منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعراء من وادي عمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: شعراء من وادي عمر   الإثنين نوفمبر 09, 2009 11:54 pm

عمر أحمد محروس
الشهير بابن محروس عاش بين القرن الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي تقريبا حسب قول الراوي صلاح محمد الكسادي إذ عاش ابان حكم الإمارة الكسادية وساجل بعض شعراء هذه الإمارة مثل الشاعر المعروف سعيد هادي شاعر الإمارة الكسادية وأ كد ذلك الاستاذ سعيد بن هاوي بان شاعرنا له مساجلات مع الشاعر ناصربن حيمد وبعض شعراء إمارة ال بريك ومن المساجلات التي رويت له ماذكره المرحوم حسين البكري بان الشاعر سعيد عمربن بريك شاعر الإمارة البريكية ساجل شاعرنا بمدينة الشحر حيث قال فيها الأخير متهكما بشاعر وادي عمر :
حيا بثور الديس ياناشر نشر ******* ماقاصر البرقع مع المصبون
ولكن كما يقول المثل الشعبي ( ماأسهل البدع ويامعسر الجواب ) إلا أن شاعرنا امام أمير له نفوذه وسطوته في وقت لايعترف فيه بالضعف ولهذا الاسباب فضل شاعرنا الصمت على المجازفة والرد بالمثل
.حتى يحمي نفسه من غضب الامير وبطشه ، حتى طلب منه الحاضرون من الامراء والأعيان بان يجيب على مساجله وعليه الأمان فاجاب شاعرنا بقوة الكلمات الساخرة التي اثارت حنق الشاعر البريكي حين قال :
الثور يعشق بقرة حسينت الياسر ****** النساء سلوة الخاطر سواد النون
ومن مساجلاته مع شعراء الشحر التي تكررت فيها تفاصيل الرواية السابقة الاانها مع شاعر آخر يحظى بنفس الوجاهه ومن المقربين من الحاكم كما قال الراوي السابق الذكر عندما حضر شاعرنا على مدارة الشبواني بعد أن رست السفن الشراعية لاهالي الديس الشرقية بنواخيذها وبحارتها من ال المقدي والحوري وباخبازي وال بحاح وغيرهم من رجالات البحر المعروفين، جرت العادة أن اهلي الديس عندوصول سفنهم الى ميناء الشحر يحظوا باستقبال كبير مصحوب بالاهازيج والرقصات والمساجلات وعلى شرف هذه المناسبة التقى الشاعران شاعرالشحر الشعموط(ينتسب الى القبائل اليافعية التي كانت تهيمن على مدينة الشحر في عهد إمارة آل بريك ) ) وشاعر وادي عمر( أبن محروس )على مدارة الشبواني فاستهل القول الشعموطي ممتدحا نفسه ومفتخرا بنسبه ومقللا من شان مساجله حين قال :
نا من الشحر لي فيها اللمش تلمع **** وأنت من يات وادي قال بن شـــملان
فاجابه شاعرنا بكل ثقة معتزا بانتمائه لوادي عمرومفتخرا بأهله ورفاقه من أبناء وادي عمر قائلا بكل أعتزاز :
نا من الديس والذي ماسمع يسمع **** هم عصبتي عايسرتي ويـــــمان
كشل نبزة عطب حوكها وصنع****ايش لك باللمش يانزغة الشيطان
كما أن له مساجلة أخرى مع شاعر الغيل ناصربن حيمد حيث يقول أبن حيمد:
نحن قبائل لمن حشم وقــــــــــــدر ***** نكرم الضيف نذبح في السنة ثورين
ناصر قبيلي يعرف خيرها والشر ***** أن قد سلم سلم الله أو قتل فــــــيدين
فاجابه شاعرنا :
نا بومحمد على بعض الكلم بخسر ***** خمسه على كلمتين و ريالـــــــــــين
نسيت خصلة عا مدخلي والمنــــــدر ****** نسيت خصلة في المقلد لها يومين
وفي مساجلة أخرى له مع إحدى شعراء الحامي حسب رواية الراوي محفوظ جنيد باوزير ويقال أنه من آل بقرف يقول قيها الأخير :
عادنا مان خلي وباجسم الدبر على الثور
فاجابه أبن محروس قائلا :
الغبر قال بو سالم مكفن ومســــــــــــــــــتور
مال وادي عمرعا عــــــــــــــــــــــتم محزور
لا مقيلد ولا فيك حنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــجور
ومن قصائدة التي يخاطب فيها الشاعر عبدالله جميل المرجوزة التي يقول فيها :
طلبات جات من ساحل طويــــــل
وجابت اللول من بحر الفرات
وغاصت وغاصت على حب جليل
الله بآيلين قلوبا قاســـــــــــــيات
رسلوا معني لعبد الله جمـــــــــيل
قله كزاب السواحل فاســــــدات
العشا على ذا الستة ماجاب خيل
طيور من فوق راسه بارحـــــات
أبن محروس من شعراء المدارة المتمكنين وقد شهد له كثير من الباحثين ومتذوقي الشعر الشعبي ، ولكن لم يصل إلينا من شعره وتراثه إلا الشي اليسير ولذا نطلب من الرواة أن لايبخلوا علينا من تزويدنا بتراث هذا الشاعر الكبير حتى نستطيع توثيق شعره ضمن تراثنا الاصيل ومن خلال هذه المقالة المتواضعة نختتم بالابيات التالية التي قيلت في رقة ياسين في احد مدائر الشبواني بحضور حاكم البلاد يقول فيها :
فنجان صين وسط المعشرة****** ماهي الفناجين العاديات
ساعه معي وسط جيب المسدرة **** ياخيرساعه فك الباقيات 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
شعراء من وادي عمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى التراث والآثار-
انتقل الى: