منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احدى عشر عاما على رحيل الشاعر والملحن الفنان سعيد يمين مؤسس الاغنية الحضرمية ذات اللون الغنائي الديسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: احدى عشر عاما على رحيل الشاعر والملحن الفنان سعيد يمين مؤسس الاغنية الحضرمية ذات اللون الغنائي الديسي   الثلاثاء أبريل 12, 2011 8:30 am

احدى عشر عاما على رحيل مؤسس اللون الغنائي الديسي
يصادف يوم الجمعة 22 من شهر أبريل من عام 2011م الذكر الحادي عشر لوفاة الشاعر والملحن والفنان /سعيد يمين عبدالله بايمين مؤسس الأغنية الحضرمية ذات اللون الديسي
ولد شاعر سعيد يمين في مدينة الديس الشرقية عام 1938م،وتعلم فيها تعليمه الابتدائي وعندما شب عنه الطوق عمل في البحر مهندسا في السفن البحرية ،وعندما توقف أسطول السفن البحرية عن العمل ،انتقل إلى الشركة الملاحة وعمل بها مسئول للمشتريات إلى أن أحيل إلى التقاعد توفاه الله في مدينة عدن أثر مرض عضال ألم به في يوم السبت 22/4/ 2000م عن عمر ناهز (62) عاما له من الأولاد 2ذكور ( عبدالباسط وغانم ) .
يعتبر سعيد يمين مؤسس الأغنية الديسية بكل فخر و أول من وضع كلماتها و صاغ ألحانها الغنائية منطلقا من الموروث الشعبي الضخم الذي تميزت به الديس الشرقية فقد بدأ رحمه الله هاويا للطرب وعازفا على الإيقاع والناي ثم على السمسمية ثم شعر بان العزف على السمسمية لا يلبي تطلعاته وطموحاته الموسيقية و لا يتيح لموهبته مجالا لإفراز إبداعاته حاول الحصول على آلة العود ولكن هيهات أن توجد آلة العود في ذلك الوقت لذا لجأ إلى أستاذه الشيخ مسعود محفوظ بامسعود الذي تعلم على يديه أصول العزف على آلة العود و صنع لهالأخيرأي بامسعود (الذي بدوره كان يمتهن النجارة )عودا محليا من ثمرة القرع (القحزوز) ولم يقف طموحه عند هذا الحد بل عمل رحمه الله على تكوين فرقة موسيقية بالديس الشرقية عام 1959م والتف حوله مجموعة من شباب من هواة الطرب و الفن على مراحل مختلفة ليجدوا متنفسهم من خلال هذه الفرقة لتكون أول فرقة موسيقية بالديس الشرقية سميت بفرقة سعيد يمين وهم :
1-عمر حسين البكري عازف عود وناي
2- عبدالله حسين الطفي عازف إيقاع وناي
3- عمر محفوظ المضي مغني وعازف عود
4- عمر ربيع باحنبص عازف هرموني
5- عبود عيسى العفاري مغني وعازف ناي وإيقاع
6- مبارك سعيد الهبص عازف كمان
7- عبدالله أحمد سليمان عازف كمان
8-عمر عبد الراضي رموضة عازف ناي
9- محفوظ مبارك باغويطة مغني
10- حسن صالح بن زيدان عازف رق وسمسمية ومنولوجست
11- سالم سعيد جبران عازف رق
12- سعيد العبد الهاج عازف رق ومغني
13-سالم أحمد خيران مغني وعازف رق
14-حاج سعيد محروس عازف كمان ومغني
14- سالم محمد بن اسماعيل مغني وعازف إيقاع
15- عبدالله عوض باخبازي عازف ناي
16- سالم سعد البسيري عازف ناي
17- محفوظ سالم باعامر عازف ناي
18- مبارك سبيح البسيري عازف رق وإقاع
19-سعيد عبد الرحيم باوزير عازف رق
20- محمد عبدالله البكري عازف عود ومغني
21- عبدالرحيم غوث باوزير عازف ناي
بالإضافة إلى علي مبارك باغويطة و رمضان عبدالراضي رموضة و سهيل أحمد عبدن و الشيخ محفوظ سعيد جنيد كمنشدين (كورال) .
لقد استطاع بايمين أن يجمع هؤلاء الشباب بدماثة أخلاقه و طيبة نفسه و أن يجعل من بيته مقرا لهذه الفرقة المنبثقة من ربوع وادي عمر
و كان رحمه الله قائدها و شاعرها وملحنها و مغنيها ومغنيها الأول .
وكانت تعتمد هذه الفرقة على تقديم أغاني الفنان محمد جمعة خان و محمد سعد عبدالله وأحمد يوسف الزبيدي وغيرهم وبعض الأغني المصرية كأغاني فريد الأطرش ومحمد عبدالوهاب إلا أن هذا الوضع لا يلبي طموحات شاعرنا وأن ما تؤديه الفرقة من أغاني لا يحسسها بوجودها و لا يعطي خصوصية لأهل الديس الشرقية و ليست نابعة من تراث المنطقة مما أدى إلى وجود فجوة بين الفرقة و تراث المنطقة التي تزخر بألوان شتى من الغناء الشعبي التي تتدرج من ألحان الهبيش الراقية و الشبواني والحان العدة والغية و مووايل البحارة والصيادين و أهازيج العمال والفلاحين و ترنمات البدو و الحضر بالإضافة إلى ألحان النساء وغيرها مما دفع شاعرنا إلى التفكير في تأليف كلمات والحان نابعة من تراث المديرية إلا أن الأقدار جعلت شاعرنا يصاب بمرض نفسي يسمى (الأقروفوبيا )و يعني الخوف من الأماكن المفتوحة و الأسواق مما جعله يلزم بيته لأكثر من ثلاث سنوات . والمعرف أن الشخص المصاب بهذا المرض يمارس حياته الطبيعية لا يختلف فيها عن الآخرين . سوى أنه رهين محبسه وطوال هذه الفترة فتح بيته منتدى فنيا لهواة الفن .وعند خروجه من هذه الأزمة النفسية بالتدريج بواسطة الأصدقاء وعودته إلى حياته الطبيعية أستطاع أن يرفد الفرقة بأول أغنية من كلماته وألحانه بعنوان (طاب الأنس يازين) ثم تلته أغنيته الشهيرة (الله حسيبه خفيف الروح )التي سجلها الفنان الكبير محمد سالم بن شامخ بصوته لإذاعة الكويت في الستينات من القرن الماضي و التي يقول فيها :
لي باع حبي وباع الهوى وكأن ماشئ بخله أستوى
ظالم ملك مهجتي والروح
الله حسيبه خفيف الروح
وبهذه الكلمات الرائعة واللحن الجميل استطاعت الفرقة أن تحط قدميها بالساحة الفنية بحضرموت وأن تنافس في سماء الأغنية الحضرمية في عصرها الذهبي بجدارة بالرغم من وجود عمالقة الطرب في تلك الفترة من أمثال الفنان الخالد محمد جمعة خان و سعيد عبدالمعين وحداد الكاف وحسين المحضار و محمد محفوظ الكالف وأحمد عبود باوزير وغيرهم الكثير إلا أن هذه الفرقة بفضل شاعرها و ملحنها سعيد يمين استطاعت أن تضيف لونا جديدا للأغنية الحضرمية ( اللون الديسي ) الذي وضحت ملامحه على يد الملحن الفذ سالم سعيد جبران والشاعر عوض أحمد حميدان شاعر الأغنية الديسية الأول و من ثم الشاعر و الملحن سالم محمد مفلح والشاعر محمد عبدالله الحداد و عبدالله حسين الطفي و أحمد محفوظ الحداد وسالم عمرو الغرابي وغيرهم الكثير ...
لقد صاغ رحمه الله أصدق الكلمات وأعذب الألحان تناقلتها حناجر كبار الفنانين في حضرموت وخارجها ومن أبرزهم :
محفوظ مبارك باغويطة (مجموعة من أغانيه مثل ما بنساك ياغالي) سالم محمد بن إسماعيل( مجموعة من الأغاني مثل تعاهدنا على نية ) أحمد مسعود الجريري (يا قمر لا تغيبين) سالم سعيد علي (جميلي زرعته) سعيد عبدالمعين (مجموعة من الأغاني منها جميلي زرعته ) محفوظ بن بريك ( مجموعة من الأغاني مثل أنتم أغلى الحبائب) كرامة مرسال ( مجموعة من الأغاني أهمها قال من صار دائم) والتي يقول فيها
قال من صار دائم * في دجى الليل سامر
يا قمر لا تغيبين
كفي يا عين و ألّيش تبكين
كما غنى له أبوبكر سالم بلفقية (الهوى نار) بدوي الزبير (مجموعة من الأغاني مثل جميلي زرعته) سعيد نصيب (مجموعة من الأغاني مثل جميلي زرعته) علي بن بريك (مابنساك ياغالي) و طه فارع(المحبة في فؤادي لها شان) يسلم دحي (دمعي عالوجن مسكوب و حبيبي جود وتكرم) عمر غيثان (كل محبوب حبه فؤادي ) عبدالرحمن الحداد (جميلي زرعته) و من خارج اليمن علي بن محمد (جميلي زرعته ) حسين الجسمي (جميلي زرعته) عبدالمجيد عبدالله (لآن من بعد مادوب) خالد الملا (مجموعة من الأغاني) عبدالله المرزوقي (ياناسي الود) .
كما أنه يعتبر أول من قدم الشاعر عمر محمد بن بريك و أول من غنى له (حبايبيي رحلوا) .
كما أنه لم يلحن كلماته فحسب بل لحن لغيره من الشعراء لحن محمد عبدالله الحداد وحسين أبوبكر (سروري من سرورك) بل لم يكتفي بألحانه بل قدم بعض النصوص التي لحنها غيره مثل أغنية (من أهل السبب ياما جرى لي ) من ألحان سالم جبران و ( أنتم أغلى الحبائب) من ألحان (بلبل سعاد)الفنان محفوظ بن بريك.
و نختتم هذه المقالة بمقاطع من روائعه الجميلة :
[center]ما بنساك يا غالي
ما بنساك ياغالي دائم وذكرك يافتان على بالي
الله يعلم بأني فيك قلبي حاب
الحب غلاب
****
لي أيام وليالي ما هنا منامي وكل الناس ترثالي
حتى زلال الماء والعيش لي ماطاب
الحب غلاب
****
يا حساد خاف الله هذا حبيبي ولا بنساه أنا و الله
مهما يقولوا الحساد في الأحباب
الحب غلاب
****
الهوى نار
الهوى نار يسري في فؤاد المعنى مالها شئ شرر
غير لوعة وأنات الهوى بعد طول الوقت تلقي أثر
عانك الله يانازل بحور الهوى من غير ديرة وربان
لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن
****
سأل فؤادي وسأل من شئت أن الهوى له بحر ما يمتخر
غير من ساعده حظه و لا شئ أعترض حظه صروف القدر
و أنت قايس قياسك قبل ما تمتطي سير في وسط خط مابان
لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن
****


ولعوني و ظنوا أنني مامعي شئ قلب مثل البشر
بعدما قد نفذ سهم الهوى في الحشاء قالوا تجنب حذر
يحسبوا أنني باقول ريت الهوى و الحب والعشق لاكان
لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن
****
بعدما شافني في بحر حبه أسير العشق مالي مفر
رق و أنظر بعين العطف من بعد ما قد قلبه حجر
ضمني في خفاء الحساد وتبددت مني همومي ولأحزان
لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن
****
يارسول الهوى بلغ سلامي على سكان وادي عمر
وأعتني بالتحيات الجزيلة لمن هم في خليف الصفر
كلهم أنني ما زلت باقي على عهد الهوى مثلما كان
لآن من بعد ما دوب فؤادي بحبه لآن قلبه القسي لآن
****
جميلي زرعته
جميلي زرعته حاسب أنه مع الأيام يلقي ثمر
سدى ضاع كله في رمال الخلاء ما بان منه أثر
و أنا اللي على الواجب قائم مثابر
بالوفاء والتمام
من تنكر لأحبابه لابد له من يوم تجزئيه الأيام
****
رمونا بلا حجة ولا حد يخلي صاحبه في خطر
و نسيوا زمان الأنس ولعاد جاني منهم شئ خبر
و لا حد سوى المحبوب بالحال خابر
أنني مستهام
من تنكر لأحبابه لابد له من يوم تجزئيه الأيام
****
لوحدي نبات الليل ساهر إلى مان ذاب جسمي السهر
و جسمي نحل مما أقاسيه و دموعي شبيه المطر
صابر يافؤادي شوف من كان صابر
نال كل المرام
من تنكر لأحبابه لابد له من يوم تجزئيه الأيام
****
لأحباب قلبي كلما قلت ضاق الحل قالوا صبر
وأنا من أجلهم قاسي هموم الهوى في بحر ما فيه بر
و عهد الهوى عندي كما كان سابر
والوفاء للكرام
من تنكر لأحبابه لابد من يوم تجزئيه الأيام
****
مكانه الزمن باقي كما كان و المظلوم باينتصر
و مهما يكون الشخص في ذا الزمن عند المحك يختبر
توقع و لا تكابر
رعى الله عهود الود ورعى الذمام
من تنكر لأحبابه لابد من يوم تجزئيه الأيام
****


سروري من سرورك
كلمات : حسين أبوبكر المحضار
ألحان: سعيد يمين عبدالله
غناء : كرامة سعيد مرسال
سروري من سرورك وذكرك في حضورك وفي غيابك
و يعجبني غرورك بنفسك يا حبيبي و إعجابك
ولا باخاف من شئ عليك إلا من العين
خلاص أنت وبس زين إذا فارقتني وين بألقى عينتك وين
خلاص أنت وبس زين
****
متى تشرق بنورك على قلبي وتفتح لي أبوابك
تزورني أو أزورك وأمتع بقربك وأحظابك
كفاية الهجر والصد فيما بيننا البين
خلاص أنت وبس زين إذا فارقتني وين بألقى عينتك وين
خلاص أنت وبس زين
****
سقى الماطر دبورك وحيّا الغيث وادي وشعابك
من حمم لهبورك وطمحة حيث الأغصان تتشابك
هنا ياغصن ربوك يسقونك من العين
خلاص أنت وبس زين إذا فارقتني وين بألقى عينتك وين
خلاص أنت وبس زين
****

انتم أغلى الحبائب
آخر أغنية لحانها و غناءها محفوظ بن بريك للبايمين في عام 1999م في ألبومه الشهير (الانتظار)
أنتم أغلى الحبائب والمنى والمراد
أرحموا في هواكم من ظناه السهاد
صونوا الود و تبنوا عهود الوفاء
من بلي بالهوى يصبر على ماجرى
****
ما يفيد التجافي ما يفيد العناد
من يحب صاحبه يخلص و يرعى الوداد
و الهوى حد عرف سره وحد ما درى
من بلي بالهوى يصبر على ما جرى
****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
احدى عشر عاما على رحيل الشاعر والملحن الفنان سعيد يمين مؤسس الاغنية الحضرمية ذات اللون الغنائي الديسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى التراث والآثار-
انتقل الى: