويسهل فحصها وتكسيرها لتقدير الإصابة الداخلية0

(2)طريقة الصبغ:-
تؤخذ عينة من الحبوب ,وتنفع في الماء الدافئ لمدة 5 دقائق ثم تغمس بعد ذلك لمدة(2- 5 ) دقائق في صبغة مركبة من نصف جرام فوكسيد حامض + 50سم مكعب حمض خليك ثلجي + 950سم مكعب ماء مقطر ,ثم تغسل بالماء العادي فتظهر مواضع وضع البيض ملونة باللون الأحمر.

(3)طريقة الشفافية:-
تتخلص هده الطريقة فى غمر الحبوب أو البذور فى محلول يحتوي على:
(2) أجزاء بالوزن ماء مقطر , (2) أجزاء بالوزن فينول , (2) أجزاء بالوزن حامض لاكتيك ,
(1) جزء بالوزن جليسرين ويستعمل هذا المحلول بمعدل20 جرام لك 1000حبة أو بذرة وذلك بنقعها فيه لمدة 2 – 4ساعات وبعد النقع تصبح الحبوب شفافة يرى ما بداخلها من يرقات أو عذارى أو أنفاق أو ثقوب و يجري عدها وتقدير نسبة الإصابة.

(4)طريقة التعويم:ـ
هي الطريقة المتبعة في تقدير نسبة الإصابة في البذور الصغيرة حيث توضع عينة معروفة العدد من البذور في إناء به ماء وتقلب بشدة ثم تترك يعد التقلب مدة بسيطة لترسب البذور السليمة على قاع الإناء بينما تطوف المصابة على سطح الماء فتفصل وتعد وتقدر نسبة الإصابة.
وهناك طرق أخرى اكثر دقة تستخدم حاليا مثل استعمال الأشعة السينية و استعمال طريقة تقدير ثاني أكسيد الكربون الناتج عن تنفس الحشرات , نوجزها فيما يلي :-

(5) طريقة الأشعة السينية :-

وهي طريقة دقيقة وتكاليفها عالية ,وتجرى بوضع عينة مي الحبوب وزنها 100غرام على لوحة من البلاستيك وتصور بالأشعة في جهاز خاص ثم يحمّض الفلم وتحسب وتقدر نسبة الإصابة.

(6)طريقة تقدير ثاني اكسيد الكربون :-

الحشرات كغيرها من الكائنات الحية تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون , فعندما يكون هناك إصابة تزداد كمية غاز ثاني أكسيد الكربون.
ومن خلال قياس كمية الغاز الناتج من عينة الحبوب خلال 24ساعة يمكن معرفة الإصابة وتقدير مداها بمقارنة النتيجة مع أرقام جدول خاص بذلك معد لهذا العرض مثل :-
جدول (1)
تركيز غاز ثاني
أكسيد الكربون درجة الإصابة
0.3% الحبوب سليمة ، إذا كانت الرطوبة النسبية اكثر من 14%
0.3% إصابة طفيفة ، إذا كانت الرطوبة النسبية اقل من 14%.
0.3-0.5% اما تكون الإصابة خفيفة ، أو إن نسبة الرطوبة تزيد عن15%
0.5-1% مؤشر على أن الحبوب مصابة ولم تعد صالحة للتخزين لفترة اطول0
اكثر من 1% مؤشر على أن الحبوب مصابة بشدة

وقد أصدرت إدارة الحجر الزراعي بالجمهوية اليمنية قائمة بالآفات الحشرية المحجور عليها في الجمهورية اليمنية من أهمها ( الإدارة العاامة لوقاية النبات 2005) :-
جدول(2)

الاسم العربي الأسم العلمي العائل الأنجليزي
سوسة النخيل الحمراء Rhynchophorus ferrugineus نخيل البلح Red weevil
خنفساء ثماروبراعم التفاح Ips sp التفاح Bark beetl
سوسة التفاح Anthonomus pomorum L أشجار التفاح Apple weevil

المراجع
*الإدارة العامة لوقاية النبات إدارة الجر النباتي ( 2005) القائمة الحجرية رقم (1) بالآفات المرضية والحشرية والعناكب والحشائش الغير موجود في اليمن و الممنوع دخولها إلى البلاد, الدورة التدريبية في مجال الحجر النباتي للكوادر الإرشادية و الوقائية ساحل حضرموت( 14 مارس-31مارس 2005م ), , المكلا 11صفحة .

*جامل, لطف (2005) الأهمية الاقتصادية لذبابة الفاكهة و أهم أنواعها المتوجبة للحجر الزراعي , الدورة التدريبية في مجال الحجر النباتي للكوادر الإرشادية و الوقائية ساحل حضرموت ( 14 مارس-31مارس 2005م ), المكلا ص ( 1-3) .

*جميل , محمد حسين ( 2005 ) .
الطرق العامة لإجراءات العمل الخاصة بالحجر النباتي , الدورة التدريبية في مجال الحجر النباتي للكوادر الإرشادية و الوقائية ساحل حضرموت( 14 مارس-31مارس 2005م ) , المكلا ص ( 2-6)

*مكتب الزراعة ساحل حضرموت (2005) دوباس النخيل, مكتب وزارة الزراعة ساحل حضرموت المكلا , نشرة .

*مقبل , علي ثابت (2005) طرق أخذ العينات للإرساليات النباتية و طرق الكشف عنها الدورة التدريبية في مجال الحجر النباتي للكوادر الإرشادية و الوقائية ساحل حضرموت( 14 مارس-31مارس 2005م ) , المكلا 7صفحات .

*منظمة الأغذية والزراعة (1995) المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية , أمانة الاتفاقات الدولية لوقاية النبات الفار الأمم المتحدة روما ص( 9- 11)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
ادوات واجهزة الكشف في الحجر الزراعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: