منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد حليب السرسوب للطفل الرضيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: فوائد حليب السرسوب للطفل الرضيع   الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:44 pm

فوائد حليب السرسوب للطفل الرضيع*

---------
لبن السرسوب هو سائل أصفر داكن اللون أكبر كثافة من العادى يفرز من الثدى فى الأيام الأولى بعد الولادة مباشره ويكون جاهزا عند الولادة ويستمر لمدة لعدة أيام وتكون كميته قليلة ولكنها مناسبة للطفل العادى
. يسمى في حضرموت بالتلبونة

يوفر حليب السرسوب التغذية المثالية للطفل الرضيع، لأن يحتوي علي كمية مناسبة من العناصر الغذائية التي يتمكن الرضيع من هضمها بسهولة ومع ذلك قد تجد بأن معدل الرضاعة الطبيعية قد يصل إلي 30 % عند بعض النساء في حين أن بعض النساء غير قادرين علي الرضاعة الطبيعية والبعض الأخر يتاخذ ببساطة قرار عدم الرضاعة ومع ذلك، تظهر الكثير من الدراسات مدي أهمية لبن السرسوب . يوفر حليب السرسوب سهولة إمتصاص المواد الغذائية ومضادات الأكسدة، الإنزيمات، الخصائص المناعية، الأجسام المضادة الحية من الأم إلي الطفل . وبذلك فإن حليب السرسوب هو طعام مثالي يسهل هضمه لأنه مصنوع من الخلايا الحية ويمكن لجسم الرضيع أن يمتصه بسهولة. يوفر حليب السرسوب نسبة من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والبروتينات والدهون والأجسام المضادة لمساعدة الطفل علي النمو .قد تندهش بأنه حتي يؤثر علي إحتياجات الطفل عندما يكبر بالإضافة إلي أن له طعم ورائحة جذابة للرضيع . كما أن الطفل ينمو عاطفياً عند الإتصال جلده مع جلد الأم وهذا يخلق رابط قوي بين الطفل والأم . تذكر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن حليب السرسروب ثروة غذائية تضمن لك أفضل النتائج التنموية والنفسية والإجتماعية للرضيع . وليس من قبيل المبالغة عندما نذكر بأن حليب السرسوب هو الغذائي المثالي للطفل الرضيع فهو يلبي الإحتياجات الغذائية للأطفال حديثي الرضاعة لأنه يحتوي علي ما لا يقل عن 100 مكون لا يمكن العثور عليهم في الحليب البقري وإليك العدييد من فوائد حليب السرسوب للرضيع .ما هو حليب السرسوب ؟يطلق عليه السائل الذهبي حيث يبدأ الجسم قبل أشهر الولادة في إنتاج حليب السرسوب وهو أول مكون يستهلكه الطفل . تجد بأن حليب السرسوب سائل أصفر اللون وأكثر سمكاً نوعاً ما من الحليب العادي للأم كما أنه عالي البروتينات والكربوهيدرات بمجرد حصول الطفل علي 10 مل من حليب السرسوب يمكن أن تساعده في الشعور بالشبع .
1.يوفر العناصر الغذائية للأطفال :توصي معظم المراكز الصحية بالحصول علي حليب السرسوب بعد الولادة لأنه يحتوي علي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال الشهر الأول من حياته . خلال الأيام الأولي من الولادة ينتج ثدي الأم سائل سميك ومصفر يطلق عليه حليب السرسوب فهو عالي البروتين ومنخض السكر ومحمل بالمركبات المفيدة . يعد حليب السرسوب هو الحليب المثالي الذي يقوم بتطوير الجهاز الهضمي غير الناضج لحديثي الولادة . الشئ الوحيد المفتقر في حليب السرسوب هو فيتامين ج ما لم يكن تناول الأم مرتفع للعناصر الغنية بفيتامين ج .2.يحتوي علي الأجسام المضادة الهامة :حليب السرسوب محمل بالأجسام المضادة الهامة التي تساعد طفلك علي محاربة الفيروسات والبكتريا . حيث يوفر حليب السرسوب كميات عالية من الجلوبولين المناعي بالإضافة إلي العديد من الأجسام المضادة الأخري . عندما تتعرض الأم للفيروسات أو البكتريا فهي تبدا في إنتاج الأجسام المضادة ثم يتم إفراج هذه الأجسام المضادة في حليب السرسوب وتنتقل إلي الطفل الرضيع من خلال الرضاعة الطبيعية .ومن الأجسام المضادة المهمة في حليب السرسوب إيغا الذي يحمي الطفل علي تشكيل طبقة واقية في الأنف والحلق والجهاز الهضمي . لهذا السبب يمكن للأمهات المرضعات المصابات بالإنفلونزا أن تزود أطفالهم بالأجسام المضادة التي تساعدهم علي محاربة المرض .ومع ذلك إذا كنت مريضة يجب عليك دائماً ممارسة النظافة الصارمة وغسل يديك كثيراً لمحاولة تجنب الطفل الإصابة . لا توفر الألبان الإصطناعية الأجسام المضادة الهامة لصحة الرضيع وهذا ما يجعل الأطفال الذي لا يرضعون حليب السرسوب يعانوا من مشاكل صحية مثل الإلتهاب الرئوي والإسهال والعدوي .
3. يقلل حليب السرسوب من خطر الإصابة بالمرض :يقدم حليب السرسوب العديد من الفوائد الصحية المثير للإعجاب للرضيع . فهو قد يقلل من خطر إصابة طفلك بالعديد من الأمراض مثل ما يلي :إلتهابات الأذن الوسطي : من الشائع أن حليب السرسوب يقلل من خطر الإصابة بإلتهابات الأذن الوسطي بنسبة تصل إلي 50 % بالإضافة إلي أنه يحمي من إلتهابات الجهاز التنفسي خلال الأشهر الأربعة الأولي .4. الحصول علي وزن صحي للرضيع :يساعدك لب السرسوب في وصول الطفل إلي وزن صحي وتجنب الإصابة بسمنة الطفولة . . وجدت الدراسات أن نسبة 15 -30 % من سمنة الأطفال إنخفضت مع الحصول الرضيع علي لب السرسوب بالمقارنة مع الأطفال الذين يحصول علي الحليب الإصطناعي .بالإضافة إلي مدة رضاعة الطفل تخفض من خطر إصابة الطفل بالسمنة المستقبلية بنسبة 4 % لأن الرضيع الذي يتغذي علي حليب السرسوب يمتلك نسبة ليبوتين أعلي في جسهم بالمقارنة مع الحليب الإصطناعي وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم الشهية والوزن .
5. زيادة ذكاء الطفل :وجدت بعض الدراسات أن هناك إختلاف بين دماغ الطفل الذي يحصل علي حليب السرسوب والطفل الذي يحصل علي الرضاعة الإصطناعية . قد تجد بأن هذا الإختلاف أمر طبيعي بسبب وجود مجموعة من المكونات المفيدة في حليب السرسوب تدعم نمو وتطوير الدماغ بشكل أفضل من الحليب الإصطناعي . وتشير الدراسات بأن الأطفال الذين حصلوا علي حليب السرسوب لديهم معدل إستخبارات أعلي وإحتمالية أقل من الوقوع في المشاكل السلوكية وزيادة فرص التعلم عندما يكبروا .
6. الحماية من العدوي :يهتم بعض الأطباء بضروة إعطاء الطفل حليب السرسوب حتي يحصل الطفل علي جرعة من التغذية الكاملة ومد الجسم بالأجسام المضادة، مما يساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي من نزلات البرد، إلتهابات الأذن، إلتهابات الجهاز التنفسي، إلتهابات المسالك البولية، وغيرها من مشاكل الأطفال الطبية الشائعة . وعندما يحصل علي حليب السرسوب تمكنه من التعافي في وقت قصير .
7. نمو الدماغ :تظهر العديد من الدراسات زيادة طفيفة في معدلات ذكاء الأطفال عند الحصول علي حليب السرسوب بالمقارنة مع الأطفال الذين حصلوا علي الرضاعة الإصطناعية في عمر 15 عاماً وربما أكثر من ذلك . أحد الأسباب المحتملة وراء ذلك هو أن حليب السرسوب يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية وهو عنصر ضروري لنمو الدماغ كما أن طوال ساعات الرضاعة وإتصال جلد الطفل بجلد الأم يجعله يشعر بالرعاية والإهتمام ويدعم عملية النمو الفكري له .
8. يحتوي علي اللاكتوفيرين :يحتوي حليب السرسوب علي اللاكتوفيرين وهو بروتين ملزم الحديد فهو يحد من توافر الحديد للبكتريا في الأمعاء ويغير من البكتريا السليمة التي تنمو في الأمعاء . يوجد اللاكتوفيرين بتركيزات أعلي في حليب السرسوب ولكن يستمر طوال السنة الأولي بأكملها. يتميز بأن له تأثير مضاد حيوي مباشر علي البكتريا مثل المكورات العنقودية والقولونية .
9. الليزوزيم :يعد الليزوزيم عنصر هضم قوي ومن المثير للإهتمام أن مكونات حليب السرسوب الأخري تختلف من أم إلي الأخري وذلك إعتماداً علي التغذية الجيدة للأم وسوء التغذية . ولكن يتم الإحتفاظ بكمية مناسبة من الليزوزيم، مما يشير إلي أنه عنصر مهم جداً وله تأثير قوي علي نوع البكتريا التي تعيش في الأمعاء .
10. يحفز نمو اللاكتوباسيلاسي :يعد اللاكتوباسيلاسي وهي من البكتريا المفيدة التي يمكن أن تمنع العديم من أنواع البكتريا المسببة لأمراض السرطان والطفيليات . في الواقع أنه يحدث فرق ملحوظ بين البكتريا الموجودة وبالتالي يساعد حليب السرسوب في حماية الرضيع عن طريق الحد من نمو البكتريا غير الصحية في القناة الهضمية .
11. سكر الحليب :يتغير الحليب الخاص بالأم أثناء تغذية الطفل وعندما يحصل الطفل علي حليب السرسوب تجد بأنه يحتوي علي نسبة دهون أقل واللاكتوز أعلي وهو سكر الحليب اللازم لنمو الطفل . لذلك، يجب الطفل يشعر بالشبع لفترة طويلة ومن الأفضل عند رضاعة الطفل عدم التبديل بين الثديين حتي تتاح للطفلك فرصة الحصول علي حليب الثدي بالكامل .
12. التطور البصري :أظهرت الدراسات أن حليب السرسوب يساعد علي التطور البصري للطفل ويقلل من فرص إرتداء الطفل للنظارات في المستقبل لأنه يحتوي علي المكونات الرئيسية اللازمة لنمو شبكة العين وبالتالي يجعل العينين تنمو وتعمل بشكل أفضل .13.يزيد من فرص حصول الطفل علي الرضاعة :هل تريد أن يستمر طفلك في الحصول علي الرضاعة الطبيعية حسناً فإن حليب السرسوب يساعد طفلك حتي مع التقدم والنمو يصبح لدي الطفل قابلية للحصول علي أنواع مختلفة من الطعام عندما تبدأ بتناول الاطعمة الصلبة بالمقارنة مع الأطفال الذين حصلوا علي الرضاعة الإصطناعية .
14. يمتلك تأثير ملين :يتميز حليب السرسوب بأن له تأثير ملين علي معدة الرضيع، مما يساعد الطفل في تمرير البراز في الساعات الأولي من الولادة وفي وقت مبكر . لأنه يزيد من إفراز البيليروبين الزائد والحماية من اليرقان .15. توازن حجم بطن الرضيع :في الأيام الأولي من ولادة الرضيع فإن بطن حديثي الولادة تصبح صغيرة وعندما يحصل علي كميات من حليب السرسوب تتناسب مع حجم البطن لأن الكميات الأولي صغيرة وتتناسب مع حجم بطن حديثي الولادة . علي سبيل المثال، يستهلك في ال24 ساعة الأولي ما بين 2 – 10 مل من حليب السرسوب .
16.يساعد في تكوين ميكروبيوم الأمعاء :لا تزال هناك المزيد من الأدلة حول إمكانية حليب السرسوب في تكوين ميكروبيوم الأمعاء وذلك يعزز من صحة الرضيع وزيادة كمية البكتريا الصحية في الأمعاء حتي أن الكميات الصغيرة من حليب السرسوب تحقق هذه الوظيفة .
17. يطلق عليه الدم الأبيض :يطلق علي حليب السرسوب الدم الأبيض لأنه يوفر كميات كبيرة من الخلايا الحية وهي خلايا ليمفاوية مماثلة لتلك الموجودة في الدم والتي سوف تساعد الطفل في مقاومة العدوي والأمراض . وجدت الدراسات أن حليب السرسوب أكثر فعالية 3 مرات في مواجهة الإنفلونزا .18. يمنع مرض الزهايمر :أثبتت الدراسات أن حليب السرسوب لديه تأثيرات عصبية واقية تمنع الإصابة بمرض الزهايمر لأن له أثار واقية للكرياتوستيرين، الكولوسترينين وهذه العناصر تساعد في الحماية ضد مرض الزهايمر والوقاية من موت الخلايا المبرمجة في الخلايا العصبية البشرية التي يسببها بيتاميلويد المجمعة .



* المصدر الاماراتية للاخبار العاجلة، صحة
*د/عبدالباسط الغرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
فوائد حليب السرسوب للطفل الرضيع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: