منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد عين الجمل القعقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: فوائد عين الجمل القعقع   الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:42 am

الجوز (عين الجمل)



الاسم العلمي : Juglans regia
الاسم بالانجليزية : Walnut
العائلة: junglandacées

 



ثمرة الجوز (أو جوز عين الجمل) هي ثمرة قابلة للأكل تنتمي لإحدى أشجار جنس الجوزيات، خاصة الجوز الفارسي الجوز الملكي.
ويسمى في حضرموت بالقعقع

تعد بذور الجوز مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية خاصة البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية. والجوز مثل غيره من البذور يجب معالجته وتخزينه بطريقة سليمة. إذ يعرض سوء التخزين الجوز للحشرات والإصابة بفطر العفن مما ينشأ عنه بعد ذلك أفلاتوكسين - وهو مادة مسرطنة. ويجب  عدم نشر مجموعة بذور الجوز التي تعرضت للعفن أو استهلاكها؛ وإنما يجب التخلص من المجموعة بأكملها.
عشر فائد همه لجوز عين الجمل
--------

1- فوائد عين الجمل للبشرة
يحتوي عين الجمل على العديد من الفيتامينات، فهو يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد في إظهار الجلد بشكل مشرق وأكثر صحة ونضارة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس المضرة للبشرة، كما  أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الضرورية للجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة وأعراضها .

2- فوائد عين الجمل للعلاقة الجنسية
تشير الابحاث العلمية إلى أن عند تناول عين الجمل يومياً فهذا يساعد على زيادة هرمون التستيرون الذكري، فقد يحتوي عين الجمل على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، كما أن إنخفاض الأحماض الدهنية بالجسم تقلل من مستويات الهرمونات بالجسم، بالإضافة إلى أن عين الجمل يحتوي على حمض الأميني الأرجينين، الذي يتم تحويله إلى أكيد النتريك بالجسم، فهو يساعد في توسيع
الدموية بالجسم، وزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يساعد في حدوث الإنتصاب وإستمراره لمدة طويلة .
3- فوائد عين الجمل للذاكرة
يعمل عين الجمل على إمداد المخ بفائدة عظيمة، فيحتوي كل من عين الجمل وزيته على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويعتبر هو أكثر أنواع المكسرات التي تمد الجسم بهذه الأحماض، كما أنه يعمل علاًجا هاماً للإكتئاب لإحتوائه الغني من تلك الأحماض التي تعمل على تخفيف الاكتئاب، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن معظم المصابين بحالات من الإكتئاب فهم يعانون من نقص حمض أوميجا 3 في الجسم، ويعتبر عين الجمل إحدى المصادر المهمة لحمض أوميجا 3 .

4- فوائد عين الجمل للرجيم
يعمل عين الجمل على المساعدة في إنخفاض الوزن، حيث قد أكدت الدراسات والأبحاث أن أن تناول بضع ثمرات من عين الجمل قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية ويجبر الناس على تناول كميات أقل من الطعام، في حين أنه يعمل على سد الشهية إلا أنه يمنح الجسم العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، مثل البروتينات وفيتامين بـ وفيتامين هـ والمانجنيز والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي تعتبر من أهم المركبات التي تعمل على تنشيط الجسم ونموه بشكل سليم .

5- فوائد عين الجمل للكولسترول 
يعمل تناول عين الجمل يومياً بشكل منتظم إلى خفض الدهون المشبعة والكولسترول بالدم، وهذا ما يساعد على  تخفيض الإصابة بأمراض القلب، كما أن يحتوي عين الجمل على أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث ان تناول ربع كوب من عين الجمل يعادل ما يقرب من 90% من الجرعة التي يحتاجها الجسم يومياً .

6- فوائد عين الجمل للمناعة
يحتوي عين الجمل على حمض إيلاجيك وهو مركب من المركبات المضادة للأكسدة، والي يعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل فعال .

7- فوائد عين الجمل للحمل
كما ذكرنا في بداية الحديث، أن عين الجمل غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء، كما أنها تمنعتجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد، لذلك يعتبر عين الجمل غذاء مهم جداً للمرأة الحامل، وليس للمرأة فقط فهو يعتبر من الأطعمة المغذية للجنين أيضاً والتي تعمل على حماية الجنين من الإصابة بالربو والإكزيما، كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الذكاء، وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى .

8- فوائد عين الجمل للشعر
يعتبر عين الجمل من أجود أنواع علاجات الشعر، فهو يعمل على علاج جفاف الشعر، وقشور الرأس، بالإضافة إلى علاج الجروح الموجودة بالرأس، بالإضافة إلى أنه يستخدم في قشور عين الجمل الخضراء في علاج مرض القوباء الحلقية الجلدي، الذي يصيب فروة الرأس بعد الإصابة بأحد الفطريات الضارة، كما انه يحتوي على أحماض أمينية مهمة لصحة الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على أحماض أوميجا الدهنية والتي تحتوي على خصائص و مضادة للالتهابات، مما تساهم هذه الخصائص في الحفاظ على الشعر ، وهو أيضا يعمل على ترطيب الشعر وجعله أقوى .

9-فوائد عين الجمل للإكتئاب
كما ذكرنا لكم أن عين الجمل غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية وهو يعتبر من أكثر المكسرات التي تتوفر فيه هذه الأحماض بهذه الكمية، لذلك يعتبر عين الجمل علاجاً قوياً للإكتئاب وهذا يرجع لإحتوائه على هذه الأحماض التي تساعد في التخفيف من الإكتئاب، كما أكدت الأبحاص أن معظم المصابون بمرض الأكتثاب يعانون من نقص في أحماض الأوميجا 3 وهذه الأحماض التي يمنحها عين الجمل للجسم .

10- فوائد عين الجمل لقرحة المعدة
يعمل عين الجمل وكل مشتقاته في العلاج من أمراض الكبد وقرحة المعدة والصفراء، كما أنه يعمل على الحد  والوقاية منها ،بالإضافة إلى أنه يعمل عين الجمل إلى قلة الإصابة بمرض فقر الدم، لأنه يحتوي على نسب عالية جداً من الفيتامينات والمعادن الغذائية التي يحتاجها الجسم .


د. عبدالباسط الغرابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
فوائد عين الجمل القعقع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: