منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أطعمة لحماية الدماغ من مرض فقد الذاكرة (الزهايمر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: أطعمة لحماية الدماغ من مرض فقد الذاكرة (الزهايمر)    الأحد ديسمبر 24, 2017 8:39 pm

*أطعمة لحماية الدماغ من مرض فقد الذاكرة (الزهايمر*)*

فقد الذاكرة مرض يصيب الكثيرين من الناس
إذ يعتبر من اخطر واصعب انواع الامراض على الاطلاق، ( الزهايمر) التي تصيب الدماغ
حيث يؤدي إلى ضمور في مقدراته نتيجة للظروف الحياتية والصحية. فهناك مثلا الضغوط النفسية والجسدية وقلة الحصول على الغذاء الصحي والمفيد، فضلا عن الالتهابات التي تصيب الجسم وكذلك التلوث البيئي والتعرض للاشعاعات وغيرها.

ويمكن للغذاء الصحي والسليم المساهمة بشكل كبير في الحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة ومنع تدهور حالتهما الصحية خاصة الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية.

افضل الاطعمة لحماية الدماغ وتقوية الذاكرة

بحسب موقع “بولد سكاي” المختص بالشؤون الصحية، فان هناك طائفة من الاطعمة المفيدة التي تعتبر كنوع من “الشاحن” الذي يحمي الدماغ من التلف ويقوي الذاكرة، وهي على الشكل التالي:

زيت الزيتون:

من افضل انواع الاطعمة والزيوت على الاطلاق كونها غنية بالبوليفينولات وهي نوع من مضادات الاكسدة التي تحمي الدماغ من الامراض التي تصيبه كالزهايمر والخرف.

زيت جوز الهند:

من الزيوت التي تعزز قدرة الدماغ على استهلاك الطاقة في داخله كما تخفض من اضرار الجذور الحرة على المخ والذاكرة. ويسهم زيت جوز الهند بامداد الجسم بالدهون المشبعة التي تساعد خلايا غشاء المخ على القيام بمهامها.

سمك السلمون:

مصدر غني وطبيعي لاحماض اوميغا 3 الدهنية التي تحافظ على صحة خلايا الدماغ.

الافوكادو:

غني بفيتامين ك والفولات التي تحول دون تجلط الدم في المخ وتحمي من السكتة الدماغية، كما ان الافوكادو فعالة في تحسين الوظائف الادراكية للدماغ.

التوت البري:

فاكهة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة والضرورية للمخ، كما ان التوت البري فعال في تقليل الالتهابات وحماية المخ من التلف الذي يترافق مع التقدم بالسن.

البيض:

يحتوي على عناصر غذائية اساسية لتدعيم الدورة الذي تقوم بها الناقلات العصبية في الدماغ. كما ان البيض غني بمعدن الكالسيوم الذي يحمي ويعزز صحة خلايا الدماغ ويوفر مضادات الاكسدة التي تحمي المخ.

الكركم (الهرد):

من افضل التوابل التي ينصح بتناولها نظرا لفوائدها الصحية الكثيرة، وهو يعمل كنوع من المفعل للجزء الخاص بالحمض النووي والمسؤول عن مقاومة الالتهابات وبالتالي يحمي المخ والذاكرة من الضمور والضعف.

الهندباء:

نبات غني بالالياف التي تعزز نمو البكتيريا النافعة الداعمة للمخ، كما ان الهندباء فعالة في تعزيز وتحسين قوة الدماغ بشكل عام.

الجوز:

بسبب محتواه من فيتامين اي واحماض اوميغا 3 والنحاس والمنغنيز والالياف، فان الجوز من المكسرات المفيدة جدا لجهة تدعيم صحة الدماغ والذاكرة والمحافظة عليهما.

الهليون:

من اصناف الخضروات الغنية بالالياف الضرورية والمفيدة لصحة الدماغ، كما ان الهليون غني بمضادات الاكسدة والفولات التي تحمي من الضعف والضمور.

البروكلي:

يسهم في تنقية الجسم من السموم ويقلل من الالتهابات فيه بسبب احتوائه على نسبة عالية من العناصر المفيدة، كما ان البروكلي فعال في السيطرة على التلف الذي تتسبب به الجذور الحرة والتي يمكن ان تؤدي لتلف المخ وتراجع الذاكرة.

السبانخ:

غنية ايضا بمضادات الأكسدة وفيتامين ك والفولات واللوتين، وكلها عناصر تعمل على تقوية المخ وحمايته من اضرار الجذور الحرة.

*المصدر الاماراتية للاخبار العاجلة
*الدكتور عبدالباسط الغرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
أطعمة لحماية الدماغ من مرض فقد الذاكرة (الزهايمر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: