منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شاعر من العصر الذهبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: شاعر من العصر الذهبي   السبت سبتمبر 04, 2010 2:18 pm

شاعر من العصر الذهبي

سيرعا الهيس يا أللي سيرتك ديولية
يانتوله مع أهل القلوب السلية
حرز منقوش ما الليلة دخل في الجلية
نوب نوب السباعي أن كان ما معك درية
صبحينا بعود النافية لك هديه
هذه الأبيات من قصيدة طويلة ارتجها شاعرنا في منتصف الخمسينيات تقريبا اثنا زفاف زوجته الثالثه في موكب الضعينة حبينا نستهل هذا المقال بهذه الآبيات لشهرتها بين الناس وجهل الكثير من الناس بشاعرها...فالأبيات السالفة من روائع الشاعر الفذ المرحوم الشيخ عبد الله محمد بن سلم الشهير ( بالغدة)رحمه الله رحمة الابرار و قد أستخدم هذا اللحن الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار في اوبريته الشعير بالضحية في الفصل المسرحي الأخير من الأوبريت الذي تقول فيه المجموعة .

نور بادي سرح ياللاه على نور بادي
ثم ينشد فيه الغريب (مخيزن ) المقاطع التالية ׃
بنت عمك حلالي اليوم ماهي حلالك
قدمتني وحبتني و قالت أهالك
وأن تقدمت خطوة شفك ميت و هالك


فشاعرنا من مواليد مدينة الديس الشرقية في بداية العقد الأول من القرن العشرين من اسرة عريقة اشتهرت بالعلم في اوساط المجتمع الديسي ، تعلم القراءة والكتابة في كتاتيب المدينة وتلمذ على يد الكثير من المشايخ منهم القاضي الشيخ محمد عمر العامري رحمه الله ..اشتغل بالتجارة حيث كان يمتلك دكان معطارة بسوق المدينة ٬ تزوج ثلاث مرات له من الأبناء عشرة(خمسة ذكور وخمسة إناث من) أولاده الشاعر صالح عبدالله بن سلم رحمه الله..تأثر بالحركة الإرشادية وقد سبب له ذلك كثيرا من المضايقة من قبل بعض المتنفذين من أنصار المنهج الصوفي الذي كانت كان سائداً بين أفراد المجتمع في ذلك الوقت توفاه الله في أكتوبر من عام1984م بمستشفى الجمهورية بمحافظة عدن العاصمة عن عمر ناهز بضعة وثمانين عاما.
- شعره وفنه׃
كانت بدايته مع الشعر مثله مثل أي شاعر مبتدئ وذلك من خلال مجالسة الشعراء المشهورين في عصره كابن السبيتي وعلوي عبدالله المقدي وفرج عوض باجعالة وغيرهم وذلك عن طريق حضور المساجلات التي كانت تدور بين شعراء الحفة أو الهبيش والشبواني وصوت جيبوتي وصوت بيت عمر وكان رحمه الله يدون مايسمعه او ماقيل في هذه المساجلات ثم بدأ يقرض الشعر من خلال المشاركة ببيت أو بيتين حتى استطاع أن يصقل موهبته الشعرية بالاحتكاك التدريجي إلى أن وصل لمرحلة استطاع من خلالها مزاحمة كبار الشعراء بل أن معظم المساجلات التي كانت تدار في الأسمار الخاصة كان هو رائدها.
وقد حدثنا الكثير من الرواة عن موهبة أبن سلم وحضوره الشعري على سبيل المثال قال الراوية و الشاعر سعيد سالم باجعالة„ أن أبن سلم يختار الكلمات الرصينة والقوية المعبرة التي لا يمكن أن تجد كلمة أخرى بديلة أفضل من الكلمة التي صاغها ابن سلم ودلل على ذلك الباجعالة بعدد من الامثلة حيث يقول في إحدى المساجلات التي كانت تقام في بيت المغني المعروف السيد سالم أبوبكر المقدي رحمه الله وكان ذلك في حضور مجموعة من الشاعرالمرحوم علوي عبدالله المقدي وقد تبنى موقف أل السباعي في القصة المعروفة في تلك الفترة الذين صاروا صهورا لشاعرنا حيث قال:
ثناعشر سنه عانربيها ونصرف عليها بالحسينية
لو يكلون الفخيدة ولا بانطلق البكرة من الحلان
ثم اتاه الرد من ابن سلم رائعا ومتوازنا׃
رعى الله زمن كانت العربان تاخذ وتغطي عاصداقية
ماتخذ في الوجه والسارحة و تقصير والكلمة لها ميزان
*****
حسبت التجارة من لقى هندول ولقى علية
لق لك معمل وطالع ونازل في الفرضة مثل باكرمان
*****
فأجابه الشاعر عبيد كرامة مويدا موقف شاعرنا قائلا:
بنادم اذا مابيده يلقى المول الحق عكية
رد حق الناس من قبل ما ينزل عليك الحكم من سلطان
من مساجلاته مع عبد الله عمر سواد وعوض عبدالله بن السبيتي التي يقول فيها سواد ׃
من مد هيراب و وشر سفينة لازم أنه بغىما خسر
للبحر سبعة مكاسر لازماً بانوديك يافلك مشحون
فاجابه ابن السبيتي ׃
الناس توصف جوادر في جوادر تعيش النجر
عايوادروهن قطاير من سوت ساج وأهل الشقاقة يشقون
أبن سلم ׃
راسي رسى في المراسي و شامر ماقصد حال غير الخبر
شاور إذا باتشاور سلم الله وعدى سوق سمعون
أبن السبيتي ׃
حيا بمن جاء من خشامر جاء بعصرته مصرور صر
كسوته سبعة محاسر بز وحرير حافون
*****
ما أنت من العاربة والعوامر ومن له لقابة تنذكر
أنت إلا من المسامر شل قصدك من لي هم يسمرون
ومن أطرف مساجلاته مع الشاعر فرج عوض باحعالة حيث يقول الباجعالة ׃
على خزنة البارود قالودنا عوجة عكية
ما بانسلمها قثمي و لا سيبان
فأجابة شاعرنا بنوعة من الطرافة ׃
ترك خزنة البارود ولم حميرك للسقية
خذ عازفتك عانة لقد زملت التان



معاني بعض الألفاظ التي جاءت في النص ׃
عود النافية ׃عود الند – الهيراب ׃ العمود الفقري للسفينة –جوادر ׃ منطقة في الهند تشتهر بإنتاج الأخشاب –سوت ساج׃. جذوع اشجار الساج الضخمة -عا يودروه. عا يداخلوهن أي الصفائح الخشبية دون أستخدام عملية القطع بالمناشير – المحاسر׃جمع محسر وتعني الإزار أو الفوطة كناية عن اللبس الذي كثرة الملابس التي يلبسها شاعرنا أبن سلم – .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
شاعر من العصر الذهبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى التراث والآثار-
انتقل الى: