منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللوز البحريني( البيدان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 546
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: اللوز البحريني( البيدان)   السبت يوليو 28, 2018 10:32 pm

اللوز البحريني( البيدان)


تعرف ايضا بشجرة اللوز الاستوائي ( _Tropical_ _almond_ ) تنتمي الى عائلة combretaceمن الجنس Terminalia
و هي من بين واحدة من الاشجار الاكثر شيوعا في اليمن وخصوصا بمحافظة حضرموت وعمان و الهند وماليزيا واجزاء اخرى كثيرة من جنوب شرق آسيا ، وتزرع هذه الشجرة منذ القدم في كافة انحاء مناطق مختلفة من محافظة حضرموت مثل الحرشيات و العيص وبويش وفوه وشحير والغيل والشحر والديس الشرقية وغيرها سواء اكانت في المزارع او المنازل او الحدائق والمتنزهات العامة وذلك للمسات الجميلة البارزة التي تتميز بها و لذة مذاق طعم ثمارها البيدان محلياً(البيدان). 

*وصف الشجرة*
تعتبر هذه الشجرة من اشجار الظل الجميلة المعروفة بامتداد ظلها العريض، حيث يمتد جذعها من وسط قاعدتها الى ان يصل الى مستوى ارتفاع جيد ثم تبدأ فروعها بشكل افقي مكونة مساحة كبيرة من الظل.ويترواح ارتفاعها ما بين 9 الى 12 مترا، وتبدأ اوراقها بالتساقط في عمر من 3 الى 4 سنوات بواقع مرتين في السنة، ففي فصل الخريف يتحول لون الاوراق الى اللون الاحمر او النحاسي او الذهبي.

*وصف الثمرة* :

ذات شكل بيضاوي وتتلون باللون الأخضر قبل النضج ، ثم يتحول الى الأصفر ، أو الاحمر الارجواني، الثمرة عبارة عن لوزة خشبية ذات الياف و يحيط بها طبقة طرية من الالياف تسمى الجوزة ( العجرة ) وهي الجزء الصالح للاكل، وهي التي يتحول لونها من اللون الاخضر الى الاحمر الارجواني او الاصفرعند النضج، واللوز البحري يختلف عن اللوز التجاري العادي من حيث ان الاول يمكن اكله طازجا دون تجفيف، ويمكن استخراج الزيت من جوز البيدان المجفف لاستخدامه في الطبخ، كما يمكن تجفيف البذرة ذات الالياف الخشيبة و من ثم كسرها لاستخراج النواة ( تعرف محليا بالحلبوب ( الصلوم ) وهي جافة والتي يمكن ان تؤكل مفردة كنوع من المكسرات او تخلط مع المكسرات الاخرى لاستعمالها في صناعة بعض الحلويات المحلية المعروفة كالعيود، و التركيبةالكيميائيه لثمار البيدان من: بيتا كاروتين ،cyanidin - -الجولوكوز او سكر العنب glucoside ،brevifolin حمض كربوكسيلي ، الجلوكوز ،corilagin ، ellagic حامض ، gallic حامض ،pentosans ، وtannins ، 

الأهمية العلاجية والوقائية لشجرة البيدان


1. الاوراق و قشور اللحاء و الثمار : في جنوب شرق آسيا تستخدم لعلاج الاسهال (dysentery) و في الهند واندونسيا تستخدم لعلاج المفاصل (dressing of rheumatic joints ) .

2. الثمار و قشور اللحاء : في جزر ساموا في المحيط الهادي تستخدم لعلاج السعال (coughs)وتستخدم لعلاج الربو (asthma ) في المكسيك.

3. الثمار : في الهند تستخدم لعلاج الجذام (leprosy) وآلام الرأس (headaches ).

4. الثمار الناضجة : في المكسيك تستخدم لعلاج الغثيان و دوار البحر( travel nausea).

5. الاوراق : تستخدم في الفلبين للتخلص من طفيليات الامعاء (parasites)، وفي جزر ساموا تستخدم لعلاج مشاكل العيون والروماتيزم ولتضميد الجروح، وفي المكسيك تستخدم لوقف النزيف اثناء عمليات معالجة الاسنان، وفي تايون تستخدم الاوراق الساقطة لعلاج امراض الكبد، وفي امريكا الجنوبية تستخدم الاوراق الصغيرة لعلاج المغص ومشاكل القولون.

6. عصير الثمار : يستخدم في باكستان والهند لعلاج الجرب وامراض الجلد و الجذام.

7. قشور اللحاء: في جزر ساموا تستخدم لعلاج مشاكل الفم والحنجرة ولعلاج اضطرابات المعدة والاسهال، وفي البرازيل تستخدم لعلاج الحمى والاسهال.

كما توصلت الابحاث الحديثة الى وجود بعض الخصائص في مكونات هذه الشجرة قد تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم. 

وتحتوي اوراق وثمار البيذان على مضادات الاكسدة التي تقي من السرطانات وتحول دون تكسر الكروموسومات، ويستخدم الايثانول لاستخلاص مواد من اوراق البيدان لها القدرة على علاج اضطرابات كريات الدم المنجلية.



المصدر منتديات مملكة العلم، منتديات علم الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
اللوز البحريني( البيدان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: