منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجربة عملية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: تجربة عملية   الخميس أكتوبر 29, 2009 10:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فيما يلي نقدم لك- عزيزي المربي- خلاصة تجربة أم وهي أم نجحت في وصل أبنائها بالرسول صلى الله عليه وسلم الأمر الذي نتج عنه حب وصدق إتباع.
1-"من أطاعني دخل الجنة " ومفهوم هذا الحديث يتم نقله من خلال الحديث مع الأولاد ومناقشتهم فيما رواه في المدرسة أو النادي وتوضيح الأخطاء والأفكار وذلك في وقت الطعام أو غيره وما يجب عليهم فعله يتناسب مع أقوال وأفعال الرسول الكريم.
2-اللعب مع الطفل الصغير تحت 3 سنوات وأسأله تحب أباك أم أمك ونعلمه أن يجيب أحب الله ورسوله.
3-ذكر الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في المواقف اليومية بصوت مرتفع وذلك عند بدء تناول الطعام أو ركوب السيارة أو النظر إلى المرآة أو عند لبس ثوب جديدة أو الدخول إلى الخلاء وليس بأسلوب التلقين والتحفيظ.
4-البدء بتحفيظهم الأحاديث النبوية القصيرة المكونة من كلمة أو كلمتين مثل ( لا تغضب) و( عليكم بالصدق) ولا تزيد عن 4-5 كلمات وذلك من كتب الأحاديث النبوية للأطفال.
5-بالنسبة لصغار السن ( أقل من 3 سنوات) جمعت القصص المصورة من قصص سيرة الرسول من منهاج المسلم الصغير ونقرأها سويا بالصور.
6-الحديث معهم عن حب الرسول لأمته حباً شديدا وأنه قد غشى عليه عندما علم أن هناك دركة من دركات النار لبعض من أمته ونشرح لهم كيف تكبد رسول الله المشاق الكثيرة حتى يصل لنا هذا الدين ويشهد له القرآن بذلك فيقوله تعالى: ( لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين).
7-في إجازة الصيف نعقد لهم جلسة بعنوان " من سيربح الجنة" ونضع أمامنا الم**رات والحلوى ومن خلال قراءتنا لكتاب السيرة " الرحيق المختوم" نربط مواقف حياتنا بسيرة النبي ونجعلهم يقارنون ماذا يمكن أن يفعلوا لو أنهم كانوا في موقف الرسول يوم كذ وكذا.
8-المكافآت المادية عند حفظ الأحاديث النبوية مثلما نعمل في حفظ القرآن.
9-معالجة الأخطاء والمشاكل، ورد كل شيء إلى الله ورسوله مثل: عندما يمزح ويكذب نرجعه فورا إلى مرجعية " لا أمزح إلا حقا" وعندما يتطفل على أحاديث أقرانه نذكره بالحديث " من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه".
10-تحديد الأعمال الواجبة عليهم مثل المذاكرة والتنظيف وأكافئهم معنويا بالدعاء لهم من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم ومرافقته في الجنة.
11-نحبب لهم الطعام الذي كان يتناوله ويحبه الرسول كالتمر والعسل والثريد ولحم الكتف.
12-إظهار الحزن والآسى عند قراءة خبر في مجلة أو جريدة عمن يتطاولون على رسول الله مثل سلمان رشدي ونسرين تسليمه وغيرهما وتوضيح أن فهمنا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم يمكننا من الرد على أمثال هؤلاء الذين يتعمدون نشر أفكارهم معتمدين على جهلنا بصفة أساسية.
13-كتابة ملصقات صغيرة بها أحاديث نبوية على مكتب المذاكرة تناسب مراحلهم السنية وتكون رداً وحلاً لبعض مشاكلهم وتغيير هذه الملصقات من حين لآخر.
14-عمل مجلة أو لوحة يشارك الأولاد فيها بأنفسهم عن طريق الكتابة والتلوين عن ما أعطاه الله لرسوله في الدنيا والآخرة.
15-أحاول جاهدة ألا أستخدم الضرب كعلاج في مرحلة العشر سنوات عند الاستهتار في أوقات الصلاة وكنت أقول لهم: معي أمر من الله ورسوله بضربكم، وكانوا لا يحزنون لهذا الضرب بل يذهبون فوراً للصلاة لأنهم يعلمون أني لن أمسهم إذا ذكروا الله.
16-من الأشياء الناجحة جدا عمل حفلات بديلة لأعياد الميلاد مثل حفلة لبدء الصلاة في مرحلة السابعة من العمر أو إتمام حفظ أجزاء من القرآن أو لبس الحجاب والمقصود هنا ترسيخ حب الرسول في الحفلات عن طريق عمل مسابقات لطيفة جدا تحبب في تحفيظ الأحاديث والسنة..
مثل:
أ‌-قيام طفل بأداء ركعتين كاملتين أمام الأطفال ونتفق معه مثلا أن يفعل خطأ مثل الالتفاف بعينه.. والفائز هو الذي يقول حديثاً يناسب هذا الخطأ " يا بني إياك والالتفاف في الصلاة فإن الالتفاف في الصلاة هلكة".
ب‌-وضع أحاديث في كروت متفرقة مثلا: " الصلاة مفتاح الجنة.
ثم عمل فريقين وكل فريق معه كروت لأحاديث مختلفة ومن يرتب الأحاديث أولا هو الفائز.
ج- تمثيل الأحاديث بشكل حركي بدون كلام مثل: أن يلعبون لعبة المقاومة يضعوا أيديهم متماسكين والفائز من يضغط بقوة وينزل يد أخيه أولا " المؤمن القوي خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف" أو إنسان مبتسم يرحب بضيوفه " تبسمك في وجهك أخيك صدقة".
د- تحفيظهم في الحفلة حديثاً من الأحاديث المطولة يتلى عليهم عدة مرات والفائز من استطاع حفظه أولا بدون أخطاء " كما في الحديث الذي رواه ابن عباس: يا بني إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك".
هـ- مسابقة أخرى وهي من يصل إلى الكنز أولاً والذي يحتوي على جوائز حسب المراحل السنية.
ويسأل كل واحد عن أعماله الحقيقية في هذا الأسبوع من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام مثل:
من صلى الفجر حاضراً.. من حفظ حديثا.. من عاد مريضا.. من صلى على رسول الله.. من دعا للمسلمين .. من قبل يد أمه وأبيه.. وكل من يجيب يتقدم خطوة والذي يسبق هو الفائز.
" ولكم في رسول الله أسوة حسنة" هذا هو المحور العملي للأولاد في شهر رمضان بإتباع خلق أو اثنين بطريقة عملية ومتابعته من خلال جدول:
اليوم الأول: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.
اليوم الثاني: الصدق – الإيثار.
اليوم الثالث: دراسة غزوة بدر.. الخ.
ومن استطاع الالتزام بهذا الجدول يكافأ أسبوعياً إن كان صغيرا والكبير يكافأ في نهاية الشهر.
وأهم الخطوات هي: القدوة ثم القدوة والتمسك بالدعاء في كل صلاة بأن يوفقنا ويبصرنا ولا يجعل من أولادنا شقياً أو عصياً أو محروماً، ويجعلهم ذ*** لنا يوم القيامة وينبتهم نباتاً حسنا.
" صحبة الخير "
وبعد عزيزي المربي- ألا تحب أن تكون أنت وأبناءك مع الرسول صلى الله عليه وسلم في أعالي جنان الخلد، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. المرء مع من أحب.. فأحب الرسول بصدق وحببه صلى الله عليه وسلم إلى أبنائك تنل مكانة ما كنت لتنالها بكثرة الطاعة وحدها وحاول أن تستفيد من تجارب الآخرين، وإن كانت لديك تجربة شخصية في هذا المجال فأرسلها إلينا، فخيركم من تعلم العلم وعلمه.
المصدر مجلة ولدي
العدد (47) أكتوبر 2002 ـ ص:
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
تجربة عملية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: