منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوسائل التعليمية دورها وأهميتها وفي تطوير التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية دورها وأهميتها وفي تطوير التعليم    السبت مايو 12, 2012 9:45 pm

وسائل التعليمية دورها وأهميتها وفي تطوير التعليم
------------------------------------------------------

تسمى الوسائل التعليمية بوسائل الإيضاح وتسمى أيضا بالوسائط كما تسمى أحيانا بالوسائل الحسية لأنها تتعامل مع أكثر من حاسة مثل السمع وتسمى بالوسائل السمعية كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . و غيرها ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر وتسمى بالوسائل البصرية كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية والخرائط و المجسمات غيرها ، وبعضها يستعمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز كما يندرج تحت مسمى الوسائل التعليمية التي تتعامل مع جميع الحواس كالمختبرات و المعامل المدرسية وهي عبارة عن وسيلة تعليمية تطبيقية حية تدركها جميع حواس الطالب مباشرة وتنمي قدراته العملية و العلمية.
غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل محله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، ولذلك يجب عليه اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على توصيل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تصبح أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا .
تعريف الوسائل التعليمية:
هي وسائل الإيضاح المختلفة التي يستخدمها المعلم أثناء الحصة أو الدرس ، بغرض إيصال المعارف والحقائق والأفكار والمعاني العلمية للطلاب أو التلاميذ .
أهداف الوسائل التعليمية:
يمكن اختصارها في هدفين رئيسيين:
1- توضيح المعلومات.
2- تحسين العملية التربوية.
أنواع الوسائل التعليمية : ـ
يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ
المجموعة الأولى : الوسائط التعليمية التطبيقية الحية مثل:
المختبرات والمعامل المدرسية وهي تساعد المتعلم على إثارة مواهبه وإظهار إبداعاته العلمية كما تساعده في طريقة البحث العلمي والمناقشة و الاستنتاج العلمي كما تساعده في تثبيت المعلومة في دهنه وصعوبة نسيانها و تستخدم غالبا في المواد العلمية مثل الكيمياء والأحياء والفيزياء.
المجموعة الثانية: الوسائل البصرية مثل :
1 ـ الصور ، والشرائح .
2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة الصامتة .
3 ـ السبورة .
4 ـ الخرائط .
5 ـ الكرة الأرضية .
6- المجسمات.
7- الكائنات الحية المحنطة.
8 ـ اللوحات والبطاقات .
9 ـ الرسوم البيانية .
10 ـ النماذج والعينات .
11 ـ المعارض والمتاحف .
المجموعة الثالثة: الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد على حاسة السمع وتشمل : ـ
1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .
2 ـ المذياع " الراديو " .
3 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .
المجموعة الرابعة: الوسائل السمعية البصرية : ـ
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :
1 ـ الأفلام المتحركة الناطقة .
2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية (تعليق) .
3 ـ مسرح العرائس .
4 ـ التلفاز .
5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .
6- الحاسوب .
المجموعة الخامسة وتتمثل في : ـ
1-الرحلات التعليمية .
2 ـ المعارض التعليمية .
3 ـ المتاحف المدرسية .
دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم : ـ .
ويمكن تلخيص دورها في النقاط التالية : ـ
1ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت.
2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها ( التعليم التقليدي) .
3ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .
4ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .
5ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .
6ـ تنمي الاستمرار في الفكر .
7ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدرس .
8ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .
9ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .
10ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .
11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التعبير الشفوي .
12ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .
13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .
14ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .
15ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .
16- تساعد الوسائل التعليمية التطبيقية المختبرات والمعمل العلمية على تشغيل جميع حواس الطالب و تنمي مواهبه الإبداعية و تساعده على عملية البحث العلمي التطبيقي و تعطيه الثقة بالنفس.
كما أن لمادة العلوم خصوصيتها في أهمية استخدام الوسائل التعليمية للطلاب أثناء تعليم مادة العلوم :
1- توفر خبرات حسية للطلبة لأن الطالب يستخدم أكثر من حاسة في أثناء عملية التعليم .
2- تساعد الطلبة في ترتيب أفكارهم و تكوين المدركات التعليمية .
3- تشجيع الطالب على المناقشة و البحث و التعلم من مصادر مختلفة .
4- تجذب الطلاب و تشدهم لاستيعاب الدرس و مفاهيمه .
5- تساعد على تكوين اتجاهات و ميول الطالب العلمية و ابراز قدراته الإبداعية .
6- تعمل على شد انتباه الطلاب للموقف التعليمي و التفاعل معه .
7- تساعد على تنمية المهارات و القدرات العلمية للطالب كالملاحظات والتصنيف والاستنتاج .

قسم الوسائل التعليمية بمكتب التربية والتعليم بمديرية
لديس الشرقية / ساحل حضرموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
الوسائل التعليمية دورها وأهميتها وفي تطوير التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: