منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسح لآفتي الدوباس و الحميرة على نخيل البلح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: مسح لآفتي الدوباس و الحميرة على نخيل البلح   الخميس أكتوبر 22, 2009 10:53 am

مسح للأعداء الحيوية لآفتي دوباس النخيل Ommatissus lybicus de Berg (Homoptera :Tropiduchidae)
ودودة البلح الصغرى ( الحمّيرة ) Meyrick) ) Batrachedra amydraula
(Lepidoptera: Cosmopterygeida )
اعداد :عبدالباسط سعيد الغرابي
الملخص
تعتبر آفتي دوباس النخيل Ommatissus lybicus de Berg ودودة البلح الصغرى ( الحمّيرة ) Meyrick) ) Batrachedra amydraula من الآفات الحشرية المهمة على نخيل البلح حيث تتغذى الأولى على العصارة النباتية للاوراق (السعف) والثمار مؤدية إلى أضرار اقتصادية بالغة بالنخلة حيث ينتج عن ذلك ضعف المجموع الخضري و خفض جودة الثمار وعند اشتداد الإصابة موت الشجرة وللحد من استخدام المبيدات الكيماوية تم عمل مسح للأعداء الحيوية التي تحد من الكثافة العددية لحشرة دوباس النخيل ومنها المفترسات أسد المن Chrysoperla carne وبعض الدعاسيق التابعة لعائلة Coccinellida والنمل Crematogaster spp و فرس النبي Calidomantis savigny وبعض الأكاروسات المفترسة التابعة لرتبة Aranea وبعض المتطفلات على البيض التابعة لرتبة (Hymenoptera) ومن أهمهاOligsta sp) . Aphanogmus sp) ، و المسبب المرضي الفطر Verticillium lecanii. كما تتغذى يرقات دودة البلح الصغرى (الحميرة )على ثمار البلح عند بداية عقد الثمار وخصوصاً في الطور الجمري (الغاسي) ملحقة أضراراً كبيرة بالثمار عند بداية تكوينها مما يؤدي إلى سقوط الثمار قبل نضجها وقد تم مسح للأعداء الحيوية لهذه الآفة وكانت حصيلة المسح المفترسات ( النمل الأسود Crematogaster affabilis والنمل الأحمر C. affabili بالإضافة إلى أسد المن Chrysoperla carne) ومجموعة من المتطفلات الحشرية التابعة لرتبة ( (Hymenopteraأهمها Bracon) brevicornis . B. hebetor . Phanerotoma ocularis ) .

الكلمات المفتاحية ׃ دوباس النخيل . الحُمّيرة . الأعداء الحيوية







1׃ المقدمة :
نخيل البلح(Phoenix dactylifira ) من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان ( أبو علي 1999) و قد جاء ذكرها في القران الكريم عشرين مرة ( الحديثي2004) قال تعالى ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا) و جاء ذكرها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة و قد روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكرموا عمتكم النخلة فأنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام ) .
تأتي النخيل في مقدمة أشجار الفاكهة وخصوصاً في الوطن العربي و الجزيرة العربية بالأخص كما أن اليمن تعتبر النخيل من محاصيل الأمن الغذائي الخمسة (حبيشان 2004) و مما لا شك فيه أن هذه الشجرة المباركة تتعرض للإصابة بالعديد من الآفات الحشرية و المرضية و غيرها ويقدر عددها 220آفة منها 155آفة حشرية و 20 مرضاً بالإضافة إلى الأكاروسات و الطيور و القوارض و 50 نوعاً من الحشائش (باعنقود1992) و أهم هذه الآفات الحشرية ذكرها (الحبشي2004) 15 آفة رئيسية في محافظة حضرموت أهمها حشرة دوباس النخيل Ommatissus lybicus و دودة البلح الصغرى ( الحميرة) Batrachedra amydraula بالإضافة إلى عنكبوت الغبارOligonychus afrasiaticusكما ذكر ( السقاف 2004) إن النخيل في اليمن تصيبه سبعة أمراض رئيسية أهمها مرض عفن الثمار Asergillus phoenicis ومرض التفحم الكاذب Graphiola phoenicis و مرض تبقع أوراق النخيل Altrnaria spp .
إلا أن حشرة دوباس النخيل أحتلت المرتبة الأولى من بين الآفات الحشرية والمرضية من حيث الأضرار و الخسائر التي سببتها بالنخيل في الجمهورية اليمنية بشكل عام وبمحافظتي حضرموت والمهرة بشكل خاص منذ أن سجلت في عام 2002م بوادي منعر بمحافظة المهرة (باشميلة 2002) ثم تأتي بعدها حشرة دودة البلح الصغرى (الحُمّيرة) من حيث الأهمية الاقتصادية وخصوصا في المناطق الساحلية ( ساحل حضرموت وسهل تهامة) بالإضافة إلى وادي حضرموت وجزيرة سقطرى الحبشي (2004) عن(بامفتاح و آخرون 2003) وهي تلحق أضراراً كبيرة بثمار البلح وخصوصاً عند بداية عقد الثمار( البرقي 2006) .
وغالباً ما تكافح آفتي دوباس النخيل و الحميرة بالمبيدات الكيماوية مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف و القضاء على الأعداء الحيوية و تلوث البيئة و لذا فأن الأمر يحتاج إلى بدائل أخرى تقلل من الخسائر المالية و تحافظ على بيئة متوازنة كاستخدام الأعداء الحيوية (المفترسات و المتطفلات والمسببات المرضية) .
وعليه فقد تم مسح للأعداء الحيوية لافتي دوباس النخيل و الحُمّيرة للتعرف على المفترسات والمتطفلات التي تتغذى عليهما وكذلك مسببات المرضية ، ونهدف من هذه الدراسة إلى :
1- معرفة الأعداء الحيوية( المتطفلات والمفترسات) بالإضافة إلى المسببات المرضية على آفتي دوباس النخيل و الحُمّيرة .
2- استخدام الأعداء الحيوية في المكافحة بدلا عن المكافحة الكيميائية .
3- إمكانية تربية المتطفلات والمفترسات وإطلاقهما في بساتين النخيل .
4- معرفة موعد ظهور العدو الحيوي ومدى ملائمته مع ظهور الآفة.
5- التعرف على كفاءة العدو الحيوي وإمكانية وصوله إلى الآفة و ملاحقتها .
6- إمكانية استخدام المسببات المرضية مكافحة آفتي الدوباس و الحُمّيرة .

و للحصول على المعلومات المتعلقة بعمل دراسة مسح للأعداء الحيوية ( المتطفلات والمفترسات و المسببات المرضية) لآفتي دوباس النخيل و دودة البلح الصغرى (الحُمّيرة ) فقد تم أتباع طريقة البحث الوصفي من خلال الإطلاع على الكتب العلمية و البحوث المنشورة والغير منشورة و كذلك التقارير العلمية و الدوريات و المطويات العلمية لمحطات الإرشاد والبحوث العلمية وتقارير حملات وزارة الزراعة التي تقوم بها مكاتب الوزارة في المحافظات و المديريات وأجرى المقابلات الشخصية مع الباحثين المتخصصين في هذا المجال و المهندسين والفنيين الزراعيين والفلاحين لمعرفة أرائهم وتسجيل المعلومات العلمية التي تخص هذه الدراسة كما تم الاستعانة بمواقع الإنترنت ذات العلاقة ومن خلال هذا البحث الوصفي سجلنا المعلومات التالية :

2׃ الأهمية الاقتصادية لنخيل البلح :
يعتبر نخيل البلح من أهم محاصيل الفاكهة التي عرفها الإنسان وقد تحدث رسولنا الكريم عن أهميتها في الحديث التي روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم ( بيتٌ لا تمر فيه أهله جياع ) (رواه مسلم ) .
تقدر المساحة المزروعة من النخيل في اليمن عام 2007م ( 5549) هكتار تعطي إنتاجية ( الإدارة العامة للتوثيق والإحصاء الزراعي 2008) ، كما تأتي أهمية نخيل البلح لما تحتويه تمورها من :
1) قيمة غذائية و علاجية حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات البسيطة السهلة الهضم و الامتصاص التي تعد مصدر للطاقة .
2)تحتوي على كميات كبيرة من عنصر الفلور الذي يمنع إصابة الإنسان بالتسوس .وتحتوي على 3% من الألياف السييليلوزية التي تعمل كملين طبيعي تمنع الإصابة باضطرابات القالون والإمساك .
3) يحتوي التمر على العناصر الغذائية التالية ( المغنسيوم ، المنجنيز ، النحاس ، الحديد ، الكالسيوم ( .( أبوعلي 1999) .
4) عصارة أغلفة الطلع ( المقاريف ) أو ما يسمى بماء اللُقّاح يستعمل كعلاج للإسهال وتسكين الماغص و يستخدم في تعطير ماء الشرب و الشاي ( الملا1993) .
5) يدخل التمر في صناعة الدبس و البسكويت و الحلويات و غيرها .
يستخدم سعف النخيل في صناعة الحصر و الكراسي و الحقائب اليدوية والمراوح اليدوية و الأقفاص و الأسرة ومظلات البيوت وتستخدم جذوعها في صناعة المباني و السلالم و حواجز التربة .
يتعرض نخيل البلح للإصابة بالعديد من الآفات الحشرية إلا أن أهمها على الاطلاق حشرة دوباس النخيل Ommatissus lybicus و دودة البلح الصغرى (الحُمّيرة ) Batrachedra amydraula و خصوصاً في ظروفنا المحلية.

3׃ حشرة دوباس النخيل Ommatissus lybicu de Berg
(HOmoptera :Tropiduchidae)
حشرة دوباس النخيل من آفات النخيل التي سببت خسائر اقتصادية في العديد من بلدان العالم منذ أن وصفها Fiber سنة 1875م ولأول مرة على نخيل الزينة Chamaerops humils في أوربا ( الجبوري 2007) .
3-1׃ الانتشار׃
تتواجد حشرة دوباس النخيل Ommatissus lybicu Deberg في العديد من بلدان العالم فقد سجلها Fiber لأول مرة في أسبانيا سنة 1875م ، كما سجلت في فرنسا ( (Sousa et al, 1988, Labonne and Bonfils 1998 والبرتغال Quartau etal 1998)) وإسرائيل و(1985) Klein and Veneziaan
وأيران Pezhaman ( 2004) كما أنها سجلت في العراق ( الحيدري 1980) و جميع دول الخليج العربي ومصر والمغرب وليبيا وغيرها الجبوري(2000) و Bitaw –AA., Ben –Saad-AA (1990).
أما بالنسبة للجمهورية اليمنية فهي من الآفات التي لم تذكر ضمن قائمة الآفات الحشرية التي سجلها باعقود وآخرو ن (1997) ولم تكن معروفه في الأوساط الزراعية قبل عام 2002م Ba-Angood (2004). ، وذكرت الهيئة العامة للبحوث ـ ساحل حضرموت (2004) إن حشرة دوباس النخيل سجلت في وادي منعر بمحافظة المهرة ، إلا أن باشميلة (2002) أشار إلى وجودها في الجمهورية اليمنية منذ عام 2000م في منطقة حبروت في محافظة المهرة . ثم لوحظت الإصابة في وادي كديوت في نهاية خريف 2001م وبعدها عمّت الإصابة معظم مناطق مديرية منعر في أكتوبر 2001م وذلك في كل من وادي كديوت وادي منعر ،المدر ،الخليفة، الديين.
وذكر حبيشان (2004) إن هذه الآفة استمرت في الانتشار خلال عام 2002م في اتجاه الجنوب الغربي وغطت حوالي 80% من مساحات النخيل في محافظة المهرة حيث وصلت إلى وادي المسيلة وبادية قشن ونعموت. كما وصلت إلى بادية بني زياد في مديرية سيحوت ، حيث أنها متاخمة لمديرية الريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت.
وفي محافظة حضرموت ذكر حبيشان وآخرون (2004) إن حشرة دوباس النخيل سجلت في وادي العين في بداية ديسمبر 2003م ، وفي نفس الشهر تم تسجيلها في مديريات حوره وساه والسوم و وادي دوعن.
كما ذكر حبيشان وآخرون(2004) أنه تم تسجيل هذه الحشرة في نهاية ابريل 2004 م في مديريات أخرى من حضرموت (عمد، تريم ،شبام،غيل بن يمين،غيل باوزير،غيل الحالكه، الريده وقصيعر). وفي نوفمبر تم تسجيل الإصابة في مديرية القطن وسيئون. كما.أكد مكتب الزراعة ساحل حضرموت(2005 ) بأنها سجلت في شهر إبريل في العديد من مديريات ساحل حضرموت ( الديس الشرقية ،الشحر ، غيل باوزير ، غيل بن يمين ، حجر )
وذكر الغرابي(2005) بان حشرة دوباس النخيل توجد في مديرية الديس الشرقية منذ عام2004م إلا أنها سجلت رسمياَ في 8/4/2005 م .
وأضاف حبيشان وآخرون (2005) إن حشرة دوباس النخيل قد انتشرت في بعض مناطق الجمهورية حيث سجلت في محافظة عدن في النصف الأول من عام 2005 م . كما ذكر حبيشان وآخرون (2006) بأنها وصلت إلى بعض مناطق محافظة شبوة (وادي جردان و حبان ).
3-2 : وصف الحشرة :
ذكر Al-Abbasi (1987) بأن حشرة دوباس النخيل من الحشرات القافزة و وصفها الغرابي (2006) وباعنقود ( 2008) بأنها حشرة رخوة وتمر بالأطوار المختلفة الآتية:ـ
أ‌) الحشرة الكاملة:ـ
(1) الأنثى :ـ خضراء اللون طولها من5-6ملم .
(2) الذكر:ـ طوله من3-3,5ملم وهو يشبه الأنثى، ويتميز بطول أجنحته التي تفوق طول الجسم أحيانا شكل (1)
ب) البيضة :ـ
طولها يتراوح بين 0,5-0,8 ملم وتكون خضراء اللون عند أول وضعها ثم يتحول لونها إلى اصفر لامع قبل الفقس شكل(2).
ج) الحورية:ـ
تتميز الحورية بوجود حزمه من الشعيرات (16شعيرة) في مؤخرة جسم الحورية، ويبلغ طول كل شعيرة 3ملم, وتوجد الحوريات في المناطق المظللة، وتلجا إلى قلب النخلة في الصيف هروباَ من الحرارة العالية.
كما وصف الخاطري(1995) عبد الحسين(1985) وباعنقود (2008) الأعمار الخمسة التي تمر بها الحورية على النحوالآتي:
1ـ العمر الأول :
أبيض اللون مع وجود ثلاث بقع سمراء على جانب الحلقات، والعيون المركبة حمراء وبراعم الأجنحة غير موجودة ويبلغ طول الحورية (1-1,25ملم) . وأضاف(1998)etal AbdAllah عدم وجود أي خطوط على السطح الظهري للبطن .
2ـ العمر الثاني :
ابيض اللون مع وجود شريطين أسمرين على السطح العلوي للجسم، وبراعم الأجنحة تكون متجهة نحو أسفل الجسم ويبلغ طول الحورية من (1,25-2,75ملم) .
3ـ العمر الثالث :
يشبه العمر الثاني في اللون وتغطي براعم الأجنحة الحلقة البطنية الأولى وجزء من الحلقة البطنية الثانية، ويبلغ طول الحورية (2-2,25ملم).
4ـ العمر الرابع :
يشبه الطور الثالث في اللون وتغطي براعم الأجنحة الحلقات البطنية الأولى والثانية وجزء من الثالثة, وأضاف AbdAllah et al (1998) ظهور براعم الأجنحة بوضوح وعليها ثلاثة خطوط على كل جانب. ويبلغ طول الحورية (3-4 ملم).
5ـ العمر الخامس :
يشبه الطور الرابع في اللون وتغطي براعم الأجنحة الحلقات الأولى والثانية والثالثة وجزء من الرابعة ويبلغ طول الحورية في هذا العمر(3,5-4 ملم ) .
كما وصف الخاطري(1995) الأطوار المختلفة لحورية حشرة دوباس النخيل بالشكل (3)


3-3׃ دورة الحياة ׃
لقد تابع دورة حياة حشرة دوباس النخيل الخاطري (1995)و Elwan, andTamiemi (1999)في عمان والشمسي ( 2003) في العراق و الغرابي (2006) في اليمن وقد وجدوا أن هذه الآفة لها جيلين في السنة (جيل خريفي وجيل ربيعي ) كما أن طور البيضة هو طور السكون الذي يحمي الحشرة من أشهر الصيف الحارة و الأشهر الباردة في فصل الشتاء كما أن الحورية تمر بخمسة أعمار لتصل الى طور الحشرة الكاملة شكل(3) وسوف نلخص ما أورده الغرابي (2006) عن حياتية حشرة دوباس النخيل بساحل حضرموت ׃
3-3-1׃ الجيل الربيعي ׃
تبدأ الأنثى بوضع البيض بعد 6-10 أيام من خروجها من طور الحورية و ذلك في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر عند درجة حرارة 5׳24مº ورطوبة نسبية 63% و يبدأ فقس البيض عند درجة حرارة 5׳24مº ورطوبة نسبية 62% تمر الحورية بخمسة أعمار لتصل للكاملة خلال 48-50يوماً .
3-3-2׃ الجيل الخريفي ׃
تبدأ الأنثى بوضع البيض بعد 6-10 بعد خروجها من طور الحورية و ذلك عند درجة حرارة 5׳27مºورطوبة نسبية 64% و يبدأ فقس بعد153-156يوما من الأسبوع الأول من شهر أكتوبر عند درجة حرارة 30درجة مئوية و رطوبة نسبية 72%










شكل ( 1 ) يوضح الحورية والحشرة الكاملة للدوباس ( الخاطري 1995 )




الحشرة الكاملة الحورية

شكل (2) أماكن وضع البيض ( حبيشان2006)














على قواعد الخوص : 33.4 – 40 على الخوص : 60 - 6





















3-4׃ الأضرار وأعراض الإصابة :
تعد حشرة د وباس النخيل Ommatissus lybicus de Bergمن الحشرات التي تسبب أضرار بليغة بالنخيل نتيجة لامتصاصها للعصارة النباتية و إفراز المادة العسلية ( الندوة العسلية ) التي تحجب أشعة الشمس عن الأجزاء المصابة وقد بلغت تكاليف المكافحة الكيماوية للحد من أضرار الآفة 70مليون ريال يمني في حملات الرش لعام 2006 م بمحافظتي المهرة وحضرموت (مكتب الزراعة ساحل حضرموت 2006) ويمكن تلخيص أضرارها بالآتي ׃
1) تساقط المادة العسلية على الطلع تقلل نسبة التلقيح و عقد الثمار .
2) تساقط الندوة العسلية على الخوص والسعف يؤدي إلى تراكم الغبار و فطريات العفن الأسود و بالتالي تقلل من عملية البناء الضوئي .
3) تساقط المادة العسلية على السعف تسبب إزعاج المزارع وتعيق عمليات الخدمة .
4) تساقط الندوة العسلية على المحاصيل المزروعة بين أشجارالنخيل يقلل من قيمتها النقدية.
5) إضعاف عام للنخيل المصاب ثم موت الأشجار إذا استمرت الإصابة لعدة أسابيع للعدة دون مكافحة (حبيشان وآخرون 2004) الغرابي (2006) باعنقود (2008) .
أما بالنسبة للأعراض فيمكن تلخيصها بالتالي ׃
1) وجود الحوريات على الخوص وعلى العذوق شكل (4)0
2) وجود البيض على شكل كتل بنية مصفرة على الخوص و العرق الوسطي للسعف منغرس نصفه في نسيج الخوصة أو العرق الوسطي شكل(3) .
3) وجود المادة العسلية أو الندوة العسلية على الخوص أو السعف و الأزهار و الثمار .
4) وجود الأتربة ملتصقة بالندوة العسلية على الخوص و الثمار .
5) وجود مسحوق أسود ( جراثيم فطر العفن الأسود ) شكل (4).
6) لمعان النخيل عند سطوع أشعة الشمس أثناء النهار عند الإصابة الشديدة جفاف الورق وموت النخلة .عبد الحسين . (1985) حبيشان وآخرون (2004) الغرابي (2006) باعنقود (2008) شكل (5)



شكل ( 4) وجود الحوريات و اصفرار الأوراق وتكون مسحوق أسود على السعف ( حبيشان 2006 )













شكل (5) لمعان النخيل المصاب عند سطوع الشمس
الغرابي (2006)



شكل ( 6 ) جفاف الأوراق وموت النخيل الغرابي (2006)



3-5׃ مسح للأعداء الحيوية لحشرة دوباس النخيل Ommatissus lybicu de Berg:
حشرة دوباس النخيل كغيرها من الآفات التي تتعرض لكثير من الإعداء الحيوية التي تحد من نشاطها وتقلل من كثافتها العددية منها ׃
3-5-1׃ المفترسات ׃
من خلال إطلاعنا على أدبيات هذه الآفة في المراجع والبحوث السابقة و جدنا أن هذه الآفة لاها العديد من الآفات التي سجلت في مختلف بلدان العالم أهمها ׃
1) أسد المن Chrysoperla carnea Steph يفترس حوريات دوباس النخيل شكل (7) وقد سجله في العراق عبدالحسين (1985) والزدجالي (1997) في سلطنة عمان وفي اليمن حبيشان وآخرون (2006) جدول (1).
2) الدعاسيق وهي المفترسات التابعة لعائلة Coccinellidae (أبي العيد) وقد سجلت انواع مختلفة تتبع هذه العائلة في اليمن حبيشان وآخرون (2004) والغرابي(2006) و العراق عبدالحسين (1985) وسلطنة عمان الزدجالي(1997) وايران Pezhman(2004) جدول (1) وشكل(Cool.
3) النمل Crematogaster spp من المفترسات التي تفترس حوريات حشرة دوباس النخيل وقد سجلها الغرابي (2006) في اليمن وعبدالمجيد وآخرون (1996) في مصر . جدول (1) شكل(9)
4) فرس النبي الصغير Calidomantis savigny وقد سجل في اليمن (حبيشان وآخرون 2005 ) و الغرابي (2006) وفي أيران Pezhman(2004) جدول (1)
جدول(1) بعض المفترسات على حشرة دوباس النخيلOmmatissus lybicus
الرتبة
العائلة الاسم العربي الاسم العلمي الرقم
Neoroptera
Chrysopidae أسد المن Chrysopa carnea Steph 1
Coleoptera Coccinellida
ابوالعيد ذوسبع نقط Coccinella septempunctata 2
Coleoptera Coccinellida

ابوالعيد ذو11 نقطة Coccinella.undicimpunctata 3
Coleoptera Coccinellida

Adonia.variegata 4
Coleoptera Coccinellida

Chilocoris bipustalatus 5
Coleoptera

Coccinellida

Chilomenes sexmaculata 6
Coleoptera Coccinellida

أبو العيد السمني Chilomenesvicina propinqua 7
Hymenoptera Formicidae
النمل Crematogaster spp 8
Mantodea Mantidae
فرس النبي Calidomantis savigny 9
5)المفترسات التابعة لرتبة (Aranea) وقد سجلت في أيران مجموعة من المفترسات الإكاروسية التابعة لرتبة (Aranea) على حشرة دوباس النخيل بإيران .
Pezhman(2004) وهي ׃
1) Plexipus Payleuli ( Fam : Saltcidae )
2) Neo scona sufusca ( Fam : Aranidae )
3) Cytophora citticola ( Fam : Araneidae )
4) Thyene imperialis ( Fam : Araneidae )
5) Steartoda albomaculata ( Fam : Theridiidae )
6) Theridion bellicisum ( Fam : Theridiidae )
1) Plexipus Payleuli ( Fam : Saltcidae )
2) Neo scona sufusca ( Fam : Aranidae )
3) Cytophora citticola ( Fam : Araneidae )
4) Thyene imperialis ( Fam : Araneidae )
5) Steartoda albomaculata ( Fam : Theridiidae )
6) Theridion bellicisum ( Fam : Theridiidae )
1) Plexipus Payleuli ( Fam : Saltcidae )
2) Neo scona sufusca ( Fam : Aranidae )
3) Cytophora citticola ( Fam : Araneidae )
4) Thyene imperialis ( Fam : Araneidae )
5) Steartoda albomaculata ( Fam : Theridiidae )
6) Theridion bellicisum ( Fam : Theridiidae )

3-5-2׃ المتطفلات ׃
أظهرت الدراسات البحثية للطفيلات الحشرية على حشرة دوباس النخيل مجموعة من المتطفلات على بيض حشرة دوباس النخيل كما سنوطحها في جدول (2) وقد سجلت في اليمن (حبيشان وأمجد 2008) وفي سلطنة عمان الخاطري (2005) وفي ألعراق عبدالحسين (1985) والشمسي (2003) وفي ايران سجلت يعض المتطفلات
من رتبة جدول (2) كما سجلت في البرتغال بعض المتطفلات الخارجية Pezhman(2004) Qutau etal (1998) , Hymenoptera
جدول (2) بعض المتطفلات على حشرة دوباس النخيل
البلد الرتبة العائلة الاسم العملي الرقم
اليمن .عمان إيران0العراق Hymenoptera Trichogrammatidae Oligsta sp 1
العراق Hymenoptera Trichogrammatidae Pseudoligositababylonica 2
إيران Hymenoptera Eulophidae Aprostoceus sp 3
إيران Hymenoptera Ceraphronidae Aphanogmus sp 4
ومن خلال الملاحظة أثبت الطفيل Oligsta sp قدرته الطفيلية على بيض حشرة دوباس النخيل في كل من اليمن وعمان والعراق و إيران ، شكل (10) .

3-5-3׃ المسببات المرضية ׃
تحت ظروف المختبر حقق الفطر Verticillium lecanii نتائج جيدة في خفض أعداد حوريات وكاملات حشرة دوباس النخيل وقد لوحظ زيادة الموت في كلا الجيلين (Livingston and Al Mafargi 2005)





اليرقة الحشرة الكاملة
شكل ( 7 ) أسد المن Chrysoperla carnea Steph الغرابي(2006)



شكل ( 8 ) أبو العيد السمني Chilomenesvicina propinqua الغرابي(2006)



شكل ( 9 ) النمل Crematogaster spp الغرابي (2006) شكل (10) بيضة سليم وأخرى مصابة بالمتطفل Oligsta sp
(الشمسي2003)





4׃ دودة البلح الصغرى ( الحمّيرة ) Meyrick) ) Batrachedra amydraula
(Lepidoptera: Cosmopterygeida )
تعتبر من الآفات المهمة التي تصيب ثمار أشجار نخيل البلح في المراحل المبكرة من عقد الثمار و يبدأ ضررها في العشرين اليوم الأولى عقد الثمار في نجمي السماك و الغُفر (من 15ابريل الى10مايو ) من كل عام ( مقابلة شخصية مع المزارع سالم بن عمرون ) .

4-1׃الانتشار :
تنتشر هذه الحشرة في جميع مناطق زراعة مناطق النخيل في العالم ( الحبشي 2004) وقد ذكر ( باعنقود2008) بأنها تنتشر في معظم الدول العربية وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي و العراق ومصر وفلسطين و ليبيا كما تنتشر في الهند و إيران ، إلا أن خطورتها تختلف من دولة إلى أخرى فقد وصفها ( الدنقلي وآخرون 1986 ) بأنها آفة خطيرة في ليبيا كما ذكرها (الخوري 1986) بأنها من الآفات التي ألحقت أضرارا بالنخيل في السعودية كما ذكرها ( عبد الوهاب و آخرون 1986) بأنها موجودة بمصر كما سجلها ( عيسى 1986) عند مسحة لآفات النخيل بدولة قطر كما أنها من الآفات الرئيسية بسلطنة عمان مركز البحوث(2008) (أ) كما تعتبر من الآفات الاقتصادية في العراق(www.iraqdatepalms.) أما في اليمن فتنتشر هذه الآفة في جميع مناطق النخيل إلا أن خطورتها تختلف من منطقة إلى أخرى ( باعنقود 2008) .
4-2׃ وصف أطوار الحشرة :
وقد وصفها الجبوري (1989) في العراق و( الحبشي 2004 و باعنقود 2008) في اليمن إلا أن الأخير وصفها بأكثر دقة بالوصف التالي ׃
الحشرة الكاملة عبارة عن فراشة صغيرة ونحيلة ، مسمرة اللون طولها حوالي 12-15ملم شكل (11) .
البيضة كروية الشكل لونها أصفر فاتح لمّاع و يبلغ قطرها حوالي 0.7ملم .
اليرقة بيضاء وردية طول اليرقة 12-15ملم وإضافة (الحبشي2004) بأنها تمر بثلاثة أعمارشكل(12).
العذراء لونها بني مشوب بصفرة داخل شرنقة حريرية صفراء فاتحة مستدقة النهائيتين يبلغ طولها 1.5ملم .
4-3׃ الأضرار وأعراض الإصابة :
تتغذى اليرقات على الثمار الصغيرة حيث تخترق قشرة الثمرة و تتغذى على معظم محتوياتها ولا تترك منها سوى غلافها الخارجي .
تهاجم اليرقات جميع أطوار الثمرة غير أنها لا تهاجم التمر الناضج .
تقتات على بعض محتويات التمرة و خاصة المشيمة و لحم التمرة و النواة الطرية وتذبل الثمار ويتحول لونها من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر الفاتح ( الحبشي 2004 ، باعنقود 2008) .
تشاهد الثمار المصابة جافة ومعلقة بالشماريخ بواسطة خيط حريري تفرزه اليرقة وقد تسقط الثمار وتشاهد تحت النخلة ( الحبشي 2004) أو ما يسمى بمحافظة حضرموت (باليخر ) وتسمى العراق بالحشف (الجبوري (1989) . شكل (13) .
تهاجم العراجين كما يمكن معرفة الثمار المصابة بوجود ثقب قرب قمع الثمرة به براز اليرقة مع وجود النسيج الحريري الذي تفرزه اليرقة ( الدنقلي و آخرون 1986) . شكل (11)
ذكر (عبد الحسين1985) أن نسبة الإصابة في الثمار حوالي 75% في شبه جزيرة سيناء . اما المحافظات الجنوبية و الشرقية من اليمن فقد قدرت الإصابة بحوالي 20.000طن ( باعنقود 2008) أما في منطقة فوه تراوحت نسبة الإصابة بين 30-40% (Ba-Angood1978) كما ذكر الحبشي (2004)عن ( بامفتاح و آخرون 2003) إن نسبة الإصابة بلغت بالحميرة في جزيرة سقطرى 94% وفي سهل تهامة 98% وذلك في عام 2002م كما بلغت نسبة الإصابة في نفس العام في وادي وساحل حضرموت 67% ، 65% على التوالي .
4-4׃دورة الحياة ׃
تضع الأنثى 6.25 بيضة فرديا على أقماع حول الثمار والشماريخ يفقس البيض بعد حوالي أسبوع إلى يرقات صغيرة تمر بخسة أعمار إلى أن تصل إلى نموها0 وبعد 10-15 يوما تتحول إلى عذراء مكبلة داخل شرنقة حرير،وتأخذ أسبوعا إلى أسبوعين تتحول بعدها إلى حشرة كاملة.
لهذه الحشرة 2-3 أجيال في كل من العراق ومصر وإيران (عبد الحسين 1985)أما في اليمن فلها جيلان (باعنقود2008).

4-5׃ مسح للأعداء الحيوية لدودة نخيل البلح الصغرى ( الحُمّيرة ) :
تتعرض دودة النخيل الصغرى (الحُمّيرة ) لكثير من الأعداء الحيوية التي سجلها الباحثون على هذه الآفة في العديد من بساتين النخيل في مختلف بقاع العالم وهي عبارة عن مفترسات ومتطفلات وسوف نتناولها بشي من التفصيل في سياق عرضنا لهذه الأعداء الحيوية للحميرة .
4-5-1׃ المفترسات ׃
من خلال اطلاعنا على بعض أدبيات المكافحة الحيوية فقد ذكر باعنقود ( ( 2002) (أ) ، 2008) إن هناك مجموعة من أنواع النمل تفترس يرقات دودة البلح الصغرى وأهمها ׃
النمل الأسود Crematogaster affabilis و النمل الأحمر Crematogaster flaviventris جدول ( 3) شكل(9)، وقد لاحظ هذه المفترسات في وادي حضرموت وسهل تهامة و مناطق من تعز وهي تتغذى على اليرقات الصغيرة للحُمّيرة و الجدير بالذكر إن أجدادنا الأوائل يستخدموا في حضرموت هذه الطريقة منذ زمن بعيد حيث يتم إحضار النمل المفترس من الجبال ليفترس هذه الآفة كما أنه في غياب الحميرة أو أي آفة أخرى يمكن أفتراسها بواسطة النمل لوحظ أن النمل الأسود يفترس النمل الأحمر باعنقود ( 2002) (ب) .
ذكرعبد الحسين (1985) في العراق بأن يرقات أسدالمن Chrysoperla carnea تتغذى على يرقات دودة البلح الصغرى كما سجل ذلك باعنقود 1994م في اليمن (باعنقود 2008) شكل (7)جدول (3 )

جدول (3) المفترسات على دودة البلح الصغرى ( الحُمّيرة )׃
البلد الرتبة العائلة الاسم العربي الاسم العلمي الرقم
اليمن Hymenoptera Athocoridae النمل الأسود Crematogaster affabilis 1
اليمن Hymenoptera Athocoridae النمل الأحمر Crematogaster flaviventris 2
اليمن والعراق Neuroptera Chrysopidae أسد المن Chrysoperla carnea 3

4-5-2׃ المتطفلات ׃
مما لاشك فيه أن المتطفلات تلعب دوراً كبيرا في خفض أعداد الآفات الحشرية وقد سجلت بعض هذه المتطفلات من قبل باعنقود(2008) على يرقات الحميرة في اليمن جدول(4) كما سجل مركز البحوث( 2008) (أ) في سلطنة عمان نوعين من هذه المتطفلات الخارجية على يرقات حشرة الحميرة جدول (4 ) كما قام مركز البحوث ( 2008) (ب) التابع لوزارة الزراعة العمانية بتقييم كفاءة الطفيل Goniozus sp و الطفيل Trichoramma evanescens فقد تم

إطلاق الطفيلين في الحقل بهدف تقييم فاعليتهما في مكافحة حشرة الحميرة في خمس مزارع للنخيل منها مزرعتين تم فيهما إطلاق Goniozus sp و مزرعة واحدة لاطلاق Trichoramma evanescens بالإضافة إلى مزرعة واحدة تم فيها أطلاق النوعين معاً في حين تركت إ حد المزارع كشاهد . حيث أظهرت الدراسة فعالية Goniozus sp في الحد من تعداد حشرة الحميرة في العينات التي تم تجميعها في حين وجدت أعداد حشرة الحميرة أكثر من أعداد الطفيل في عينات المزارع التي لم يطلق فيها الطفيل ، أما بالنسبة لتقييم طفيل البيض (التريكوجراما) في مكافحة الآفة فقد تعذر القيام بالتقييم لعدم القدرة على جمع بيض حشرة الحميرة لمراقبة نسبة التطفل كما لوحظ افتراس النمل للطفيل قبل خروجه كحشرة كاملة .
جدول (4 ) المتطفلات على دودة البلح الصغرى ( الحُمّيرة ) ׃
البلد الرتبة العائلة الاسم العلمي الرقم
اليمن Hymenoptera Braconidae Bracon brevicornis 1
اليمن Hymenoptera Braconidae Bracon hebetor 2
اليمن Hymenoptera Braconidae Phanerotoma ocularis 3
اليمن Hymenoptera Bethylidae Parasierola sp 4
اليمن Hymenoptera Pteromalidae Harbcytus sp 5
اليمن Hymenoptera Vlophidae Pediobius sp 6
اليمن Hymenoptera Ichneumonidae Hymenobosmina sp 7
عمان Hymenoptera Bethylidae Goniozus sp 8
عمان Hymenoptera Braconidae Bracon sp 9



شكل (11) الحشرة الكاملة لدودة البلح الصغرى (الحُمّيرة)
( www.frumzira34.net )

شكل (12) الطور اليرقي للحميرة وأعراض الإصابة
على الشماريخ ا(www.kenanaonline.com/ ) شكل (13)أعرض الإصابة بالحميرة
( www.kenanaonline.com)

6׃ الاستنتاج ׃
تستنج من الدراسة الوصيفة لمسح الأعداء الحيوية لآفتي دوباس النخيل و دودة البلح الصغرى ( الحُمّيرة ) النقاط التالية ׃
1) وجود أعداء حيوية (مفترسات ومتطفلات ومسببات مرضية )على آفتي الدوباس والحُمّيرة .
2) إن هذه الأعداء قادرة على خفض أعداد الآفتين وتقليل خطرهما و وضعهما تحت السيطرة الحيوية ودون الحد الاقتصادي للرش .
3) يمكن دراسة كل عدو على حده ومعرفة قدرته الافتراسية والطفيلية على الآفة .
4) اثبت الطفيل Goniozus sp قدرته الطفيلية على يرقات حشرة الحُمّيرة وتقليل كثافتها العددية في سلطنة عمان.
5) اثبت الطفيل Oligsta sp قدرة الطفيلية على خفض أعداد بيض حشرة دوباس النخيل في عمان والعراق وإيران وفي اليمن من خلال الملاحظة إلا أنه يحتاج إلى دراسة أكثر تعمقا للبحث في من مدى قدرته الطفيلية .
6) إن هذه الأعداء الحيوية المذكورة سالفاً لم تستغل جيداً ولم تدرس بطريقة علمية ولم تستغل في الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات .
7׃ التوصيات ׃
1) إن يتم استخدام الأعداء الحيوية في المكافحة بدلاً من استخدام المكافحة الكيميائية في الحد من الكثافة العددية لآفتي الدوباس و الحميرة .
2) تجميع الأعداء الحيوية ودراسة سلوكها ودوره حياتها.
3) تربيتها مختبريا وإطلاقها في الحقول أو البساتين المصابة .
4)التوعية الإرشادية بأهمية الأعداء الحيوية و بأنها أصدقاء البيئة من خلال المحاضرات والدورات والنشرات والبوسترات وترسيخ أهميتها لذا المزارعين بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.






















8׃ المصادر:
- أبو علي ، نبيل (1999) شجرة الحياة ربيـبة الحضارة وعروس الصحراء. مجلة الكويت العدد(191): 14-21 .
- الإدارة العامة للإحصاء والتوثيق الزراعي (2008) كتاب الإحصاء الزراعي لعام 2007 وزارة الزراعة والري صنعاء صفحة 63 .
- البرقي ،حسن عبد الله (2006 ) النخيل و البيئة بوادي حضرموت . مجلة الآفاق الزراعية . العدد الأول .113-121.
الجبوري، إبرهيم جذوع( 1989) حشرة الحميرة على النخيل . وزارة الزراعة والري .الهيئة العامة للتعاون والتدريب والارشاد الزراعي .بغداد. 4صفحات.
- الجبوري، إبرهيم جذوع (2000) دوباس النخيل آفة خطرة على النخيل ما هي ؟ وكيف نسيطر عليها ؟ مجلة الزراعة في الشرق الأوسط العدد(34) السنة السادسة: 12-13.
- الجبوري، إبراهيم جذوع(2007 ) حصر وتشخيص العوامل الحيوية في بيئة نخلة التمر واعتمادها لوضع برنامج إدارة متكاملة لآفات النخيل في العراقمجلة مجلة جامعة عدن للعلوم التطبيقية المجلد(11) العدد(3) 446-451.
- الدنقلي ، الزورق احمد و صالح النويصري و لطفي الصادق (1986) حصر الآفات ومشكلات النخيل بالجماهيرية الليبية . ندوة النخيل الثانية 3-6/1986م . مركز أبحاث النخيل والتمور جامعة الملك فيصل .الإحساء . الجزء الثاني .ص׃212-214.
- الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي - فرع الساحل الشرقي ( 2004 )حشرة الدوباس خطر يهدد زراعة النخيل. نشرة وزارة الزارعة والري – المكلا (1 ـ Cool
- الزدجالي ، طلال بن صومار ( 1997)حشرة دوباس النخيل دائرة الشئون الزراعية سلطنة عمان 4-18
- الحبشي، خالد محمد (2004) حشرات النخيل والتمور في الجمهورية اليمنية. ورشة العمل العلمية حول آفات النخيل والسدر. 18-19ديسمبر 2004 شبام ص: 78-98.
- الحديثي ، سعدي(2004) النخيل سيد الشجر. مجلة العربي العدد(551): 96-99.
- الحيدري، حيدر صالح (1980) حشرات النخيل والتمور في الشرق الأدنى أفريقيا. المشروع الإقليمي لبحوث النخيل والتمور في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وشمال. منظمة الأغذية والزراعة، بغداد العراق62صفحة.
- الخوري ، إبراهيم ( 1986) حصر لآفات نخيل البلح بحدائق المطار الملك عبد العزيز بجدة. ندوة النخيل الثانية 3-6/1986م . مركز أبحاث النخيل والتمور جامعة الملك فيصل .الإحساء . الجزء الثاني .6صفحات.
- الخاطري ، سالم بن علي (1995)بحث مصور عن حشرة دوباس النخيل في سلطنة عمان وزارة الزراعة والأسماك- مسقط – سلطنة عمان. 22صفحة.
- الخاطري ، سالم بن علي (2005) العلاقة طفيل البيض بين ودوباس النخيل. مركز بحوث وقاية المزروعات. وزارة الزراعة والأسماك .عمان.مسقط (ملخص) .
- الشمسي ، باسم حسون حسن (2003 ) الأداء الحياتي لحشرة دوباس النخيل تحت الظروف الحقلية و التنبؤ بظهورها و استعمال نموذج من الوحدات الحرارية . رسالة ماجستير . جامعة بغداد – كلية الزراعة 91 صفحة .
- الغرابي ، عبد الباسط سعيد( 2005) الإنتاج الزراعي . نخيل البلح بمديريه الديس الشرقية . الفعالية الشهرية الرابعة للمنتدى الجغرافي في حضرموت- الإسكان والتنمية , المنعقد في 1 يوليو 2005 الديس الشرقية 20صفحة .
- الغرابي ، عبد الباسط سعيد ( 2006 ) حياتية ومكافحة حشرة دوباس النخيل Ommatissus lybicu de Berg في بعض المناطق الشرقية بساحل حضرموت ، رسالة ماجستير، قسم وقاية النبات، كلية ناصر للعلوم الزراعية جامعة عدن ، عدن اليمن 78صفحة.
- باعنقود ، سعيد عبد الله (1998) آفات النخيل والتمور مع التركيز على الجمهورية اليمنية . ملخصات الأوراق العلمية المقدمة للندوة العلمية حول أوضاع النخيل وإنتاج التمور . سيئون ، الجمهورية اليمنية . 27-29 يونيو / 1998م .
- باعنقود، سعيد عبدالله (2002) (أ)دراسة مسحية لأهم الأعداء الطبيعيين للآفات الزراعية في الجمهورية اليمنية. اليمن. العدد السادس عشر نوفمبر 2002م ص: 40-58
- باعنقود، سعيد عبد الله (2008) الآفات الحشرية والأكاروسية للحاصلات البستانية والإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية. دار جامعة عدن للطباعة والنشر 171-174،200-205.
- باعنقود، سعيد عبدالله (2002) (ب) بعض الأعداء الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلا عن المبيدات الكيماوية لمكافحة الآفات في اليمن . مجلة البيئة .العدد(14) 46-49.
- باعنقود ، سعيد عبد الله واحمد سلام وعبدالله غالب(1997 قائمة بأسماء الآفات الحشرية والاكاروسية الهامة وتوزيعها الجغرافي وأهم عوائلها في اليمن. دار جامعة عدن 5 صفحة .
- باشميله ، سالم محمد( 2002 )انتشار حشرة دوباس النخيل في وادي منعر. ورشة العمل الخاصة بإصابة أشجار النخيل بحشرة الدوباس المنعقدة في 8 يونيو الغيظة. ص: 1-5
- حبيشان ، محمد علي (2003 ). دوباس النخيل حاضراً ومستقبلاً. الهيئة العامة البحوث والإرشاد. المكلا 3-7.
- حبيشان ، محمد علي ( 2004) الإدارة المتكاملة لدوباس النخيل. الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي. المكلا1-14.
- حبيشان ، محمد علي ( 2006) روبرتاج مصور عن حشرة دوباس النخيل بمحافظة حضرموت ( لم ينشر ) 15صفحة.
- حبيشان ، محمد علي وجمال باصحيح وعاشورالزبيري وصالح الزبيري ( 2004 ) تقرير فني حول أعمال التحري لانتشار حشرة دوباس النخيل مكتب الزراعة والري سيئون(5)صفحات.
- حبيشان ، محمد علي وجمال باصحيح وعاشور الزبيري(2004) حشرة دوباس النخيل في محافظة حضرموت. ورشة العمل العلمية حول آفات النخيل والسدر.18-19 ديسمبر 2004 شبام ص: 22-77.
- حبيشان ، محمد علي ، جمال باصحيح ، وعاشور الزبيري ( 2005) حشرة دوباس النخيل في الجمهورية اليمنية . الدورة التدريبية حول إدارة حملة ومكافحة آفة الدوباس من 5-6 /2005 مكتب وزارة الزراعة ساحل جضرموت . المكلا 2-22.
- حبيشان ، محمد علي وعبد الباسط الغرابي وعبد القادر جمعان ( 2005 ) اختبار جرعات من مبيد إكتارا 25 مع ماء الري مكافحة حشرة دوباس النخيل التقرير الفني للموسم الزراعي 2004-2005م الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.المكلا. ص׃ 64-66
- حبيشان ، محمد علي ، جمال باصحيح ، عمر سالم بامحيمود (2006) تقرير حول حشرة دوباس النخيل في محافظة شبوة 5 صفحات .
- حبيشان ، محمد علي وأمجد باقويقو( 2008 ) تربية و اكثار الأعداء الحيوية لحشرة دوباس النخيل (طفيل البيض ) الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.المكلا. ص׃43-49 .
- مكتب الزراعة والري بوادي حضرموت ( 2004)التقرير الفني للحملة الثانية لمكافحة حشرة دوباس النخيل مايو 2004م. 1-5.
- مكتب الزراعة والري ساحل حضرموت (2005)التقرير الفني عن النزول إلى مديريات الشحر، غيل باوزير، مديرية الديس الشرقية، ميفع وبروم، حجر، للتحرى عن حشرة دوباس النخيل. مكتب الزراعة المكلا 1-2.
- مكتب الزراعة والري ساحل حضرموت(2006 (التقرير الفني للحملة الثالثة لمكافحة دوباس النخيل 1-4.
- مركز بحوث وقاية المزروعات (2008) (أ) مسح و دراسة الأعداء الحيوية لحشرة الحميرة Batrachedra وتقدير نسبة التطفل التي تصيب ثمار النخيل . تقرير وزارة الزراعة و
الثروة السمكية العمانية .مسقط. 70.
- مركز بحوث وقاية المزروعات (2008) (ب) تقييم كفاءة الطفيل Goniozus sp و الطفيل
Trichoramma evanescens في مكافحة حشرة الحميرة. تقرير وزارة الزراعة و الثروة السمكية العمانية .مسقط. 72.
- عبدالوهاب ، أحمد عصام ( 1986) دراسات على بعض النخيل التي تصيب النخيل الجاف بجمهورية مصر .ندوة النخيل الثانية 3-6/1986م . مركز أبحاث النخيل والتمور جامعة الملك فيصل .الإحساء . الجزء الثاني .ص׃286-288.
- عبد الحسين، علي 1985النخيل والتمور وآفاتها المطبعة الوطنية بغداد .
- عبد المجيد ، محمد إبراهيم ، زيدان هندي وجميل السعدي (1996) آفات النخيل والتمور في العالم العربي. المكتبة الاكاديمية – القاهرة (80-83).
- عيسى ، إبراهيم سليمان(1986)الآفات الحشرية التي تصيب النخيل والتمور بدولة قطر .ندوة النخيل الثانية 3-6/1986م . مركز أبحاث النخيل والتمور جامعة الملك فيصل .الإحساء . الجزء الثاني .ص׃316.
 Abdullah F.F .and T.S .Al. Zidjali –S-A Al Khtri(1998) Biology of ommatissus lybicus under Field and Laboratory condition spring 1995 , Internationol Conference on integrated pest management Conferece Proceedings,Sultan Qaboos University , Muscat 23 – 25 february 1998 .75-79pp
 AL-Abbasi-SH (1987) Jumping mechanism of Ommtissus binotatus deBerg (Tropiduchidae : Homoptera ).Journal of Aagriculture and water Resources Research Plant Production . 6 . (1).29-38 pp .
 Ba-Angood, S. A (1978) Control of the lesser date moth PANS 24׃ 29-32pp0
 Ba-Angood, S. A (2004) Recent development in date palm status and suggested ecosystem based(IPM)strategies for their management in Wadi Hadramout – Republic of Yemen. Date palm Regional Workshop on Ecosystem (I PM) for Date Palm in the Gulf Countries. UAE University, Al Ain /UAE; 28-30 March,.2004. 144-149. Pp.
 Bitaw –AA., Ben –Saad-AA (1990)Servey of date palm trees insect pests in Libya. Arab –Journal –of – plant protection 8 (2).72-76
 Elwan-ASA . , AL-Tamiemi –SS (1999) Life cycle of Dubas bug . Ommtissus binotatus lybicus DeBerg.(Homoptera .Tropiducidae) in Sultanate Oman .Egyptian Journal of Agriculture – Research . 77(4)1547 – 1553 .
 Klein – M ., Venezian – A ( 1985 ) The dubas date tropiduchid . Ommtissus binotatus lybicus a threat dute palms in Israel Phytoparasitica – 13 (2 ). 95-101 pp
 Labonne –G., Bonfils - J ( 1998) Presence in France of Tropiduchidae Ommatissus binotatus Fieber parasite of dwarf palm Chamaerops humilis ( Homoptera Fulgoroidea )
Bulletin – de – la . societe – Entomologique - de – France . 103 ( 5) . 35 – 36 pp .
 Livingston, S. and K. Al Mafargi (2005). Effect of Verticillium lecanii on date palm Dubas bug (Ommatissus lybicus Asche & Wilson)"in Vitro". Arab J. Pl. Prot. 23 (1): 58-60
 Pezhman , H. ( 2004 ) Ident ification of natural enemies date hopper (Ommatissus binotatus Fieber ). In ormozan , Iran . Date palm Regional Workshop on Ecosystem (I PM) for Date Palm in the Gulf Countries. UAE University, Al Ain /UAE; 28-30 March,.2004. ( bstract)
 Quartou .JA . Sousa – AB – de : Andre .G, Wilson –MR , de – Sousu - AB (1998) First record in portugal of (Ommatissus binotatus Fieber Homoptera Tropoduchidae ) and ecological notes on its ecto ) , parassite Ommatissopyrops Iusitanicus Bivar de sousa , Quartau (Lepidoptera , Epipyropidae ) .Boletim – da – Sociedad . protuguesa de Entomologia . No 7 . 9 – 16 pp
 Sousa – A B – de – Quatau – JA. De (1998) Ommatissopyrops . Lusitancusn . gen . and n . SP a new moth
( Species from Portug- al(Lepidoptera . Epipyropidae ) Bolatim –
da – Sociedade- portuguesa – de – Entomologia No 6 . 1–8 pp.
 www.frumzira34.net .
 www.kenanaonline.com
 www.iraqdatepalms.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
مسح لآفتي الدوباس و الحميرة على نخيل البلح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: