منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاثير المبيدات الحشرية على انتاج الحيوانات المنوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 597
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: تاثير المبيدات الحشرية على انتاج الحيوانات المنوية   الجمعة ديسمبر 15, 2017 8:22 pm

*احذر.. المبيدات الحشرية تؤثر على الخصية وتؤدى لضعف الخصوبة وعدم الإنجاب*


حذر الدكتور طارق العماوى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا، من استخدام المبيدات الحشرية فى رش الحقول ومختلف المزروعات، وذلك لإبادة الحشرات والطفيليات، والتى تصيب النباتات وتؤثر على الإنتاج، كما تشمل هذه المبيدات مبيدات للقوارض والزواحف.

وقال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، خلال انعقاد مؤتمر الجمعية المصرية للذكورة المنعقد حاليا بالقاهرة، إنه بما أن هذه المبيدات لها تأثيرات سامة فهو ما دفعنا إلى دراسة تأثيرها على الخصية، ووظيفتها، وبالتالى القدرة على الإنجاب، موضحا أنه قد تم دراسة 3 أنواع من هذه المبيدات اثنين منها تستخدم بكثرة فى مصر، والنوع الثالث يعتبر جديد نسبيا على السوق المصرية، وتمت هذه الدراسة على الفئران الذكور البالغة.

وأضاف: أثبتت الدراسة التأثير الضار لكل هذه المبيدات على الخصية بما فيها قطر الأنابيب "والتى يتكون داخلها الحيوانات المنوية"، وكذلك قلة حجم النسيج المنوى، وبالتالى يؤدى إلى تأثير ضار على الخصية، موضحا أن الدراسات أثبتت أن هناك نوعا جديدا من المبيدات الحشرية أقل ضررا من النوعين السابقين، وهما "بروفونوفوس"، و"لمبادا" وهما أكثر الأنواع ضررا على الخصية.

وينصح أستاذ الأمراض الجلدية، بتوسعة دراسة هذا المبيد الجديد على مختلف أعضاء الجسم، لبيان عما إذا كان له سمية أو تأثير ضار، كما ينصح بدوام استحداث مبيدات جديدة أقل ضررا على صحة الإنسان والحيوان.

وأكد أن الفئات الأكثر عرضه هم العاملين فى مصانع المبيدات الحشرية والفلاحين الذين يقومون باستخدامها، محذرا من الخضروات والفواكه التى يتم رشها بالمبيدات الحشرية، والتى تؤثر على الخصوبة وعدم الإنجاب.

*المصدر اليوم السابع

د. عبدالباسط الغرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
تاثير المبيدات الحشرية على انتاج الحيوانات المنوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: