منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العدس وفوائده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 575
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: العدس وفوائده   الثلاثاء أبريل 24, 2018 2:22 am

العدس.. غذاء لذيذ وفوائده ذهبية

العدس.. غذاء لذيذ وفوائده ذهبية

يأتي العدس بألوان مختلفة، منها الأحمر والأخضر والأصفر والبني. والعدس الأسود هو النوع الأكثر شيوعا، ويستغرق في الطهي نحو 20 إلى 30 دقيقة
يعد العدس مصدرا للطاقة، غنياً بالألياف الغذائية، وينظم عمل الجهاز الهضمي ويسهل الهضم ويخلصك من الإمساك وأعراض القولون العصبي
العدس أحد الأغذية الشعبية والغنية بالفوائد، فقد ذكرته الامثال الشعبية كثيرًا، فمنها “العدس لحمة الفقير”، “إذا جاء الشتاء اعدس وابصل”، “عدس بترابه وكل شي بحسابه”… ويعتبر العدس ملاذا للفقراء والكادحين في الشتاء، ويشكّل غذاء مثاليا يمنح الدفء لكل الطبقات.. تعرّفوا معنا أكثر على العدس وفوائده!
يأتي العدس بألوان مختلفة، منها الأحمر والأخضر والأصفر والبني. والعدس الأسود هو النوع الأكثر شيوعا، ويستغرق في الطهي نحو 20 إلى 30 دقيقة. ويميل العدس الأصفر إلى المكسرات، ومن بين كل أصناف العدس هو ذو المذاق الأحلى، ويمكن تحويله إلى حساء أو إعداد سلطة منه.
صورة توضيحية
– يعد العدس مصدرا للطاقة، غنياً بالألياف الغذائية، وينظم عمل الجهاز الهضمي ويسهل الهضم ويخلصك من الإمساك وأعراض القولون العصبي. كما أن احتواءه على المغنيزيوم يحسن تدفق الدم والأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ويعرف عن العدس بأنه مفيد لمرضى السكري، ويساعد على نضارة البشرة ويخلصها من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما أن تناوله أساسي في بناء العظام عند الأطفال.
– يشجع أخصائيو التغذية الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية على إدخال العدس في وجباتهم اليومية، كونه غني جداً بالألياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتؤخر الإحساس بالجوع وتقلل من الشهية. ويحتوي كل كوب مطبوخ منه على ما يقارب 230 سعرة حرارية.
– بعد أن قامت بتناول شوربة العدس بشكل شبه يومي في رمضان الماضي، لم يخطر في بالها للحظة فوائد العدس للشعر أو لتطويله. على مدونة “حياتي وردي” والمهتمة بالأمور الصحية والطرق الطبيعي، تذكر إحداهن تجربتها مع فوائد العدس، فتقول: “لاحظت تأثيره القوي على نفسي بأكثر من شيء. تخليت عن فكرة أن العدس طبق شوربة نحضره فقط في أيام الشتاء البارد، أو عندما نرغب بطعمه الجميل، صدقوني.. يا لخسارة من لا يحب شوربة العدس، ويا لروعة العدس لتطويل الشعر”. ولتحضير شوربة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فقط ينصح بإضافة العدس إلى القليل من البصل والثوم والجزر والبروكلي والكوسا والبطاطا والبندورة، والكثير من الخضار، ما يجعله طبقاً لا يضاهيه طبق في الفوائد.
– لا تترددوا في إدراج العدس في نظامكم الغذائي ولو 3 مرات أسبوعيا، بحسب ما أظهرته أبحاث أخيرة في مجال التغذية. فكوب واحد من العدس المطبوخ يقدم 49 في المئة من حاجتكم إلى المعادن والفيتامينات التي تتواجد فيه بكثافة، ما يجعل منه منجما يستحق أن تقلب نظامك الغذائي رأساً على عقب من أجله. ولتحضير سلطة العدس تدعو ربة المنزل ميرفت الأمهات الى إحلال العدس مكان البقولايات الأخرى، وتقول: “مع دخول فصل الشتاء، أسلقي حبوب العدس ثم أضيفها للسلطة بدل الحمص أو الفاصولياء الحمراء”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
العدس وفوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: