منتديات خلفة

أهلا وسهل بكم في منتدانا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانتاج الزراعي وزراعة النخيل بمديرية الديس الشرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور عبدالباسط الغرابي
Admin
avatar

المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: الانتاج الزراعي وزراعة النخيل بمديرية الديس الشرقية   الإثنين مارس 18, 2013 5:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمهورية اليمنية الفعالية الشهرية الرابعة للمنتدى الجغرافي
الجمعية الجغرافية اليمنية فرع حضرموت
المنعقدة في 1 يوليو 2005مالسكان والتنمية في مديرية الديس الشرقية
الإنتاج الزراعي وأهمية نخيل البلح Phoenix dactylifera
بمديرية الديس الشرقية


أعداد
المهندس / عبد الباسط سعيد الغرابي
المسئول الإعلامي لجمعيتي اصدقاء البيئة
والتراث والآثار بمديرية الديس الشرقية




الإنتاج الزراعي وأهمية نخيل البلح Phoenix dactylifera
بمديرية الديس الشرقية
المهندس عبد الباسط سعيد الغرابي
المسئول الإعلامي لجمعيتي اصدقاء البيئة
والتراث والآثار بمديرية الديس الشرقية

*- الملخص :
تتمتع مديرية الديس الشرقية بالأراضي الزراعية الخصبة إلا انها لن تستغل جيداً وتقدر المساحة المزروعة من هذه الأراضي بحوالي (200) هكتار تعتمد في ريها على مياه الينابيع والآبار وقليل منها تستغل لمواسم الأمطار . تزرع فيها المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة والأعلاف وتقدر إنتاجية هذه المحاصيل بحوالي ( 3307.5) طن .
وتعتبر نخيل البلح من اكثر النباتات التي تميزت بها المديرية وتقدر عدد اشجار النخيل الى اكثر من 25000 نخلة .
وتوجد بالمديرية العديد من الاصناف وهي بين ممتازة مثل بقلة الصيق و القليزمية وجيدة مثل السقاطر وبقلة بياض ومتوسطة متل المكي والنفوخي.
وتنتج هذه النخيل من التمور حوالي 180 طن
ومن اهم المشاكل التي تعوق تطور الزراعة بالمديرية الهجرة والبحث عن مصادر أخرى للعيش والجفاف وقلة المياه وحيازة الأرض والآفات الحشرية والمرضية .

كلمات دالة : الديس الشرقية , الانتاج الزراعي نخيل البلح .
*- المقدمة :
الحمد لله القائل (فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً * وَعِنَباً وَقَضْباً * وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْباً * وَفَاكِهَةً وَأَبّاً * مَتَاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ) (عبس:24 ـ 32 ) فالزراعة كلمة شاملة تدل على كل ما تنتجه الأرض من أشجار وشجيرات وحشائش أو ما يسمى بالإنتاج النباتي كما تشمل جميع الكائنات الحية المرتبطة بالزراعة وهي عبارة عن حيوانات المزرعة او ما يسمى بالإنتاج الحيواني وكذلك الحشرات وهي اما ان تكون نافعة مثل النحل وقد تكون ضارة مثل الجراد . وتشمل الكائنات الحية الدقيقة المرتبطة بالنبات مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات والطحالب وهي نوعين ضارة مثل فطريات العفن ونافعة مثل بكتيريا الخل.
فعلم الزراعة : علم يهتم بزيادة الانتاج الزراعي الحيواني والنباتي من حيث الكمية والجودة لتلبية احتياجات الانسان من المتطلبات الغذائية والصناعية ويشمل علم الزراعة الكثير من العلوم منها علم البستنة والمحاصيل الحقلية والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية والميكنة والوقاية والمساحة والري والكيمياء الزراعية وعلم النبات والحيوان وغيرها . فالزراعة هي احد دعائم الاقتصاد الوطني وهي توفر الامن الغذائي للانسان لقد جاء علم الزراعة نتيجة لتراكم الخبرات عبر مئات السنين , لقد اهتم ابناء مديرية الديس الشرقية بالزراعة منذ القدم حيث تتمتع هذه المديرية بكثير من الاراضي الخصبة ترويها مياه الينابيع والابار ويقدر عدد الموارد المائية (174) مورد كما تروي بعض الاراضي بواسطة مياة الامطار وتسمى بالشروج , لقد زرعوا ابناء هذه المديرية البطاط الحلوة والذرة والدخن وغرسوا اشجار الفاكهة وادخلوا بعض اشجار الفاكهة الى المديرية مثل جوز الهند كما اهتموا بالثروة الحيوانية وخصوصا في المناطق الريفية والبدوية حيث توجد مراعي وفيرة بالحشائش واشتهرت هذه المديرية بالاغنام البلدية او البدوية التي تمتاز بلحومها الشهية ويقدر عدد الماعز والضان بالمديرية 20000 راس والابقار 500 راس والجمال 300 راس اما الدواجن 300 داجن اما بالنسبة لتربية النحل لم يهتم اهالي الديس الشرقية بهذه المهنة كثيراً الا ان سكان البادية يتسلقون الجبال الصخرية الوعرة حفاه لقطف العسل البري ( الايام 2005 ) الا انه في السنوات الاخيرة ادخلت بعض الخلايا البلدية الى المديرية بشكل فردي وقدرت عدد الخلايا بالمديرية الى اكثر من 200 خلية نحل (مكتب الزراعة بالمديرية 2005) ولكننا في هذه الورقة سوف نركز على الانتاج النباتي بالمديرية وخصوصا زراعة النخيل لما لها من اهمية .
اهداف البحث :
1- معرفة المساحة المزروعة بالمديرية
2- معرفة اهم المحاصيل الزراعية وكمية الانتاج بالمديرية
3- معرفة اعداد النخيل بالمديرية .
4- معرفة اهم اصناف النخيل بالمديرية
5- معرفة انتاجية النخيل من التمور .
6- معرفة اهم اسباب تدهور زراعة النخيل .



مواد وطرق البحث :
1- مدة البحث : من 1 / مايو الى 31 يونيو 2005
2- موقع البحث : مديرية الديس الشرقية تقع شرق عاصمة المحافظة المكلا وتبعد عنها 120 كيلو متر ( مشروع المحميات 2005) , يحدها من الشمال مديرية السوم ومن الجنوب بحر العرب كما يحدها من الشرق مديرية الريدة وقصيعر ومن الغرب مديريتي الشحر وغيل بن يمين تقدر مساحتها 2399 كيلو متر ( وزارة التربية ) و يقدر عدد سكانها الى اكثر من 26024 ستة وعشرون الف واربعة وعشرون نسمة ( الجهاز المركزي للإحصاء 2003 ) اعلى ارتفاع يصل الى 2000متر في قمم جبال المقد بهضبة حضرموت الجنوبية ( الغرابي 2004)
3- جمع المعلومات تمت عملية جمع المعلومات عن طريق النزول المباشر الى المرافق الحكومية المتعلقة بالموضوع كما التقينا بمسؤول الخدمات بالمجلس المحلي ومدير الزراعة بالمديرية كما قمنا بالنزول المباشر الى بعض المزارع وتم اجراء بعض المقابلات مع الملاك والمزارعين كما تم تجميع هذه المعلومات من البحوث والنشرات والتقارير المتعلقة بالموضوع وكتبت هذه الورقة .
*- النتائج والمناقشة :
أ- الزراعة في م / الديس الشرقية
1- الانتاج النباتي :
لا توجد احصائية بالأراضي الصالحة للزراعة بالمديرية الا ان المساحة المزروعة بالمديرية قدرت في عام 2004 م بـ (200 هكتار ) وتنتج حوالي 3307.5 طن من المحاصيل الزراعية ( مكتب الزراعة م / حضرموت 2005) كما ذكر (مكتب الزراعة بالمديرية عام 2005) ان المساحة المزروعة بالمديرية تقدر( 4800 فدان ) .
اما بالنسبة للمحاصيل الزراعية فأشار المكتب الى نوعية المحصول والمساحة المزروعة كما في الجدول رقم (1)
م اسم المحصول عدد الاشجار المساحة المزروعة الملاحظات
1 جوز الهند 5500شجرة 2000 شجرة الانتاج الخل
2 الليمون البلدي 400شجرة
3 البصل 35فدان
4 الطماطم 5فدان
5 البطيخ 300 فدان
6 الحبوب 75 فدان
7 التبغ 50 فدان
8 اعلاف ذره ومسيبلي 300 فدان
9 برسيم 500 فدان
10 خضار متنوعة 20 فدان
جدول رقم (1) المساحة المزروعة من الفاكهة والاعلاف والمحاصيل الاخرى
نلاحظ من الجدول رقم (1) ان اهتمام المزارعين بزراعة الاعلاف حيث تقدر المساحة المزروعة من الاعلاف 800 فدان وخصوصا البرسيم تقدر المساحة المزروعة 500 فدان وهذا يدل على ان السوق تستهلك هذه العلاف مما يدل على ان اهالي الديس يهتمون بتربية المواشي والسبب الثاني يعود الى ان بقية المحاصيل الاخرى تحتاج الى عناية اكثر من الاعلاف وعند تسويقها لاتنافس المحاصيل الاخرى وخصوصا محاصيل الخضار والفاكهة المستوردة من خارج المديرية كما نلاحظ من الجدول اهتمام المزارع بالمديرية باشجار جوز الهند حيث تقدربـ 5500 شجرة حيث تستغل في انتاج الثمار وهي تلقي اقبال كبير خارج المديرية كما تستغل بعض هذه الاشجار وتقدر بـ 200 شجرة في انتاج الخل حيث تتمتع المديرية بشهرة كبيرة على مستوى المحافظة في انتاج الخل (خل جوز الهند) كما نلاحظ من الجدول لايوجد اهتمام من قبل الفلاحين بزراعة اشجار الباباي والموز .
ولم تذكر ضمن المحاصيل المزروعة بالمديرية برغم من وجودها بالمديرية بكميات محدودة حيث تزرع على قنوات الري .
وبالرغم من ان المديرية تتميز بزراعة اصناف ممتازة من الباباي مثل صنف (Hony dew ) ) وكذلك يوجد نوع نادر من الموز في المديرية يسمى بالموز العربي وهو ليس بعربي وانما مستورد من افريقيا الا ان هذه الصنف نادراً ما يزرع في المديرية ويزرع في منطقة تويثنات .
وممكن ان نرجح سبب محدوديه زراعة الباباي والموز بالمديرية نتيجة لشحة المياه حيث تحتاج هذه المحاصيل الى مياه كبيرة حتى تنجح زراعتها ولذا فهي تزرع في بعض الغيض على قنوات الري .
كما يزرع الموز البدوي في اودية شزوة والسعيفة شمال المديرية على ارتفاع 550 متر فوق سطح البحر .
وقد ذكر (مكتب الزراعة م / حضرموت 2005) المساحة المزروعة من الباباي والموز والرمان في مديرية الديس الشرقية عام 2004م
1 الباباي 4 هكتار تنتج 48 طن
2 الموز 5 هكتار تنتج 80 طن
3 الرمان 2 هكتار تنتج 18 طن

جدول رقم (2) المساحة المزروعة وانتاج بعض محاصيل الفاكهة
كما جاء في التقرير السنوي للمحاصيل المزروعة بساحل حضرموت لعام 2004م الارقام التالية الخاصة بمديرية الديس الشرقية .

م المحصول المساحة ( هكتار) الانتاج (طن) الملاحظات
1 الذرو 15 22.5
2 الطماطم 5 40
3 الشمام 5 25
4 الحبحب 6 48
5 البامية 3 15
6 الفجل 4 20
7 الثوم ــ ــ
8 البصل 8 56
9 الكوسة 2 10
10 البسباس 3 12
11 الباذنجان 5 30
12 القرع ــ ــ
13 البطاط الحلوة 4 24
14 خضر اخرى
اجمالي الخضر 45 280

جدول( 3 )الانتاج والمساحة المزروعة للحبوب والخضرة م الديس الشرقية 2004م
نلاحظ من الجدول رقم (3) ان الحبوب لاتزرع بشكل واسع والمساحة المزروعة محدودة جداً تقدر بحوالي 15 هكتار تنتج حوالي 22.5 طن من الحبوب بينما الخضار تشكل نسبة المساحة المزروعة 45 هكتار من الخضار تنتج 280 طن من الخضار ولم يشر الجدول الى المساحة المزروعة من الثوم والقرع ولم يذكر نسبة الانتاج علما بان هذه المحاصيل تزرع في بعض الاودية مثل وادي شزوة حتى في الجدول رقم (1) الصادر عن (مكتب الزراعة م الديس الشرقية ) لم يشر الى هذه المحاصيل وربما تكون محسوبة في الجدول رقم (1) ضمن خضار اخرى بينما في الجدول رقم (3) لم تذكر حيث لم يشر اليها (مكتب الزراعة م / حضرموت ) اما بالنسبة لمحاصيل الفاكهة فقد سجل ( مكتب الزراعة بساحل حضرموت) الارقام التالية الخاصة م / الديس الشرقية .
م المحصول المساحة ( هكتار) الانتاج (طن)
1 التمور 45 180
2 المانجو 5 65
3 الليم الحامض 5 5
4 جوز الهند 10 150

جدول رقم (4) المساحة المزروعة وانتاج محاصيل الفاكهة
م الديس الشرقية 2004م
الجدول رقم( 4 ) يبين بعض محاصيل الفاكهة المزروعة بالمديرية حيث تشكل المساحة المزروعة بالاضافة الى الرمان والباباي والجوز المذكورة في جدول رقم (2) 80 هكتار تنتج حوالي 15 طن من الفاكهة .
ونلاحظ من الجدول ان التمور او النخيل تعتبر اكثر محاصيل الفاكهة مساحة وسوف نتكلم عنها بالتفصيل بينما الرمان تعتبر اقل المحاصيل زراعة حيث تزرع في 2 هكتار فقط .
اما بالنسبة للاعلاف عبارة عن برسيم وذرة وتقدر مساحة البرسيم بحوالي 50 هكتار تنتج 2250 طن من الاعلاف بينما الذرة 15 هكتار تنتج حوالي 140 طن .
وبذا يكون اجمالي الاعلاف 60 هكتار تنتج حوالي 2390 طن .

ب- زراعة النخيل بمديرية الديس الشرقية PhoeniX da ctylifera .
تعتبر النخيل من اهم المحاصيل الى تزرع في مديرية الديس الشرقية وتشكل نسبة المساحة المزروعة للنخيل 25% من المساحة الكلية بالنسبة للمساحة المزروعة بالمديرية .
وذكر (مكتب الزراعة م / الديس الشرقية 2005) ان أعداد النخيل بالمديرية اكثر من 25 الف نخلة ( 25000 نخلة ) تنتج حوالي 180 طن من التمور.
وتعتبر هذه الكمية بالنسبة لعدد النخيل والمساحة والمساحة المزروعة قليلة جداً إذا قورنت هذه الكمية بانتاجية النخيل قبل 40 سنة وانتاجية الدول الاخرى .
حيث يصل انتاجية النخلة الواحدة قبل 40 عام تقريباً الى 300 كجم من التمور .
بينما الان يصل متوسط انتاجية النخلة الواحدة 25 كيلو جرام من التمور .
وتاتي اهمية التمور بدرجة اساسية بانها من محاصيل الامن الغذائي بالجمهورية اليمنية ( باشميلة 2002) .
وقد وصفها احد الحكماء بانها ( الراسيات في الوحل المطعمات في المحل تحفة الكبير وحلمة الصغير وزار المسافر ونضج لا يغني طابخا) (ابو علي 1999).
جاء ذكرها في القرآن الكريم 20 مرة ( سواحل 2003) وذكرها رسولنا الكريم في اكثر من موضع وحث على وجود التمر في كل بيت حيث قال صلى الله علية وسلم( ياعائشة بيت مافية تمر جياع اهلة او جاع اهلة ).
أ- بساتين النخيل بمديرية الديس الشرقية :
تزرع النخيل بمديرية الديس الشرقية في بساتين مفتوحة وقليل منها يزرع في بساتين مسورة وهي تزرع على طول مساحة المديرية من على مقربة من الساحل في منطقة قيف القريبة من ساحل مقرة الى 550 متر فوق سطح البحر بوادي شزوة والسعيفة 1000 متر فوق سطح البحر .
تزرع النخيل في هذه البساتين منذ مئات السنين ومعظم هذه النخيل نخيل قديمة يقدر متوسط اعمارها الى اكثر من 50 عاماً
اهم مزارع النخيل :
الصيق : ويشكل نسبة 50% من اعداد النخيل بينما بقية المناطق تشكل 50 % المتبقية وهي العيينة معيان عوض صويبر ثوبان شزرة وغيرها .
ب- اصناف النخيل :
تتمتع مديرية الديس الشرقية بنتوع اصناف النخيل وهي تشكل منطر جميل للزائر لمزارع النخيل حيث يشاهد غابات النخيل وهي تحيط بعاصمة المديرية من جميع الجهات وكانها جزيرة تحيط بها اشجار النخيل وفي موسم نضج الثمار ويشاهد الخلال (البسر) بين الاحمر والاحمر المصفر والاصفر ويلاحظ اشكال واحجام ثمارالبلح بين الكبير والصغير والمتوسط وتقدر عدد الاصناف بالمديرية الى اكثر من (30) صنف ( مدير مكتب الزراعة بالمديرية 2005 )
وهي تقسم من حيث الجودة الى ممتازة وجيدة ومتوسطة ويمكن تصنيفها في الجدول التالي :
الاصناف الممتازة الاصناف الجيدة الاصناف المتوسطة
القليزمية( الخلاص) السقاطر(السقطراي) المكي
بقلة الصيق بقلة بياض بقلة الحمر
المديني المرجان (باضواية) ابو عسيلة
الشوغلي المسحال صباع العروس
بقلة القارة النفوخي
جدول رقم (5) بعض أصناف النخيل المزروعة بمديرية الديس الشرقية وصف بعض

الاصناف بالمديرية .
1- السقاطر او السقطراي : وهو صنف احمر والثمرة فيه متوسطة الحجم ويصل طولـها ( 3 ـ 4 سم ) يستهلك مباشرة رطبا على المائدة وممكن تخزينة بطرق مختلفة .
2- بقلة بياض : وهو صنف اصفر اللون والثمرة فيه متوسطة الحجم تصل في بعض الاحيان الى( 5 سم ) وياكل رطبا وممكن حفظة عند درجة حرارة صفر درجة مئوية ويعتبر من تمور المائدة .
3- القليزمية : ويسمى في بعض الدول بالخلاص وهو من اجود انواع التمور لونة اصفر غامق ويستهلك في اغلب الاحيان على المائدة ويمكن تخزينة بطرق مختلفة .
4- المكي : وهو صنف احمر داكن كبير الحجم يصل طول الثمرة الى اكثر من( 6 سم ) يوصل الى طور الخلال ( البسر) وتجفف في اماكن خاصة على درجة حرار الشمس حتى يتحول الى الثمور ولا ياكل مباشرة .
5- ابو عسيلة : صنف احمر اللون ينضج متاخراً في شهر أغسطس تقريبا.
ج- ري نخيل البلح بالمديرية :
تعتمد زراعة النخيل بمديرية الديس الشرقية على المياه المستديمة وهي مياة الينابيع والآبار , وفي حالات نادرة تعتمد على مياه الامطار الا ان هذه المياه المستديمة تعتمد في تغذيتها واستدامتها على مياه الامطار وبالتالي ان قلة الامطار أدى الى انخفاض منسوب المياه في هذه المصادر وبالتالي الى موت الكثير من اشجار النخيل الى ما يقارب من نصف الاشجار ماتت وبعضها لم تخرف .
د- الافات التي تصيب النخيل :
تتعرض اشجار النخيل الى بعض الافات الحشرية والمرضية وخصوصا الحشرية وهي تسبب أضرار كبير وخصوصا للنخيل المهملة وقد تصل نسبة الاضرار الى أكثر 25 % ( باعنقودو رويشد 2004).
ومن اهم الافات الحشرية الحفارات (النحبة ) والحميرة Batrachedra amgdraala كما تسللت الى بساتين النخيل بالمديرية افة جديدة تسمى بدوباس النخيل Ommatissus Lybicus(الغرابي 2005) وقد سجلت من قبل ادارة الزراعة في ابريل 2005م وقد ذكر Banqood 2005 . ان هذه الافة لم تكن معروفة في الجمهورية اليمنية وسجلها حبيشان وباشميلة في 2002م بوادي منعر م/ المهرة .
الا ان الاصابات في المديرية خفيفة ولم تصل الى حد الضرر الاقتصادي للنخيل , وتحتاج هذه الافة الى متابعة وحصر وإدارة متكاملة للحد من خطورتها وقد ذكر (حبيشان 2004 ) ان تكلفت المكافحة التكاملة لدوباس النخيل في محافظة المهرة ( 3.779.500ريال يمني . )
اما التمور المخزونه فتصاب بالآفات التالية : سوسة النخيل الحمراء ( الدويبه ) Rhynchophorus ferruineue كما تصاب بمرض الاسوداد عند سوء التخزين .


اسباب تدهور زراعة النخيل بالمديرية :
1- الاهمال وعدم العناية باشجار النخيل ادى الى تدهور إنتاجيتها واصابتها بكثير من الافات الحشرية والمرضية وخصوصاً الحفارات التي تصيب النخيل المهملة.
2- عدم تجديد زراعة النخيل بالطرق العلمية الموصي بها من قبل مكتب الزراعة بالمديرية .
3- الهجرة هجرة الملاك والمزارعين والبحث عن مصادر دخل اخرى غير الزراعة خارج المديرية او داخل المديرية مثل البناء وصيد الاسماك .
4- حيازة الأرض , حيث تجد البستان الواحد الذي يحتوي على 30 نخلة يمتلكها اكثر من 30 مالك في بعض الاحيان .
5- قانون التامين الصادر في سبعينيات القرن الماضي في الشطر الجنوبي من اليمن بتمليك الأرض لغير ملاكها ( الانتفاضة الفلاحية ) .
6- عدم وجود بحوث ودراسات علمية لأصناف النخيل الموجودة بالمديرية تحدد اسباب تدهورها .
7- الجفاف : انخفاض منسوب المياه ادى الى نفوق اعداد كبيرة من النخيل بل جفاف ابار ومعايين باكملها ادى الى موت النخيل بالكامل ومن اهم البساتين التي تأثرت بالأسباب السابقة الذكر هي :
1- الصيق : انخفاض منسوب المياه وتعدد الملاك والاهمال وغزو الافات المرضية والحشرية مثل الحميرة الحفارات واخيرا الدوباس .
2- العطية : شحه المياه والاهمال وكثر الملاك
3- معيان بن سلم : الجفاف
4- يضغط : الجفاف
5- معيان الشيخ : الجفاف
6- صنعة : الجفاف والاهمال وتعدد الملاك .


التوصيات :
1- ان يكون هناك مسح شامل للأراضي الصالحة للزراعة والأراضي المزروعة .
2- ان يتم البحث عن مصادر للمياه واستغلال مياه الامطار عن طريق بناء مشروع سد فم الصيقة الذي يكون بحيرة صناعية تحتوى على 500000م3 من الماء لتغذية المياه الجوفية والينابيع السطحية .
3- حصر اعداد النخيل وعمل دراسة متكاملة لها . لتجديد زراعتها بالطرق الحديث بحيث تكون المسافة بين الفسيلة والفسيلة 10×10 متر
4- تكريب النخيل والتخلص من السعف والعراجين القديمة , ازالة الفسائل عند بلوغها الحجم والسن المناسب وغرسها في مكان اخر .
5- انشاء مركز بحوث مختص بدراسة النخيل بساحل حضرموت .
6- حل مشكلة حيازة الارض عن طريق إيجاد مستثمرين لاستغلال الارض بالشكل المطلوب .
7- عمل حجر زراعي داخلي لمراقبة النباتان والاجزاء النباتية الداخلة للمديرية لفحصها والتاكد من خلوها من الافات , كما يجب على الجهات المختصة انشاء حجر خارجي على مداخل الجمهورية الجوية والبحرية والحدود لمراقبة الاجزاء النباتية الداخلة للجمهورية .
8- تشجيع المزارعين على الارتباط بالارض من خلال التوعية المستمرة عن طريق وسائل الاعلام والخطب والنشرات والمحاضرات المستمرة . ونزول المرشدين الزراعيين الى المناطق الريفية .
9- استغلال شهرت الخل الديسي وتصنيعة بالطرق السليمة والحديثة والاشراف عليه من قبل اخصائيين وتسويقة بالطرق المناسبة .
10- التوسع في تربية النحل عن طريق ادخال طوائف جديدة ومحسنة وتربيتها بالطرق الحديثة .
11- زراعة الباباي زراعة ناجحة يجب دراستها بالطرق العلمية وتنفيذ ما توصي به ادارة الزراعة والري .
المراجع العربية :
1- للايام (2005 )في جزيرة سقطرى العسل الافخر والاغلى في العالم .(العدد 4502) الصفحة الاخيرة .
2- ابو علي نبيل (1999) شجرة الحياه مجلة الكويت العدد (191 ) 16 ـ 17
3- الغرابي ناصر سالم ( 2004) خريطة طبوغرافية لمديرية الديس الشرقية
4- الغرابي , عبد الباسط سعيد ( 2005 ) النخيل تستغيث ) صوت التربية العدد (4)السنة الرابعة . 14 ـ 16 .
5- باشميلة , سالم محمد( 2002)انتشار حشرة الدوباس في وادي منعر م / المهر ورشة العمل الخاصة باصابة أشجار النخيل بحشرة الدوبس المنعقدة في 8/6/2002م الغيضة .
5- باعنقود, سعيد عبدالله وعلي خميس رويشد ( 2004 ) آفات وامراض ما بعد الحصاد محاضرات لطلبة الماجستير الدفعة الرابعة وقاية نبات قلية الزراعة جامعة عدن .
7- حبيشان , محمد علي ( 2004 ) لإدارة المتكاملة لحشرة دوباس النخيل م / المهرة الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعية المكلا (2004)
8- وزارة التربية والتعليم :خارطة مديرية الديس الشرقية الجمهورية اليمنية صنعاء .
9- سواحل , جرعة عبد الفتاح ( 2003) تطبيقات الهندسة الوراثية على النخيل مجلة الزراعة التنمية الزراعية السنة 22 العدد( 32 ) 12 ـ 13 .
10- (مكتب الجهاز المركزي للاحصاء ( 2005) اكتاب الإحصاء السنوي لمحافظة حضرموت المكلا العدد 13
11- مكتب وزارة الزراعة والري بساحل حضرموت (2005) المحاصيل الزراعة والمساحة المزروعة بمديريات ساحل حضرموت المكلا 5 صفحات
12- مكتب وزارة الزراعة والري بساحل حضرموت ( 2005) التقرير الفني عن النزول الى بعض مديريات ساحل حضرموت للتحري عن حشرة دوباس النخيل المكلا 1ــ2
13- مكتب الزراعة والري م / الديس الشرقية (2005) المناطق الزراعية وعدد الابار والمساحة المزروعة بالمديرية الديس الشرقية 1ـ 2
14- مشروع ادارة المحميات البرية والبحرية ( 2005) محمية شرمة جثمون الساحلية البحرية م / الديس الشرقية وزارة المياه والبيئة .
المراجع الأجنبية :
B aAn good . S . A .( 2004 ) Recnt Development in Date palm status

suggested Ecosgstem based (IPM) strat egies Manage ment on wadi Hdvomut Datepalm Reginonal Workshop . on Ecosy stem based (IPM)
for Date Palm The Gulf Countris ALAln 28 - 30 March 2004
شكر خاص
أتقدم بالشكر لكل من ساهم في الدعم المادي والمعنوي وكتابة هذه الرسالة وأخص بالذكر الأستاذ عبد الرحمن احمد بازياد الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية الديس الشرقية والزميلاين سكرتيراً تحرير المسيلة احمد باعطير التميمي وصلاح مبارك بو عابس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asg1.yoo7.com
 
الانتاج الزراعي وزراعة النخيل بمديرية الديس الشرقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خلفة :: الفئة الأولى :: منتدى علم الحياة-
انتقل الى: