منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لخيار وفوائده المذهلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: لخيار وفوائده المذهلة   الخميس أغسطس 24, 2017 9:05 pm

الخيار وفوائده المذهلة*

-----

الخيار هو احدى النباتات التى لا غنى عنها فى اى بيت ، ينتمى الى الفصيلة القرعيه والتى تضم ايضا نبات الكوسه ، معروف منذ القدم ، موطنه الاساسي شرق اسيا ولكنه انتشر الى العيد من انحاء العالم ، اشهر انواعه هو الخيار اليمنى ، الخيار الانجليزي ، الخيار اليابانى ، و الخيار الامريكي ، يعد الخيار من اكثر الخضروات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء فهو غنى جدا بالفيتامينات مثل فيتامين C ،A ،B ، كما يحتوى على العديد من الاملاح المعدنية الهامة مثل الصوديوم ، الفسفور ، الماغنسيوم ، والكالسيوم .

اهم فوائد واستعمالات الخيار 

تقوية الجهاز المناعي

يحتوى الخيار على العديد من مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا-كاروتين والجاما-كاروتين وايضا فيتامين C ، E كل هذا يجعل يعمل على مواجهة علامات تقدم السن وتقوية الجهاز المناعى لدى الانسان .

للصائم

يحتوى الخيار على الكثير من الماء لذلك من المفيد جدا تناول الخيار من بعد الفطار وخاصة على السحور فهو يعمل على مد الانسان بالماء اثناء فترة الصيام اذا تم تناوله كما ذكرنا على وجبة السحور ، كما ان للخيار قدرة على تهدئة الاعصاب مما يساعد الصائم على ضبط النفس اثناء ساعات الصيام .

صحة البشرة 

يدخل الخيار فى العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة كما يدخل فى العديد من وصفات اقنعه البشرة لما له من قدرة كبيرة على الترطيب ، كما انه يعمل ايضا على تجديد خلايا البشرة ، وإزالة الهالات السوداء فى منطقة اسفل العين .

 فوائد الخيار للشعر

يحتوى الخيار على الكبريت والسيلكون واللذان لهما اهميه  شديدة للشعر فهذان العنصران يعملان على تقوية الشعر واعادة نموه مما يجعل اضافة عصير الخيار او الخيار نفسه الى اقنعه الشعر مفيد جدا ضد تساقط الشعر وضعفه .

فوائد الخيار للمعدة

يستخدم الخيار فى معالجة حرقان وحموضة المعدة كما انه  يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد على غسل الكلى بشكل طبيعي ويمنع تكون الحصوات كما ان عصير الخيار الطازج يعمل على تهدئه قرحة المعدة ، ولانه يحتوى على الالياف فانه يعمل على علاج الامساك .

صحة المراة الحامل 

تصاب المراة الحامل بالعديد من مشاكل المعدة والجهاز الهضمى خاصة فى بداية ومنتصف فترة الحمل مثل حموضة المعدة ، الامساك ، القىء ، كما ان الخيار يستخدم فى وصفة شراب تتناوله المرأة الحامل عند ساعات الولادة حتى يساعد فى عملية الولادة حيث يتم خلط ماء والورد مع قشر الخيار والزعفران ، كما يفيد هذا المزيج الام المرضعه حيث يعمل على ادرار اللبن .


يساعد في خسارة الوزن والهضم

يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و على نسبة عالية من الماء. نسبة عالية من المياه و الألياف الغذائية خيار رائع في تخليص الجسم من السموم ، وتساعد على الهضم. يمكنك تناول الخيار يوميًا لعلاج الإمساك المزمن.

علاج مرض السكري، ويقلل من نسبة الكوليسترول ويتحكم في ضغط الدم

عصير الخيار يحتوي على هرمون مهم ومطلوب من قبل خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين و مفيد لمرضى السكري. ووجد الباحثون أن مركب يسمى الجامدة في الخيار قد يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. الخيار يحتوي على الكثير من البوتاسيوم، والمغنيسيوم والألياف. و هذا مهم لتنظيم ضغط الدم.

يخفف من رائحة الفم الكريهة

خذ قطعة من الخيار واضغط عليه في سقف فمك مع لسانك لمدة 30 ثانية، سوف يساعد على قتل البكتيريا في الفم المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

الخيار يساعد  في خفض الاستجابة الالتهابية في الجسم . لانه يحتوي على مادة البوليفينول والتي من تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية .كما أنه يحتوي على المغذيات النباتية  cucurbitacins، والتي لها خصائص مضادة للسرطان.

يمنع الامساك

 الخيار غني في الماء، ويحتوي على الألياف الغير قابلة للذوبان . كل من الماء والألياف الغذائية تساعد على صحة الجهاز الهضمي بشكل أسرع وبسهولة أكبر، مما يساعد على منع الإمساك .

صحة العظام

الخيار مصدرا جيدا للفيتامين K . يحتوي كوب واحد على 22 في المئة من الاستهلاك اليومي الموصى بها من فيتامين K  .هذا الفيتامين ضروري لصحة العظام، كما ان لتناول جرعات منخفضة من فيتامين K  يؤدي الى التعرض لكسور العظام . فيتامين K مهم أيضا لتحسين امتصاص الكالسيوم في العظام.                   

يوفر الفيتامينات والمعادن

يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين C.

*،المصدر ويب صحة،
*كل يوم معلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
لخيار وفوائده المذهلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: